web analytics

نظام غذائي للتخلص من الكرش

يتبع العديد من الأشخاص نظام غذائي للتخلص من الكرش ، حيث تتمركز دهون الكرش في منطقة البطن، ويعتقد البعض أنّ الدهون تسبب الاصابة بمرض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري، والسرطانات بأنواعها، وحالات الوفاة المبكرة، ومن الجدير ذكره أنّ الرجل الذي يمتلك وزنآ مثالياً لكنّه يعاني من نسبة كبيرة من الدهون المتراكمة في منطقة الكرش، معرض للاصابة بالوفاة بنسبة 87%، مقارنة بالأشخاص الذين يمتلكون وزناً طبيعيا دون زيادة في نسبة الدهون في منطقة الكرش، أما بالنسبة للنساء الذين يمتلكون وزناً مثالياً بالاضافة الى الدهون في الكرش، تكون نسبة الوفاة لديهم 50% مقارنة بالنساء الذين يمتلكون وزناً مثاليا ودهون حول الكرش.

نظام غذائي للتخلص من الكرش
نظام غذائي للتخلص من الكرش

السعرات الحرارية المطلوب حرقها للوصول الى وزن مثالي

يوصى باتباع نظام تغذية صحي، اضافة الى ممارسة التمارين الرياضية والتدريب عالي الكثافة الذي يساهم في زيادة معدل التمثيل الغذائي و خسارة الوزن بشكل تدريجي.

ويوصى أيضا عند اتباع نظام تغذية للتخلص من دهون الكرش العمل على تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة، مقارنة بالسعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، بحيث يصل عددها من 500-1000 سعرةٍ حراريةٍ يومية، الأمر الذي يساعد في خسارة نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام  كل أسبوع.

نظام غذائي للتخلص من الكرش
نظام غذائي للتخلص من الكرش

أمثلة على نظام غذائي للتخلص من الكرش

هناك أكثر من نظام غذائي للتخلص من الكرش أو تساهم في تخفيف دهون الكرش منها:

1- وجبة الفطور:

بيضتين مسلوقتين، قطعتين من خبز القمح، معلقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.

2- وجبة الغداء:

قطعتين من الخبز كامل الحبوب، علبة صغيرة من سمك التونة، قطعة واحدة من جبنة موزاريلا ضئيلة الدسم، ملعقةٌ كبيرةٌ من المايونيز، كوب حليب خالي من الدسم، خمسة حبات من الجزر مقطعة الى قطع صغيرة.

3- وجبة العشاء:

100 جرام من الفراخ المشوي، طبق من البطاطا الحلوة المشوية والمحمرة، طبق صغير من الفاصولياء الخضراء، نصف معلقة من زيت الزيتون الصافي، حبة واحدة من الفاكهة كالتفاح مثلا، شريحة من الجبن الأبيض و الخالي من الدسم.

4- وجبة خفيفة:

نصف كوبٍ من عصير الأناناس الطبيعي والطازج، شريحتين من جبنة قريش.

حيث يمكن تطبيق هذا المثال ليوم واحد فقط.

نظام غذائي للتخلص من الكرش
نظام غذائي للتخلص من الكرش

نصائح هامة للتخلص من الكرش

  • الابتعاد عن تناول السكر والمشروبات المُحلاة، نظرا لاعتبار السكر من الأطعمة الغير صحية، وتأثيره السلبي على عملية الأيض، حيث يتكون السكر المضاف من الجلوكوز، والفركتوز الذي يتمثل غذائيا في الكبد، وفي حالة تناول نسبة وفيرة من السكر المضاف فإنّه سيتركز في الكبد ويتم تحويله إلى دهون في الكبد والكرش.
  • تناول البروتين بكمية كبيرة، حيث يعد البروتين من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في خسارة الوزن،  وتساعد على الشعور بالشبع السريع و بنسبة 60%، ويقلل من تراكم الدهون، ومن أشهر مصادر البروتين، البيض والأسماك والمأكولات البحرية، والدواجن، والبقوليات وغيرها.
  • تقليل الشعور بالإجهاد النفسي والتوتر؛ وتؤدي حالة القلق والتوتر إلى الشعور بالجوع الشديد، اضافة الى انتاج هرمون الكورتيزول الذي يساعد بشكل كبير في تخزين وتراكم الدهون في منطقة الكرش.
  • تناول الدهون الأحادية الغير مشبعة، كالتي توجد في الأفوكادو، والمكسرات، وزيت الزيتون، وفول الصويا، حيث عند تناول هذا النوع من الدهون يساعد في تقليص دهون الكرش، والحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويوصى بتناولها بشكل معتدل لانها تزود الجسم ب 9 سعرات حرارية لكل واحد جرام.
  • تناول الأطعمة الصحية بشكل معتدل، ويوصى التركيز على حجم الكمية المستهلكة، وتجنب تناول عدد كبير من  السعرات الحرارية.
  • التقليل من تناول الكربوهيدرات المكررة، ينصح  بتناول الحبوب الكاملة بدلا من تناول الكربوهيدرات المكررة، الأمر الذي يخفف من تركيز الدهون في منطقة الكرش.
نظام غذائي للتخلص من الكرش
نظام غذائي للتخلص من الكرش

العوامل التي تساعد في ظهور الكرش

1- التدخين:

ترتفع نسبة الدهون في منطقة البطن عند معظم الأشخاص وخاصة عند الأشخاص المدخنين.

2- عدم النوم لساعات كافية:

الوزن الزائد مرتبط بقلة النوم، إذ يساهم النوم لساعات قليلة في تراكم الدهون في منطقة البطن.

3- عدم تناول نظام تغذية صحي:

إن تناول أطعمة غير صحية تحتوي على السكر المضاف، تؤدي الى الاصابة بالبدانة والوزن الزائد، وتقلل من عملية التمثيل الغذائي، اضافة الى  صعوبة حرق الدهون الفائضة.

4- قلة الحركة:

تؤدي قلة الحركة الى تناول السعرات الحرارية بكمية أكبر من التي يحرقها الجسم وبالتالي تحدث زيادة الوزن وتراكم الدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى