web analytics

نظام غذائي لصفاء البشرة

في هذا المقال سنتحدث حول نظام غذائي لصفاء البشرة، حيث تبدأ العناية بالبشرة من داخل الجسم، حيث تنعكس صحة الإنسان على بشرته، واتباع التغذية السليمة والصحية يتبعها جلد سليم وصحي؛ وللحفاظ على صفاء وحيوية البشرة يجب تناول نظام غذائي صحي يتضمن كافة المغذيات الضرورية والمهمة لصحة البشرة، تابع المقال لتتعرف على كل ما يخص نظام غذائي لصفاء البشرة.

نظام غذائي لصفاء البشرة
نظام غذائي لصفاء البشرة

أهم الفيتامينات التي تساعد في صفاء البشرة 

فيتامين A:

يصنف فيتامين A من فيتامينات الجمال، وحدوث نقص فيه، يؤدي إلى خشونة حادة في الجلد، بالاضافة الى جفاف الجلد والأغشية المخاطية، وضعف الأظافر وتكسرها، وتقصف الشعر، ومن أشهر الاطعمة الغنية بهذا الفيتامين، الجزر، البرتقال، المشمش، البقدونس، الملفوف، السبانخ، الكبد، صفار البيض، السمنة، اللبن، زيت السمك.

الترتينيوين:

يعد التريتينوين إحدى مشتقات فيتامين A، ويساعد في علاج حب الشباب بصورة كبيرة، بالاضافة إلى دوره في التخفيف من الآثار التي تصيب الجلد جراء التعرض لاشعة الشمس المباشرة، كما ويرفع من سرعة انقسام وتكاثر خلايا البشرة.

فيتامين E:

يساهم فيتامين E في حماية خلايا البشرة من التلف، بسبب الأنزيمات والعوامل الخارجية، بالاضافة لدوره في صفاء وتنقية البشرة، ومن أشهر مصادره، البقوليات، زيت الزيتون، الجوز، اللوز، الفول السوداني، السبانخ، زيت جنين القمح، زيت فول الصويا، الأسماك، الكبد، البيض.

نظام غذائي لصفاء البشرة
نظام غذائي لصفاء البشرة

فيتامين C:

يعد فيتامين C من أقوى مضادات الأكسدة، ويساهم في انتاج الكولاجين وبعض الهرمونات، بالاضافة لدوره في تقليل تهيج جلد البشرة بعد عملية تقشيرها، كما ويخفف من التجاعيد السطحية التي تتعرض لها، ومن أشهر مصادره الجوافة، البرتقال، الليمون، الفلفل الأخضر، البندورة، الملفوف.

 فيتامين  B2:

حدوث نقص في هذا الفيتامين، يزيد من دهنية البشرة بشكل كبير، ويساعد في ظهور التشققات عند جانبي الفم، ومن أشهر مصادره، الخميرة، اللبن، اللحوم، والحبوب التي لا تحتوي على القشرة.

 فيتامين B6:

يؤدي نقص فيتامين B6 إلى زيادة إنتاج الدهون في البشرة، و الإصابة بالبثور الحمراء، وظهور طفح جلدي، بالإضافة إلى جفاف واحمرار محيط الفم، ومن أشهر مصادره الموز، القمح، الفراخ، البيض، الكبد، البندق، الخميرة.

الانزيم المساعد كيو عشرة:

يعد هذا الإنزيم مادة شبيهة بالفيتامين، وتوجد في الكثير من منتجات العناية بالبشرة، وخاصة التي تحتوي على فيتامينات، كما ويوجد أيضا في أسماك الماكريل، والسالمون، والسردينة، ولحم الأبقار، والفول السوداني، والسبانخ .

نظام غذائي لصفاء البشرة
نظام غذائي لصفاء البشرة

علاقة النوم بصفاء وجمال البشرة

يعد النوم الكافي لمدة تعادل 8 ساعــات يومياً، من أنجح العلاجات للبشرة وأقلها تكلفة، حيث يقدم النوم الكافي نتيجة فعالة أكثر مما تفعل كريمات ومستحضرات التجميل.

و يساعد أيضا على إرتخاء العضلات والتقليل من حدة القلق ويخفض من إنتاج هرمونات التوتر، وبالتالي يحافظ على حيوية الجلد ونضارة البشرة، كما وتساعد فترات الليل على تجديد الخلايا بسرعة كبيرة، وتساعد في افراز هرمون النمو الذي يرمم ويعيد بناء الأنسجة.

أطعمة تتساعد على صفاء البشرة

الخيار:

يُعتبر الخيار احدى  أكثر أصناف الخضار التي تحتوي على الماء؛ حيث يُشكّل الماء حوالي 96% من الخيار؛ الأمر الذي يجعله من أفضل الخيارات الصحية للحفاظ على صحة البشرة، رطوبتها، ونضارتها، ومن الممكن إضافة الخيار إلى النظام الغذائي الخاص بصفاء البشرة بكل سهولة.

البطاطا الحلوة:

تعد البطاطا الحلوة واحدة من الاطعمة التي يتضمنها نظام غذائي لصفاء البشرة، حيث تتضمن نسبة مرتفعة من مركب البيتا كاروتين الذي يتحول الى فيتامين أ داخل الجسم إلى، حيث يعتبر هذا المركب من أقوى مضادات الأكسدة التي تقاوم التلف والالتهابات، كما ويساعد البيتا كاروتين في تعزيز صحة البشرة من خلال وقايتها من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس، ويحد من حروق الشمس، ويقي البشرة من الجفاف والتجاعيد.

نظام غذائي لصفاء البشرة
نظام غذائي لصفاء البشرة

 الأفوكادو:

يتضمن الأفوكادو نسبة مرتفعة من الدهون الصحية المسؤولة عن مرونة و صحة ورطوبة البشرة، كما ويحتوي أيضا على مركّباتٍ تقي البشرة من الأضرار الناجمة من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، والتي قد تُسبّب التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة فيما بعد.

الشاي الأخضر:

يتضمن الشاي الأخضر نسبة مرتفعة من مركب الكاتيشين المسؤول عن تعزيز صحة البشرة، وحمايتها من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، ففي دراسة تم اعطاء 60 امرأة الشاي الأخضر بشكل يومي و لمدّة 12 أسبوع، وأظهرت النتائج انخفاض الاحمرار والتهيج الناتج عن أشعة الشمس بنسبة 25%، كما حسّن الشاي الاخضر من رطوبة ومرونة البشرة لديهّم، ومن الجدير بالذكر ان الشاي الاخضر من افضل الخيارات للأشخاص الذين يرغبون ببشرة صحية ومثالية، لكن يجب الحرص على عدم اضافة الحليب اليه، وذلك لأنّ الحليب يُقلّل من تأثير مضادات الأكسدة التي توجد في الشاي الأخضر.

الاطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية:

من اشهر الأمثلة عليها الأسماك البحرية، والجوز، وبذور الكتان، وزيت الكانولا؛ حيث تساعد هذه الأغذية في حماية البشرة من خطر أشعة الشمس.

نظام غذائي لصفاء البشرة
نظام غذائي لصفاء البشرة

نصائح تغذوية تحافظ على صفاء البشرة

الحرص على تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية بكميات كبيرة؛ ومن أشهر أمثلتها الخضار، والفواكه، ويوصى بتناول 40 غرام من الألياف بشكل يومي.

تناول الأغذية الغنية بالعناصر المعدنية مثل الحديد والنحاس والزنك بكميات كبيرة.

لنجاح نظام غذائي لصفاء البشرة تناول كميات قليلة من المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة، نظرا لتأثيرها السلبي على البشرة .

تجنب تناول المأكولات كثيرة الدسم والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، بالإضافة الى الأطعمة المقلية والأطعمة كثيرة التوابل.

الامتناع عن التدخين، لأن الجسم يمتص بعض مواد الدخان الى الدم، مثل النيكوتين وغيرها، كما وتعمل هذه المواد على تضيق نهايات الأوعية الدموية للجسم وتقلل من نسبة المغذيات الواصلة لخلايا البشرة، وبالتالي تتعرض البشرة لظهور التجاعيد، اضافة الى قلة نضارتها وارهاقها.

لنجاح نظام غذائي لصفاء البشرة يجب الحرص على أداء التمارين الرياضية، لتنشيط الدورة الدموية وزيادة العناصر الغذائية الواصلة لخلايا الجسم عن طريق الدم، كما وتساعد الرياضة أيضا في زيادة ثقة الشخص بنفسه، وتنقي الذهن وتهدئ الأعصاب وتحسن الحالة المزاجية، ومن أشهر الرياضات، رياضة المشي، الجري، السباحة.

تجنب الإجهاد والتوتر النفسي، نظرا لتأثيره السلبي على الجلد، ويحفز الجسم على إفراز الأندروجين الذي يسبب إثارة حب الشباب والزوان وارتفاع الإفرازات الدهنية.

الحرص على تناول أطعمة تحسن المزاج وتهدئ الأعصاب، و تقلل الإنفعالات وتزيد من رخاء الجسم.

وصفات لصفاء البشرة

وصفة الشاي الأخضر والعسل

المكونات:

  • 1 كيس من الشاي الأخضر.
  •  2 ملعقة كبيرة من العسل الخام.
  • 1 ملعقة صغيرة من القرفة.

 طريقة التحضير:

  1. يتم نقع الشاي الاخضر بالماء الساخن.
  2. يتم اضافة العسل والقرفة الى الشاي الاخضر وتحريكهم جيدا حتى يتجانس القوام.
  3. يطبق الخليط الناتج على بشرة الوجه مع التدليك بحركات دائرية.
  4. يترك الخليط على البشرة لمدة ثلث ساعة.
  5. تغسل البشرة بالماء الفاتر والغسول المخصص.
  6. تكرر الوصفة مرة واحدة في الاسبوع.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال بعدما تعرفنا مع بعض على الفيتامينات والأطعمة التي يتضمنها نظام غذائي لصفاء البشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى