web analytics

نظام غذائي لزيادة كثافة الشعر

كثير من الأشخاص يعانون من الشعر الخفيف والمتساقط، فيقوموا بأستخدام نظام غذائي لزيادة كثافة الشعر لحل مشاكلهم، ومن أهم الطرق التي تساعد في الحفاظ على صحة الشعر، وزيادة كثافته هو اتباع نظام غذائي يعتمد على تناول كمية كبيرة من الحديد والفيتامينات وخاصة فيتامين ب، بالاضافة الى اتباع روتين عناية خاص بالشعر.

 

أطعمة تساهم في كثافة الشعر

الخضروات والفواكه:

تحتوي الخضار والفواكه على الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة الشعر وتحميه من المشاكل الصحية، لذلك يجب إدراج الفواكه والخضار كوجبة غذاء رئيسية، بالاضافة الى تناولها بشكل يومي.

حيث تعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C وعنصر الزنك وفيتامين أ، من أهم الأغذية لدورها المهم في نمو وصحة الشعر.

الأطعمة الغنية بفيتامين د، لأن نقص هذا الفيتامين يؤدي الى تساقط الشعر، ومن أهم هذه الأطعمة الأسماك البحرية مثل سمك السلمون، وسمك السردين، والتونة، بالاضافة الى منتجات الألبان مثل الحليب ولبن الزبادي.

نظام غذائي لزيادة كثافة الشعر
نظام غذائي لزيادة كثافة الشعر

الأطعمة الغنية بالبروتين:

تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين، على عنصر الحديد، عند تناول أطعمة البروتين يحصل الجسم على عنصر الحديد ايضا، الذي يساهم في تقوية الشعر وزيادة كثافته، ومن أشهر هذه الأطعمة اللحوم المنزوعة من الدهن، البيض، لبن الزبادي، الجوز.

الدهون الصحية ومضادات الأكسدة:

إن تناول الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة، يؤدي الى نعومة الشعر وزيادة كثافته، حيث أجريت دراسة على %80 من النساء الذين تناولوا المكملات الغذائية التي تتضمن مزيج من أحماض اوميجا 3 واوميجا 6 والأحماض الدهنية بالاضافة الى مضادات الأكسدة بما تتضمنه من فيتامين E وفيتامين C و الليكوبين حصلوا على شعر صحي وأكثر كثافة.

نظام غذائي لزيادة كثافة الشعر
نظام غذائي لزيادة كثافة الشعر

بذور الكتان:

تحتوي بذور الكتان على الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تعزز من صحة فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من بذور الكتان الكاملة على 2.3 ملي غرام من أوميجا 3 ، اما ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان تحتوي على 7.2 غرام من الاوميجا.

حبوب الشوفان:

تحافظ حبوب الشوفان على لون الشعر الطبيعي، كما وتساعد في انتاج الميلانين الذي يمنع تساقط الشعر، وتحتوي على عدة معادن تعزز من صحته وتحافظ على كثافته ومن أهمها البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الحديد.

الألبان ومشتقاتها قليلة الدسم:

تحتوي الألبان ومشتقاتها على كل من البروتينات والكالسيوم والعناصر الأخرى، حيث تساعد هذه العناصر في نمو الشعر، ومنع تساقطه، وزيادة كثافته وجعله اكثر اشراقا ولمعانا.

نظام غذائي لزيادة كثافة الشعر
نظام غذائي لزيادة كثافة الشعر

نصائح لاتباع نظام غذائي لزيادة كثافة الشعر

تجنب التوتر قدر الإمكان، لأن التوتر والإجهاد احدى العوامل الرئيسية التي تسبب فقدان الشعر، لذلك يجب الحصول على الراحة وهدوء النفس، بالاضافة الى ممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة التأمل.

التدليك المستمر لفروة الرأس، يساهم تدليك فروة الرأس بشكل متكرر، على نمو الشعر بشكل سريع وبطريقة صحية، حيث يمكن استخدام زيت جوز الهند الدافئ في التدليك.

استخدام جل الصبار، يحفز جل الصبار على نموّ الشعر والحفاظ على كثافته، ويمكن استخدامه عن طريق وضعه بشكل مباشر على فروة الرأس وتدليكها به، أو يمكن مزجه مع زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند ثم وضعه على الفروه.

وضع  زيت الزيتون على الشعر والفروة، فهو يساهم في زيادة كثافة الشعر، وتنعيمه، وجعله أكثر رطوبة، بسبب احتوائه على أحماض الأوميجا3 الدهنيّة.

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الملونة، ومكسبات اللون، والمواد الأخرى التي تؤثر على صحة الشعر.

الاعتدال في تناول السيليكون، تدخل مادة السيليكون في العديد من المستحضرات المستخدمة في كثافة الشعر، لكن كثرة تناوله يسبب جفاف ألياف الشعر، وكثرة تساقطه وتقصفه.

تقليل تناول مجففات الشعر، والسشوار، لأنه يؤثر بشكل سلبي على صحة الشعر، لذلك يوصى بتجفيف الشعر في الهواء الطلق، وإدخال الأصابع الى داخل الشعر، لدورها في زيادة كثافة وحيوية الشعر.

تطبيق بعض الماسكات التي تتكون من مواد طبيعية ومغذية للشعر.

شرب 3 لترات من الماء، نظرا لكونه يساعد في ترطيب الشعر، والتخلص من السموم والشوائب التي تؤذي بصيلات الشعر، بالاضافة لدوره في تحفيز افراز الزيوت الصحية داخل فروة الرأس.

نظام غذائي لزيادة كثافة الشعر
نظام غذائي لزيادة كثافة الشعر

وصفات طبيعية لزيادة كثافة الشعر

أولا: وصفة البيض

طريقة التحضير:

  • يتم خفق بيضة في وعاء مع الاستمرار في الخفق للحصول على خليط متجانس.
  • وضع الخليط على الشعر المبلل بالماء.
  • ترك الخليط حتى يجف جيدا لمدة نصف ساعة .
  • غسل الشعر بالماء الماء الدافئ والشامبو المخصص.
  • يتم تكرار هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيا.
نظام غذائي لزيادة كثافة الشعر
نظام غذائي لزيادة كثافة الشعر

ثانيا: وصفة الأفوكادو والموز ونظام غذائي لزيادة كثافة الشعر

المكونات:

  • حبة افوكادو.
  • حبة موز.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

  • يتم هرس الموز والأفوكادو جيدا حتى التجانس.
  • نضع معلقة زيت الزيتون على الخليط ونحرك جيدا لتتداخل المكونات.
  • نضع الخليط على الشعر لمدة 20دقيقة، ثم نغسله بالبلسم والماء الدافئ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى