web analytics

كيفية تناول بذور الكتان

كيفية تناول بذور الكتان.. يمكن تعريف بذور الكتان على أنها بذور صغيرة الحجم، وتم إنشائها في الشرق الأوسط منذ الآف السنين، ويوجد هناك تدرجات في لون بذور الكتان، ابتداءا من اللون الأصفر الذهبي، إلى اللون البنيّ المُحمَر، كما وتحتوي هذه البذور على الإستروجين النباتي، بالاضافة الى احتوائها على كل من الزيت والألياف الغذائية التي تذوب في الماء، وغيرها الكثير من المغذيات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، تابع المقال لتتعرف على كيفية تناول بذور الكتان وأبرز فوائده.

كيفية تناول بذور الكتان
كيفية تناول بذور الكتان

كيفية تناول بذور الكتان:

يوصي بعض أخصائي وأطباء التغذية بطحن بذور الكتان وتناولها بدلا منً تناولها بصورة حبوب كاملة، ويساعد تناولها بصورتها المطحونة في تسهيل وتسريع عملية هضم الطعام، أما عند تناولها بصورة بذور كاملة، تمر عبر الأمعاء دون أن يتم هضمها، وبالتالي تقل درجة الاستفادة منها.

كما ويسبب طحن بذور الكتان أو سحقها إلى تحطم القشرة الخارجية القاسية المحيطة بها، وبالتالي تعريض حمض اللينولينيك وحمض ال SDG الى التأكسد، وكما ويتم الاستفادة كليا من هذه المركبات من خلال طحن بذور الكتان.

طرق تناول بذور الكتان

إضافتها إلى المخبوزات:

من الممكن إضافة بذور الكتان الى الخبز، والكعك، وبسكويت الشاي، والمكرونة، والسينابون.

تناولها كبديلٍ للدهون في بعض الأطعمة:

كيفية تناول بذور الكتان.. يمكن تناول بذور الكتان بدلاً من تناول الدهون عند إعداد الأطعمة المخبوزة، حيث يتم استبدال نصف كوب من السمنة النباتية، بكوبٍ ونصف من مطحون بذور الكتان، كما وتساعد بذور الكتان أيضا في سرعة تحميص الخبز.

كيفية تناول بذور الكتان
كيفية تناول بذور الكتان

تناول زيت الكتان

يمكن اضافة زيت بذور الكتان الى الصلصات، والسلطات، وبالمقابل لا يمكن تناوله كباقي الزيوت الأخرى، مثل زيت الأفوكادو، وزيت الزيتون النقي، وذلك نظرا لاحتوائه على درجة احتراق أقلّ من الزيوت الاخرى، والتي تبلغ درجة احتراقه حوالي 107.2 درجة مئوية، بينما تبلغ درجة احتراق زيت الأفوكادو 271 درجةً مئوية، ودرجة احتراق زيت الزيتون 160 درجةً مئوية.

كما ويعد زيت بذور الكتان من الزيوت التي لا تحتوي على الألياف الغذائية، لكن تعتبر مصدر جيد لحمض ألفا اللينولينيك، الذي يصنف أحد أنواع أحماض أوميغا 3 الدهنية.

تناوله كبديل للبيض

يمتنع بعض الأشخاص عن تناول البيض، بسبب إصابتهم بالحساسيةٍ عند تناوله، بالاضافة الى العديد من الاسباب الاخرى، لذلك تُعتبر بذور الكتان المطحونة بديلاً ممتازا للبيض وتساعد على التماسك الجيد، ويمكن إضافتها إلى الأطعمة التي تتطلب اضافة البيض اليها.

ويمكن وضع ملعقة طعام من بذور الكتان، الى ثلاثة معالق طعام من الماء، وتركه لمدّة دقيقتين لكي يصبح قوامه كالهلام، وبعد ذلك يتم إضافته إلى الأطعمة بنفس الطريقة التي يتم بها اضافة البيض.

بالاضافة الى العديد من الطرق الاخرى مثل:

اضافة معلقة طعام من مطحون بذور الكتان إلى حبوب الفطور.

إضافة ملعقة طعام صغيرة من مطحون بذور الكتان المطحونة إلى سلطة المايونيز، أو صلصة الخردل، او لبن الزبادي، او سلطة الخضار، أو العصائر الطازجة وغيرها.

تناول بذور الكتان لخسارة الوزن:

من الجدير ذكره أنه لا يوجد طريقة معينة لتناول بذور الكتان من أجل خسارة الوزن، إلّا أنّه من الممكن تناولها كمشروبٍ، وأوضحت بعض الدراسات أن تناول مشروب بذور الكتان يعزز من صحة جهاز المناعة، بالاضافة الى زيادة الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وتحسين عملية الهضم.

ويمكن إعداد هذا المشروب من خلال اضافة الماء المغلي الذي يبلغ مقداره من 177.4 ملي لتر إلى 236.5 ملي لتر، إلى معلقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة، ومن الممكن أيضا إضافة قطع الليمون اليه لتحسين النكهة والمذاق.

ويتم أيضا تناول بذور الكتان بصورة مكمّلات غذائية تحتوي على الزيت المستخلص منها.

كيفية تناول بذور الكتان
كيفية تناول بذور الكتان

فوائد بذور الكتان

بعدما تعرفت على كيفية تناول بذور الكتان، اليك أهم فوائده :

تخفيف حدة الأعراض المرتبطة بالبروستاتا: أوضحت بعض الدراسات أنّ تناول حوالي 300 -600 ملي غرامٍ من الأطعمة التي تحتوي على بذور الكتان بشكل يومي ولمدة 4 شهور متواصلة، يساعد في تخفيف أعراض المسالك البولية المتعلقة بتضخم البروستات الحميد، ويساعد أيضا في تحسين نظام الحياة.

تقليل فرصة الإصابة بمرض سرطان الرئة: يؤدي تناول بذور الكتان الى خفض حالة الإجهاد التأكسدي والالتهابات لدى الاشخاص الذين يعانون من سرطان الرئة، حيث أوضحت دراسة تم نشرها عام 2018 في مجلة Cancer Prevention Research أنّ تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على بذور الكتان تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة الذي ينتج بسبب المواد الكيميائية.

ضبط مستوى السكر في الدم: أوضحت العديد من الدراسات أن تناول بذور الكتان بعد الوجبات الغذائية يقلل من مستوى السكر في الدم لدى الاشخاص الذين يعانون من ارتفاعه.

تعزيز صحة الكبد: هناك دراسة تم نشرها عام 2013 في مجلة Journal of Oleo Science وتم تطبيقها على عدد من فئران التجارب التي تعاني من ارتفاعٍ ضغط الدم، وأوضحت النتائج أن اعطاء بذور الكتان الى هؤلاء الفئران الى جانب النظام الغذائي يساعد في خفض معدل ضغط الدم، وتعزيز وظائف الكبد والكلى، كما وأوضحت الأبحاث الأولية أنّ تناول مسحوق بذور الكتان بشكل يومي ولمدة 12 أسبوع، يساعد في الحفاظ على صحة الكبد و تقليل كمية الدهون لدى الاشخاص البالغين المصابين بمرض الكبد الدهني اللاكحولي .

كيفية تناول بذور الكتان
كيفية تناول بذور الكتان

الحفاظ على صحة الكلى: تساهم بذور الكتان في تحسين حالة الاشخاص الذين يغسلون الكلى، حيث أوضحت دراسةٌ تم نشرها عام 2012 في مجلة Hemodialysis International أن استهلاك مسحوق بذور الكتان أثناء عملية غسل الكلى مرتين في اليوم ولمدة ثمانية أسابيع متواصلة، يؤدي الى خفض مستوى الكوليسترول الكلى و الكوليسترول غير المفيد في الدم، وتجدر الاشارة الى أن غسيل الكلى يؤدي الى الاصابة بالاتهابات واضطراب مستوى الكوليسترول.

الحفاظ على صحة المعدة: تساهم بذور الكتان في  تنظيم حركة الأمعاء، وتخفيف الام البطن، كما وتساهم ايضا في تقليل فرصة الاصابة بالامساك المزمن ويعود السبب في ذلك محتواها العالي من الالياف الغذائية، واوضحت العديد من الابحاث فوائد بذور الكتان العديدة مثل تقليل فرصة الإصابة بقرحة المعدة، والحد من الاصابة بتشنج الأمعاءن وغيرها من الفوائد.

تعزيز صحة القولون: هناك دراسة تم نشرها عام 2012 في مجلة  Journal of Human Nutrition and Dietetics وشارك فيها عدد من الاشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، وأوضحت النتائج ان تناول بذور الكتان من قبل هؤلاء الاشخاص قد يساعد في تخفيف الام البطن الحادة، والانتفاخات، اضافة الى تخفيف حالة الامساك.

تقليل فرصة الاصابة بالامساك: يؤدي تناول بذور الكتان الى زيادة حركة الامعاء لدى الاشخاص البالغين، وبالتالي الحد من الاصابة بالامساك، ويعود السبب في ذلك محتواها العالي من الالياف الغذائية،  فهناك دراسة نشرت عام 2018 في مجلة Nutrition & Metabolism، وشارك فيها 53 شخص يعاني من مرض السكري من النوع الثاني، والإمساك، واوضحت النتائج أن تناول وجبة غذائية خفيفة تتضمن 10 غرام من بذور الكتان مرتين في اليوم ولمدة 12 أسبوع قد يساعد في تخفيف الاعراض المصاحبة للامساك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى