web analytics

فوائد قشر البطيخ للشعر

نتناول في هذا المقال سيدتيفوائد قشر البطيخ للشعر وغيرها من أعضاء الجسم، يعرف قشر البطيخ على أنه الجزء الصلب الذي يغطي ثمرة البطيخ، ويحمل اللون الأخضر من الخارج، واللون الأبيض من الداخل، وبالرغم من فوائده العديدة لجسم الانسان، إلّا أنّه لا يفضل البعض تناوله بسبب طعمه غير المستساغ،  كما ويحتوي على كمية وفيرة من العناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة، والمعادن مثل معدن البوتاسيوم والزنك، والفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين B6، وأهم ما يميزه احتوائه على كمية ضئيلة من السعرات الحراريّة.

فوائد قشر البطيخ للشعر
فوائد قشر البطيخ للشعر

فوائد قشر البطيخ

تعزيز القدرة الجنسية، وعلاج ضعف الإنتصاب، وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من الأحماض الأمينية الاساسية.

تعزيز الأداء الرياضي، وممارسة التمارين الرياضية دون تعب.

زيادة إدرار البول، وتنظيم معدل ضغط الدم وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد، وذلك بسبب احتواء الطبقة البيضاء على كمية وفيرة من معدن البوتاسيوم.

تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام وخسارة الوزن الزائد، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، وقلة محتواه من السعرات الحرارية.

تقليل الشعور بالغثيان خلال فترة الحمل، وتخفيف التورمات.

فوائد قشر البطيخ للشعر
فوائد قشر البطيخ للشعر

فوائد قشر البطيخ للبشرة

إنتاج الكولاجين في البشرة، وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين C.

حماية البشرة من حروق الشمس والأشعة الفوق البنفسجية، وعلاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والبهاق، وذلك بسبب احتوائه على مركب البيتا كاروتين.

تجديد خلايا البشرة وزيادة نضارتها والتخلص من خلايا الجلد الميتة، وعلاج التشققات، وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين A الذي يسمى فيتامين الجمال.

محاربة الجذور الحرة الضارة التي تسبب تلف الخلايا، وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من الليكوبين والفلافونيدات ومضادات الأكسدة الفعالة.

مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة ومنع ظهور التجاعيد والتشققات والخطوط البيضاء.

فوائد قشر البطيخ للشعر

يحتوي قشر البطيخ على عدد من العناصر الغذائية والمواد الطبيعية الضرورية للشعر، ومن أبرز فوائده ما يلي:

من فوائد قشر البطيخ للشعر منع تساقط الشعر وحمايته من التقصف.

تعزيز صحة الشعر ومنحه النشاط والحيوية.

زيادة نعومة الشعر وترطيبه، وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من الماء.

من فوائد قشر البطيخ للشعر تقوية جذور وبصيلات الشعر.

فوائد قشر البطيخ للشعر
فوائد قشر البطيخ للشعر

دراسات توضح فوائد قشر البطيخ

يحتوي قشر البطيخ على الحمض الأميني سيترولين بكميات وفيرة، إذ يعد هذا الحمض إحدى أنواع مضادات الأكسدة الفعالة، التي تساعد في توسعة الأوعية الدموية، وأهم الدراسات التي توضح فوائد البطيخ ما يلي:

دراسة تم نشرها عام 2011 في مجلة Urology أوضحت أن تناول مُكمّلات السيترولين يساعد في تحسين القدرة الجنسية عند الرجال الذي يعانون من ضعفٍ فيها.

دراسةٌ تم نشرها عام 2015 في مجلة Journal of Applied Physiology أوضحت أهمية السيترولين في تعزيز وصول الأكسجين إلى العضلات وبالتالي تعزيز الأداء الرياضي.

دراسةٌ تم نشرها عام 2017 في مجلّة Journal of the American Association of Nurse Practitioners أوضحت فوائد الألياف الغذائية التي يحتوي عليها قشر البطيخ، إذ تساعد هذه الألياف في تنظيم حركة الأمعاء، وخفض مستوى السكر في الدم والكوليسترول والضار.

كيفية استخدام قشر البطيخ

يمكن إستخدام قشر البطيخ في العديد من الأغراض، وأهمها الاستخدام الزراعي؛ إذ يعد من المخلفات الزراعية المفيدة، ويمكن استخدامه لصنع مخلل قشر البطيخ، أو يمكن قليه وتقلبيه بزيت الزيتون ثم اضافة إليه بعض التوابل كالملح والفلفل الأسود لإضفاء نكهة مميزة له.

فوائد قشر البطيخ للشعر
فوائد قشر البطيخ للشعر

ماسكات لزيادة نضارة البشرة

ماسك قشر البطيخ:

يساعد هذا الماسك في تضييق وشد مسامات البشرة، ويتم تحضيره من خلال تقطيع القشور الى قطع صغيرة الحجم وتدليك البشرة بها وتركها لمدة عشر دقائق، ثم غسلها بالماء الفاتر.

ماسك قشر الموز وقشر البطيخ :

يساعد هذا الماسك في تفتيح البشرة وشدها، ويتم تحضيره من خلال طحن قشر الموز وقشر البطيخ وتشكيل عجينة متماسكة، ثم فردها على بشرة نظيفة وتركها لمدة ربع ساعة ثم غسلها بالماء الدافئ.

أو يمكن تدليك البشرة بقشر الموز بحركات دائرية لمدة سبع دقائق، ثم التدليك بقشر البطيخ لمدة سبع دقائق أخرى، وغسله بالماء الفاتر وتجفيفه جيدا.

ماسك قشر البطيخ وماء الورد:

يساعد هذا الماسك في توحيد لون البشرة وتبييضها، ويتم تحضيره من خلال تقطيع كمية من قشر البطيخ وخلطها بالخلاط الكهربائي، ثم إضافة كمية كافية من ماء الورد على مطحون القشور، ومسح البشرة به يوميا، ويحفظ الخليط الباقي في الثلاجة لاستخدامه وقت الحاجة.

فوائد قشر البطيخ للشعر
فوائد قشر البطيخ للشعر

ماسك قشر البطيخ والبيض:

يساعد هذا الماسك في شد البشرة، والتخلص من التجاعيد، ويتم تطبيقه من خلال تصفية بياض البيض من الصفار، ووضعه على البشرة، وتركه حتى يجف، ثم غسله بالماء البارد، وبعد ذلك تدليك البشرة بقطع البطيخ وتركها لمدة 10 دقائق ثم غسلها وتجفيف الوجه جيدا.

ماسك قشر البطيخ والكركم:

يساعد هذا الماسك في تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة، ويتم تطبيقه من خلال وضع شرائح البطيخ على البشرة والتدليك بها لمدة ربع ساعة، ثم مزج ملعقة من الكركم مع ملعقتين من ماء الورد وتحريكها جيدا حتى يتجانس قوامهم، ووضعه على البشرة وتركه لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم غسله بالماء الفاتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى