web analytics

فوائد عدم تناول السكر

في هذا المقال سنتحدث عن فوائد عدم تناول السكر، حيث يؤدي تناول السكر بكمية وفيرة الى الاصابة بالكثير من الأمراض، ومن أهمها السمنة، والسكري، والأمراض القلبية، والاكتئاب، كما ويساعد أيضا في ضعف صحة الأسنان، ومن الجدير ذكره أن الامتناع عن تناول السكر قد يحسن بشكل عام من صحة الجسم، وأداء خطوة كهذه ليس أمرا سهلا؛ الا انها تحتاج الإرادة والعزيمة.

فوائد عدم تناول السكر
فوائد عدم تناول السكر

ماذا يحدث للجسم عند عدم تناول السكر

أوضحت نتائج الدراسات أن تناول السكر يؤثر على وظيفة الدماغ بنفس الطريقة التي تؤثر بها المواد التي تسبب الإدمان، كالنيكوتين والكوكايين والمورفين.

ومن الجدير ذكره، يؤدي تناول السكر إلى إنتاج الدوبامين الذي بدوره يعزز مركز المكافأة في الدماغ، اضافة الى أن السكر يؤدي الى انتاج المواد الأفيونية في الدماغ، الأمر الذي يجعل الشخص بحاجة شديدة الى تناول نسبة كبيرة من السكر للشعور بالراحة والسعادة.

وفي حال تم الامتناع عن تناول السكر، ستظهر أعراض الامتناع عن السكر بصورة مؤقتة، ولكن مع مرور الوقت سيكسب الجسم العديد من الفوائد الصحية التي تحافظ على صحة الجسم.

فوائد عدم تناول السكر
فوائد عدم تناول السكر

أعراض الامتناع عن تناول السكر

يسبب التوقف عن تناول السكر عدة أعراض أهمها الأعراض الجسدية والنفسية، وتختلف حدتها من شخص لأخر بناءا على نسبة السكر المتناولة، وتستمر هذه الأعراض بالظهور لمدة أسبوعين، ثم بعد ذلك تبدأ بالاختفاء تدريجيا وأهم هذه الاعراض:

 أعراض نفسية مثل:

  • الشعور بالاكتئاب والإحباط، وتعكر المزاج.
  • الشعور بالتوتر والقلق والعصبية.
  • حدوث تغيير في فترات النوم.
  • ضعف في التركيز.
  • الرغبة الشديدة في تناول المزيد من السكر.

أعراض جسدية مثل:

  • صداع حاد.
  • الإرهاق والتعب الجسدي.
  • الاغماء والغثيان والدوار.
  •  الشعور بالوخز والنمنمة.
فوائد عدم تناول السكر
فوائد عدم تناول السكر

فوائد عدم تناول السكر

يعكس الامتناع عن تناول السكر آثار إيجابية على الجسم وأهمها ما يلي:

الحفاظ على صحة القلب:

اوضحت الدراسات أن تخفيف تناول السكر يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، وتقليل فرصة الإصابة بالأمراض القلبية.

تقليل فرصة الإصابة بمرض السكري:

إن الحفاظ على الوزن المثالي من خلال تقليل استهلاك السكر، يساعد في الحماية من مرض السكري من نوعه الثاني، كما يؤدي تناول السكر بكميات كبيرة إلى إنتاج الأنسولين أيضا بكمية كبيرة، الأمر الذي يساعد في إرهاق خلايا البنكرياس التي بدورها تنتج الأنسولين، وبالتالي اختلال وظيفتها، وانتهاء الأمر بالاصابة بمرض السكري.

الحصول على بشرة أكثر صحة ونضارة:

يعيق ارتفاع مستوى السكر في الدم من عملية انتاج الكولاجين في البشرة، حيث يساهم الكولاجين في جعل البشرة تبدو أكثر امتلائا، ويساعد تناول نظام غذائي غني بالاطعمة السكرية والحلويات في تقليل مرونة البشرة، بالاضافة الى ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد في فترة مبكرة.

واثبتت الابحاث والدراسات ان تناول السكر بكميات ضئيلة يساعد في حماية البشرة من الترهلات.

فوائد عدم تناول السكر
فوائد عدم تناول السكر

الحفاظ على نشاط الجسم:

على الرغم من أن استهلاك السكر يزود الجسم بالطاقة اللازمة لاداء الانشطة المختلفة، نظرا لأنه سريع الهضم، لكن سرعان ما تختفي هذه الطاقة، وبالتالي شعور الجسم بالكسل والفتور، ويؤدي تناول الاطعمة المحتوية على نسبة ضئيلة من السكر، في إمداد الجسم بسكر الجلوكوز بشكل بطيء، وبالتالي السماح بتدفق الطاقة بصورة مستمرة خلال اليوم.

خسارة الوزن والتخلص من دهون البطن:

تسبب الأطعمة السكرية، رفع مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يرفع من تدفق الأنسولين عبر الجسم، وبالتالي يساعد في تراكم الدهون حول منطقة البطن، بالاضافة الى زيادة عدد السعرات الحرارية المخزنة في كافة أنحاء الجسم.

ومن الجدير ذكره أن تناول الدهون الصحية بدلا من تناول السكريات يساعد في استقرار مستوى الأنسولين، وبالتالي تخزين عدد ضئيل من السعرات الحرارية على شكل دهون، وعدم الشعور بالجوع لأطول فترة ممكنة، وتسريع عملية الأيض، الأمر الذي يسبب خسارة الوزن والحصول على الوزن المثالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى