web analytics

فوائد شرب اللبن على الريق

فوائد شرب اللبن على الريق عديدة للجسم، حيث يحتوي اللبن على عدد كبير من العناصر الغذائية التي منها الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفسفور، كما أنه غني بفيتامين B بأنواعه المختلفة المعروف بترطيبه للجلد، ويحتوي اللبن أيضا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب السموم والفطريات، وفي هذا المقال سنعرض لكم فوائد شرب اللبن على الريق ومحاذير استعمال اللبن أيضًا لتعرفوها بالتفاصيل.

فوائد شرب اللبن على الريق

يسعى الكثيرون لكسب فوائد شرب اللبن على الريق فنجد أن كثيرا من الناس يشربون اللبن بهدف خسارة الوزن وبهدف بناء قوام الجسم بشكل صحيح، وغيرهم من يتناوله بهدف ترطيب الجسم، فمن هذه الفوائد ما يلي:

1- بناء العضلات والعظام وتقوية الأربطة والمفاصل والأوتار.

يحتوي اللبن على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء العضلات وخسارة الدهون، كما يحتوي على الكالسيوم بنسبة عالية تبلغ 49% من الاحتياج اليومي لعنصر الكالسيوم كما أنه يحتوي على الفسفور، وبالتالي فهو فعال جدًا في بناء العظام وحمايتها من الهشاشة والتآكل.

2- إعطاء البشرة والجلد النضارة والمرونة والحماية من الالتهاب والجفاف.

يحتوي اللبن على فيتامينات B وبصفة خاصة فيتامين B12 ويحتوي أيضًا على الريبوفلافين الذي يعطي البشرة النضارة والمرونة، ويحتوي اللبن أيضًا على العناصر الضرورية  لنضارة الجلد وقوة الشعر التي منها المغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم وفيتامين د.

3- خسارة الوزن وبناء عضلات الجسم

يحتوي اللبن على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء عضلات الجسم والضروري لخسارة الوزن، حيث يحتوي كل 200 جرام من اللبن على 12 جرام من البروتين، ويعمل البروتين بشكل كبير على كبح الشهية للطعام وإعطاء المعدة الشعور بالشبع والامتلاء لأطول وقت، وهذا يساعد بشكل كبير في حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن.

4- علاج متلازمة القولون العصبي والإسهال أو الإمساك المزمن والتهاب أو قرحة المعدة

من فوائد شرب اللبن على الريق أنه يحتوي على نوع من البكتيريا النافعة يسمى البروبيوتيك وتعمل هذه البكتيريا على محاربة الجذور الحرة وعلاج مشاكل المعدة والقولون العصبي، ولكن غالبية أنواع اللبن المعلب الذي تصنعه شركات الأغذية يكون مبسترًا ويفتقر لهذا النوع من البكتيريا عن طريق كثرة الغليان لقتل البكتيريا الضارة، ولتحقيق أقصى فوائد من اللبن يمكنك الاعتماد على اللبن الجاموسي المنزلي الغير مصنع من قِبل الشركات.

5- رفع كفاءة الجهاز المناعي وعلاج التهابات الأمعاء والعدوى الفيروسية.

من فوائد شرب اللبن على الريق الاستفادة من القيمة الغذائية الكاملة للبكتيريا النافعة (البروبيوتيك) الموجودة في اللبن المعروفة بكفاءتها في مكافحة التهابات الأمعاء والعدوى الفيروسية وجرثومة المعدة، كما أنه من فوائد شرب اللبن على الريق في فصل الشتاء محاربة نزلات البرد والأنفلونزا وعلاج التهابات منطقة البكيني والاندر آرم عند النساء.

6- يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

أثبتت الدراسات والاحصائيات أن الأشخاص الذين يتناولون اللبن من النوع خالي الدسم يومياً بمعدل 3-4 أكواب يكون لديهم نسبة منخفضة من الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي يكونوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم المفاجئ الذي يؤدي إلى أمراض القلب المختلفة وتصلب الشرايين وغيرها من الأمراض التي تهدد حياة الفرد وتعرضه للسكتات القلبية المفاجئة.

7- تقوية عضلة القلب

من فوائد شرب اللبن على الريق أنه يقوي عضلة القلب ويحمي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فعلى الرغم من احتوائه على كلى النوعين من الدهون المشبعة والغير مشبعة، إلا أنه يفيد في زيادة مستوى الكوليسترول النافع المفيد لصحة القلب، كما أثبتت العديد من الدراسات والتجارب أن شرب اللبن على الريق يقوي صحة القلب ويحميه من الأمراض المختلفة.

إقرأ أيضاً:-

فوائد شرب اللبن على الريق
فوائد شرب اللبن على الريق

محاذير شرب اللبن على الريق

على الرغم مما شرحناه سابقا من فوائد شرب اللبن على الريق، إلا أن هناك بعض المخاطر لشرب اللبن على الريق لدى الأشخاص المصابين بداء السكري ، وأولئك الذين لديهم حساسية من سكر اللاكتوز، فقد يؤدي شرب اللبن على الريق إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم عند المصابين بداء السكري، ويؤدي أيضاً إلى رد فعل تحسسي في لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من اللاكتوز فيؤدي الأمر إلى اضطرابات في المعدة تؤدي إلى القيء أو الإسهال أو الغثيان وغيرها وخصوصاً عند شرب اللبن دافئًا، كما أن الأشخاص المصابين بالسمنة قد يكون بالنسبة لهم شرب اللبن على للريق خطيرًا؛ لأن اللبن يكون به نسبة عالية من الدهون حتى الخالي الدسم كما أن سكر اللاكتوز يكون غير مناسب لهم.

 

أضرار كثرة شرب اللبن للأطفال

على الرغم من أن اللبن هو الغذاء الرسمي بالنسبة للأطفال إلا أن الإفراط في شرب اللبن يكون ضاراً بالنسبة لهم، وإليكم الأسباب:

1- الإصابة بالإمساك المزمن

بالنسبة للأطفال تحت سن السبعة أعوام، الذي هو سن دخول المدرسة في معظم الدول، فإن شرب ما يقرب من 16-24 كوب يوميًا يشكل خطراً كبيرًا بالنسبة لهم، حيث يحتوي اللبن على نسبة عالية من البروتين الذي يشعرهم بالشبع والامتلاء طوال الوقت فلا يحتاجون إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف وبالتالي يصابون بالإمساك المزمن.

2- السمنة

بسبب احتواء اللبن على نسبة عالية من الدهون فإن شربه لما يقرب 32 كأس من اللبن يومياً يؤدي إلى تحصيله لقدر هائل من السعرات الحرارية المؤدية إلى زيادة وزنه مع عدم رغبته في تناول الأطعمة الأخرى فيؤدي ذلك إلى افتقاره للكثير من المغذيات والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية للجسم مثل الكربوهيدرات والألياف.

3- الأنيميا وفقر الدم

بسبب عدم احتواء اللبن على الحديد فإن الاعتماد شرب اللبن فقط دون تناول أي من الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا الحادة وفقر الدم والهبوط وقد يتطور الأمر إلى الحاجة إلى نقل دم.

 

طرق للوقاية من أضرار كثرة شرب الحليب للأطفال

للوقاية من أضرار كثرة شرب الحليب للأطفال اتبعي الآتي:

  • ابدئي تدريجياً في تقليل كمية الحليب التي يتناولها الطفل يومياً، فمثلاً اذا كان الطفل يشرب 8 أكواب يوميًا قومي بإعطائه 7 أكواب لفترة معينة حتى يعتاد على ذلك ثم انقصي كوب.
  • ابتعدي عن نوع الحليب الكامل الدسم أو قومي بنزع كميات من الدسم الموجود باللبن تدريجياً.
  • وابدأي بإضافة المأكولات الأخرى والخضروات والسلطات المغذية للطفل إلى روتين الطفل الغذائي اليومي حتى يحصل على كافة العناصر الغذائية الأخرى التي لا يشملها الحليب

إقرأ أيضاً:-

فوائد شرب اللبن على الريق
فوائد شرب اللبن على الريق

هل شرب اللبن آمن للحوامل؟

إن فوائد شرب اللبن على الريق يومياً للحوامل عديدة وهو آمن جداً ، بل ومهم بالنسبة للمرأة والجنين أثناء فترة الحمل ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تحسين صحة الهضم بالنسبة وللمرأة والوقاية من أعراض الحمل التي تصيب المعدة مثل الحموضة والالتهابات والقرح والغثيان.
  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لتغذية الجسم وتقوية العضلات والأنسجة وتقوية الرحم.
  • يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور وفيتامين د والدهون وكل هذه المغذيات ضرورية للجنين حتى يولد بكامل قواه البدنية والعقلية دون بالإصابة بأي تشوهات أو أي خلل أو نقص في الوزن
  • أما بالنسبة للبن البقري فهو غني بفيتامينات B التي ترطب الجسم وتعوض أي نقص بالماء أو السوائل.
  • ويحتوي اللبن أيضًا على فيتامين أ وفيتامين ھ بنسبة عالية إلى جانب مضادات الأكسدة وكل هذه العناصر ضرورية للجهاز المناعي ولتعزيز صحة الرؤية والوقاية من مختلف الأمراض.

 

والآن نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد شرب اللبن على الريق فإذا أعجبكم لا تنسوا مشاركته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى