web analytics

فوائد شرب الكركديه على الريق

فوائد شرب الكركديه على الريق

يبحث الكثير من الأشخاص عن فوائد شرب الكركديه على الريق، لذلك سنجيب على كافة الأسئلة التي تخص الكركديه في هذا المقال، يعد الكركديه إحدى النباتات التي تنتمي إلى العائلة الخبازية، كما ويعد أيضا من الأعشاب الحولية، و يصل ارتفاع أشجاره إلى متر ونصف، وتعد مناطق جنوب ووسط أفريقيا الموطن الأصلي له، ويمكنه أن ينمو أيضا في البيئات الاستوائية، ويتم استخدامه بشكل كبير في كل من تايلاند، ومصر، وإيران، ومن الجدير بالذكر أن دولة المكسيك وجامايكا من أكثر الدول إنتاجا للكركديه، وأهم ما يميزه زهوره الملونة ذات الحجم الكبير، إذ يمكن استخدام هذه الزهور في صنع الزينة، وتحضير الشاي، ويوجد الكركديه بعدة أشكال على شكل مستخلص أو مكملات غذائية.

القيمة الغذائية للكركديه

يحتوي 100 غرام من الكركديه المخمر على ما يلي:

  • 0 سعرة حرارية.
  • 99.58 ملي لتر من الماء.
  • 8 ملي غرام من الكالسيوم.
  • 0.08 ملي غرام من الحديد.
  • 3 ملي غرام من المغنيسيوم.
  • 1 ملي غرام من الفسفور.
  • 20 ملي غرام من البوتاسيوم.
  • 4 ملي غرام من الصوديوم.
  • 0.04 ملي غرام من الزنك.
  • 1 ميكروغرام من حمض الفوليك أسد.
فوائد شرب الكركديه على الريق
فوائد شرب الكركديه على الريق

فوائد شرب الكركديه على الريق

خفض ارتفاع ضغط الدم:

من أبرز فوائد شرب الكركديه على الريق خفض ارتفاع ضغط الدم، والحفاظ عليه ضمن المعدل الطبيعي، حيث أوضحت دراسة تم نشرها عام 2010 في مجلة Journal of Nutrition، أن تناول الكركديه يساعد في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، وهناك دراسة أخرى تم نشرها عام 2015 أوضحت أن شرب شاي الكركديه يساعد في خفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي.

وتجدر الاشارة إلى أنه لا ينصح شرب شاي الكركديه من قبل الأشخاص الذين يتناولون دواء هيدروكلوروثيازيد الذي يساعد في إدرار البول، وذلك بسبب تفاعل الكركديه مع هذا الدواء، وبالتالي الاصابة بانخفاض شديد في ضغط الدم.

تحسين مستوى الكوليسترول في الدم:

أوضحت دراسة تم نشرها عام 2011 أن تناول شاي الكركديه يساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول المفيد في الدم، كما وأوضحت أيضا دور الكركديه في خفض مستوى الدهون الثلاثية.

الحفاظ على صحة الكبد:

من أهم فوائد شرب الكركديه على الريق الحفاظ على صحة الكبد، وتعزيز وظائفه، حيث أجريت دراسة شارك فيها 19 شخص يعاني من السمنة والوزن الزائد، وأوضحت النتائج أن تناول الكركديه من قبل هؤلاء الأشخاص يساعد في تقليل فرصة الاصابة بتنكس الكبد، وتؤدي هذه الحالة الى زيادة تراكم الدهون في الكبد، وبالتالي فشله بشكل كامل.

 مقاومة البكتيريا:

أوضحت دراسات أنابيب الاختبار أن تناول الكركديه يساعد في مقاومة الالتهابات والأمراض البكتيرية، وأوضحت أيضا دور المستخلص في تثبيط نمو البكتيريا الإشريكية القولونية.

فوائد شرب الكركديه على الريق
فوائد شرب الكركديه على الريق

ضبط مستويات السكر في الدم:

من فوائد شرب الكركديه على الريق تنظيم مستوى السكر في الدم وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، حيث نشرت دراسة علمية عام 2009 في مجلة Journal of Alternative and Complementary Medicine، وأوضحت النتائج أن تناول شاي الكركديه من قبل مرضى السكري يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول، وبالتالي ضبط مستوى السكر وتحسين الصحة العامة لدى المريض.

تعزيز خسارة وفقدان الوزن:

من فوائد شرب الكركديه على الريق خسارة الوزن والتخلص من السمنة، حيث تم إجراء مجموعة مختلفة من الدراسات، جميعها أوضحت أن تناول الكركديه يساعد في خفض مؤشر كتلة الجسم، وتقليل الوزن، وحرق الدهون المتراكمة في منطقتي الورك والجسم.

محاربة الجذور الحرة الضارة:

يحتوي الكركديه على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة الفعالة، التي تساعد في الحماية من الأضرار والأمراض التي تسببها الجذور الحرة، وأوضحت بعض الدراسات التي تم تطبيقها على فئران التجارب أنّ تناول مستخلص الكركديه يساعد في زيادة عدد الإنزيمات المضادة للأكسدة ويقلل من خطر الجذور الحرة بنسبةٍ تبلغ حوالي 92%.

تقليل فرصة الاصابة بمرض السرطان:

من فوائد شرب الكركديه على الريق الحد من الاصابة بالسرطانات المختلفة، وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من البوليفينولات التي تمتلك خواص فعالة ومضادة للسرطان، وأوضحت دراسة أنّ تناول مستخلص الكركديه يساعد في تثبيط نمو الخلايا المسرطنة، ويقلل من مهاجمتها للفم والبلازما، كما وأوضحت الدراسة أيضا دور المستخلص في الحد من انتشار خلايا سرطان البروستاتا،وخلايا سرطان المعدة بنسبةٍ تبلغ حوالي 52%.

والعديد من الفوائد الأخرى مثل تنظيم السوائل في الجسم، وخفض درجات الحرارة المرتفعة، تقليل فرصة الإصابة بالهبات الساخنة، منع احتباس الماء والسوائل داخل الجسم، تحفيز امتصاص عنصر الحديد من مصادره، مقاومة الأمراض المزمنة المختلفة مثل مرض السرطان والقلب والزهايمر، تقليل فرصة الاصابة بمرض الانفلونزا ونزلات البرد، تقليل حدة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، تعزيز صحة جهاز المناعة، محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة وعلامات التقدم في السن وغيرها.

فوائد شرب الكركديه على الريق
فوائد شرب الكركديه على الريق

محاذير شرب الكركديه

يحذر تناول الكركديه من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه قد يؤدي الى انخفاض ضغط الدم بصورة ملحوظة.

يحذر تناول الكركديه من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وذلك لأنه يؤدي الى خفض مستويات السكر في الدم.

يحذر تناول الكركديه من قبل الأشخاص المقبلين على عملية جراحية، لأنه يؤثر على مستوى السكر لدى الشخص المريض، لذلك يوصى بالامتناع عن تناول الكركديه قبل مرور أسبوعين على موعد العملية.

التداخلات الدوائية

يوجد بعض الأدوية التي يعيق الكركديه امتصاصها في حال تم تناولهم في وقت واحد ومن أهم هذه الأدوية ما يلي:

أدوية مرضى السكري مثل الإنسولين، وغليمبريد، ميتفورمين، وغيرها الكثير من الأدوية.

الأدوية التي تساعد في خفض ضغط الدم مثل فيرباميل، وأميلوديبين‏، نيفيديبين.

والعديد من الأدوية الأخرى مثل دواء الأسيتامينوفين، والكلوروكين.

فوائد شرب الكركديه على الريق
فوائد شرب الكركديه على الريق

أضرار الافراط في شرب الكركديه

يؤدي الإفراط في شرب الكركديه إلى الإصابة بعدد من الأضرار وأهمها ما يلي:

انخفاض مستوى هرمون الأستروجين.

توسعة الأوعية الدموية.

خفض مستوى ضغط الدم بصورة ملحوظة، وبالتالي الاصابة بالدوخة، والإغماء، وتلف في القلب والدماغ.

خفض مستوى الخصوبة لدى الرجل والمرأة.

هبوط مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ.

مشاكل صحية في الجهاز الهضمي مثل تكون الغازات، الانتفاخ، الغثيان، آلام حادة في المعدة.

تفاقم الحالة الصحية لدى الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى.

الاصابة بردة فعل تحسسيه، ومن أهم أعراضها الحكة، التهيج، والاحمرار، الحمى.

الإصابة بالهلوسة.

ألام حادة عند التبول.

الشعور بصداع شديد.

الإصابة بطنين الاذنين.

تعزيز امتصاص الألمونيوم، وبالتالي الاصابة بأمراض في الدماغ مثل مرض الزهايمر، ويعود السبب في ذلك احتواء الكركديه على حمض الستريك.

نصائح يوصى باتباعها عند شرب الكركديه

عدم وضع كمية كبيرة من السكر أثناء تحضير المشروب، لتجنب الاصابة بالسكري، وتسوس الأسنان، والسمنة.

تجنب شرب الكركديه البارد المضاف اليه قطع الثلج، لتفادي الاصابة بالتهابات في الحلق ومشاكل صحية في الجهاز الهضمي.

مراقبة مؤشر السكر عند شرب الكركديه.

مراجعة الطبيب فورا عند ظهور بعض الأثار الجانبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى