web analytics

فوائد جوز الهند وطرق تناوله واستعماله

فوائد جوز الهند الجمالية -في تطويل الشعر وتحسين مظهر البشرة- معروفة لدى الجميع، ولكن فوائد جوز الهند الغذائية الصحية للجسم يجهلها الكثيرون. وفي هذا المقال نقدم لكم فوائد جوز الهند وطرق تناوله واستعماله.

فوائد جوز الهند

يحتوي جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم منها الألياف الغذائية والسيلينيوم والماغنيسيوم والنحاس، لذا فهو يعتبر واحد من أفضل الأطعمة التي يمكن إضافتها كمكمل غذائي إلى الروتين الغذائي اليومي، للتمتع بالرشاقة والحيوية والجمال.

1- تحسين صحة المخ والدماغ

من فوائد جوز الهند أنه يساعد على تحسين الصحة العقلية فيرفع من مستوى الذكاء ويزيد من القدرات الذهنية، حيث يحسن من مستوى الذاكرة، والتركيز، ويقي من النسيان المبكر والزهايمر عند التقدم في العمر؛ ويرجع الفضل في ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأوميجا 3 المعروفة بتحسينها للذاكرة، وزيادتها لمستوى التركيز.

2- رفع كفاءة الجهاز المناعي

من أهم فوائد جوز الهند التي تميزه عن غيره هي احتوائه على نسبة عالية من قشور السيلينيوم التي تعمل كمضادات أكسدة في الجسم، فتحميه من السرطانات والأورام والالتهابات وغيرها الكثير من الأمراض، وتعمل عنصر السيلينيوم على زيادة نسبة خلايا الدم البيضاء الضرورية لعمل الجهاز المناعي في مكافحة البكتيريا والجراثيم والفيروسات والأوبئة التي تهدد جسم الإنسان أينما كان.

3- الوقاية من العقم وعلاجه عند الرجال

من فوائد جوز الهند للرجال هي علاج العقم أو الوقاية منه حيث يحتوي جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية، التي من أهمها السيلينيوم، الذي يزيد من الخصوبة عند الرجال ويساهم في علاج حالات العقم بكفاءة عالية، كما أنه يزيد من الرغبة الجنسية لديهم.

4- الحد من خطر الإصابة بالسرطان

من فوائد جوز الهند أنه يقي من الإصابة بالسرطان، حيث يحتوي جوز الهند على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لتنشيط الجهاز المناعي، فتجعله قادرا على مواجهة الجذور الحرة التي تسبب الأورام والالتهابات وحب الشباب في الوجه، ويعمل أيضًا على سرعة التئام الجروح، وعلاج كسور العظام الخفيفة بشكل سريع، والوقاية من الفيروسات مثل فيروس كورونا المستجد.

5- الوقاية من أمراض القلب

من فوائد جوز الهند أنه يعمل على تقوية صحة القلب والوقاية من الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم؛ حيث يحتوي جوز الهند على نسبة عالية من الألياف تفي للاحتياج اليومي للرجال والنساء من الألياف الغذائية، فيحتاج الرجل الي مقدار 38 جرام من الألياف، وتحتاج المرأة الي 25 جرام فقط، مما يمكّن الإنسان من الاعتماد اليومي على ثمرة جوز الهند -العادي او المجفف- كمصدر أساسي للألياف.

6- علاج الأنيميا

يحتوي جوز الهند على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد في علاج الأنيميا خصوصًا عند النساء اللاتي يعانين من الأنيميا وفقر الدم عند تخطي مرحلة البلوغ، فدائماً تكثر الشكوى لديهم من تساقط الشعر، وضعف وتكسر الأظافر، والكسل وعدم الرغبة في النشاط، فمن فوائد جوز الهند أنه يعالج الأنيميا بكفاءة عالية ويساعد على تخطي كل هذه الشكوى، والتمتع بصحة جسدية وجمالية.

7- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

يكفي تناول ثمرة واحدة من جوز الهند يوميًا، حيث يعمل جوز الهند على تسريع عمليات الهضم والأيض، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وقرحة المعدة والإثنى عشر، والوقاية من البواسير، وعلاج مشاكل القولون العصبي، وعسر الهضم؛ وذلك كله بفضل ما به من ألياف غذائية بنسبة عالية تكفي للاحتياج اليومي للمرأة والرجل كما ذكرنا سابقاً.

8- الحد من التهاب وآلام المفاصل

من أهم فوائد جوز الهند أنه يعمل على تقوية العظام، والحد ومن التهابات وآلام المفاصل، وعلاج هشاشة العظام وضعفها وخشونة الركبة؛ بفضل ما به من عنصري الكالسيوم والفسفور بنسبة كبيرة وهما ضروريين لبناء العظام والعضلات، حيث يعمل جوز الهند على الوقاية من آلام العضلات المصاحبة لبذل المجهودات الشاقة والتمارين الرياضية.

إقرأ أيضاً:-

فوائد جوز الهند وطرق تناوله واستعماله
فوائد جوز الهند وطرق تناوله واستعماله

طرق تناول جوز الهند

بعد أن انتهينا من الحديث عن فوائد جوز الهند سنقوم بشرح طرق تناول جوز الهند وكيفية فتح ثمرة جوز الهند.

من خصائص ثمرة جوز الهند أن لها قشرة خشبية سميكة جدًا ولها لون بني داكن، وما يؤكل من ثمرة جوز الهند هو اللب الأبيض المليء بالماء الألياف والسيلينيوم والعناصر والفيتامينات الهامة، ويمكن تناول هذه الثمرة في أي وقت من العام، حيث تزرع ثمار جوز الهند في مناخ استوائي وتوجد أشجار جوز الهند بكثرة في المناطق والغابات الاستوائية الموجودة في دول جنوب شرق آسيا مثل الهند والصين والفلبين، وتتوفر ثمار جوز الهند في أسواقنا العربية، ولكن نادراً ما يتم تناولها كثمار، بل يستخلص منها الزيوت والكريمات ومكسرات جوز الهند المستخدمة في صناعة الحلويات، ويدخل أيضاً في مستحضرات التجميل.

طريقة فتح وطرق تناول ثمرة جوز الهند

لكي نحقق الاستفادة من فوائد جوز الهند التي تحدثنا عنها في هذا المقال، يجب أن نتعرف على طريقة فتح الثمرة، وهي كالتالي:

  • أولًا قم بإزالة الشعر الموجود على القشرة الخارجية للثمرة باليد أو السكين.
  • بعد ذلك ابحث عن شكل العينين والفم المبتسم في القشرة الخارجية للثمرة.
  • اتجه إلى الثقب الأضعف الموجود أسفل الثمرة وقم بفتحه بالسكين وقم بصب ماء جوز الهند الخارج منه في كأس.
  • قم بشق الثمرة.
  • قم بوضع شق ثمرة جوز الهند مقلوبًا في طبق مسطح أو على سطح منديل نظيف.
  • قم بثبيته من أحد الثقوب الموجود به بمسمار، ثم استخدم مطرقة للطرق على هذا المسمار، حتى يتساقط لب الثمرة في المنديل أو الطبق.
  • قم بتنظيف اللب من أي شوائب عالقة به من القشرة، ثم قم بتقطيع هذا اللب إلي قطع.
  • قم بتقديمه للأكل مع ماء جوز الهند في كأس.
  • يمكن الاحتفاظ بما تبقي من الثمرة في الثلاجة أو لفه في ورق سلوفان ووضعه في الفريزر لمدة تصل إلى شهرين.

محاذير تناول ماء جوز الهند

يحتوي جوز الهند من الداخل على سائل شفاف يسمى بماء جوز الهند، وهو مرطب قوي جدًا للجسم، يتناوله الكثير من الأشخاص لعلاج الجفاف عوضاً عن الماء الطبيعي، كما أن ماء جوز الهند له طعم لذيذ يشبه العصير ورائحة لذيذة.

وعلى الرغم من أن ماء جوز الهند يعد آمناً في أغلب الأحيان،  إلا أنه قد يسبب اضطرابات هضمية في المعدة قد تؤدي إلى القيء أو الإسهال، لذا لا ينصح بالإفراط في تناوله؛ لأنه يحتوي أيضًا على كميات كبيرة من عنصر البوتاسيوم، وهذا يعدّ غير آمن لصحة الكُلى والقلب.

إقرأ أيضاً:-

فوائد جوز الهند وطرق تناوله واستعماله
فوائد جوز الهند وطرق تناوله واستعماله

مخاطر تناول لحمة جوز الهند

على الرغم من فوائد جوز الهند العديدة، إلا أن هناك بعض المخاطر  لتناول لحمة أو لُب جوز الهند، حيث يحتوي جوز الهند على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة الضارة الرديئة، والتي تعد من الدهون النباتية الضارة جدًا إذا تم تناولها بكميات هائلة، كما أنها ترفع من الكوليسترول الضار في الجسم الذي يؤدي إلى تراكم الدهون وزيادة الوزن.

 

الي هنا نختم هذا المقال الذي شرحنا فيه فوائد جوز الهند وطرق تناوله واستعماله وطرق تقشيره وبعض المحاذير والمخاطر الناتجة عن الإفراط في تناوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى