web analytics

فوائد تناول فيتامين C

من فوائد تناول فيتامين C يعتبر الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وتقدر الجرعة الواجب تناولها يوميا 60 ملي لتر، ويفضل تناولها في فترات الصباح الباكر، كما انه من افضل المكملات التي تساعد في علاج البرد، و يساعد أيضا في الحماية من الإصابة بالأمراض السرطانية، والجلطات الدماغية، ومرض الخرف والزهايمر وغيرهم الكثير من الأمراض.

فوائد تناول فيتامين C
فوائد تناول فيتامين C

أبرز فوائد تناول فيتامين C

مقاومة الانفلونزا ونزلات البرد:

يساعد تناول أقراص فيتامين C في الحماية من الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا، ويجب الحرص على تناول الجرعة بكمية مرتفعة تكفي للعلاج من هذا المرض.

من فوائد تناول فيتامين C علاج الأمراض الفيروسية:

يساعد تناول فيتامين C بصورة صحيحة في الشفاء من بعض الأمراض الفيروسية، كما وعالج الدكتور فريدريك كيلنر  60 حالة من مرض شلل الأطفال، باستخدام حقن تحتوي على فيتامين سي، حيث تم علاج الحالات دون التعرض لأضرار ومشاكل في العضلات عند هؤلاء الأطفال.

ومن الجدير ذكره أن إعطاء فيتامين C للأطفال قبل وبعد اللقاح يساعد في الحماية من الأضرار المحتمل حدوثها للقاح نفسه، ويعد الأطفال الذين يتناولون هذا الفيتامين بشكل يومي أقل عرضة للاصابة بالأمراض الفيروسية.

خفض مستوى الكولسترول في الدم:

يعد الكوليسترول مادة ضرورية لجسم الانسان، ويساهم تناول فيتامين C في خفض مستوى الكوليسترول المرتفع وجعله ضمن المعدل الطبيعي.

فوائد تناول فيتامين C
فوائد تناول فيتامين C

تعزيز صحة العيون:

يوجد فيتامين C بنسبة مرتفعة في كافة أجزاء العين، وهذا يعني أن العينين تحتاج الى هذا الفيتامين، ويساعد تناول فيتامين C في خفض ارتفاع ضغط العين بشكل ملحوظ وفعال وبالتالي تقليل فرصة الاصابة بمرض الزرق، والساد، ويعمل فيتامين C مع فيتامين E ، لتفادي الاصابة بضرر  مرض السكر على شبكية العين.

الحماية من السموم البيئية:

يساعد تناول فيتامين C  في تقليل الأضرار الناجمة من السموم البيئية، ومن أهم هذه السموم البنزين، والمبيدات الحشرية، ومادة النيكوتين، والنترات، والإشعاعات، والمعادن الثقيلة، اضافة الى انه يخفف من الآثار السلبية التي تنتج من التدخين وتناول الكحوليات.

الحفاظ على صحة القلب وجهاز الدوران:

يساعد تناول فيتامين C بكميات مرتفعة، في تقليل فرصة الإصابة الشرايين المتصلبة، كما ويساعد دمج فيتامين C مع الحمض الأميني ليسين، في تخفيف حدوث ترسبات داخل الشرايين، اضافة الى انها تخفف من حدة الأعراض عند الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية.

نمو الأنسجة التالفة:

يساهم فيتامين C في نمو وإصلاح انسجة الجسم التالفة، من خلال سرعة شفاء الجروح والتئامها، وعلاج التلف الذي يصيب الغضاريف والعظام؛ الحفاظ على صحة الأربطة، والأوتار، والأوعية الدموية.

 امتصاص عنصر الحديد:

يساهم تناول أقراص فيتامين C في تحسين امتصاص عنصر الحديد داخل الجسم، وخاصة الحديد النباتي المصدر الذي لا يستطيع الجسم امتصاصه بسهولة، كما ويقوم فيتامين C في تحويل الحديد إلى صورة يسهل امتصاصها من قبل الجسم.

اضافة الى ان تناول فيتامين C يساعد في التقليل من فرصة الاصابة بفقر الدم الذي ينتج من نقص الحديد.

والعديد من الفوائد الاخرى مثل، تعزيز الوظائف الدماغية، وتقوية الذاكرة، تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض العصبية، الحفاظ على صحة جهاز المناعة، وتقليل فرصة الإصابة بالأمراض المزمنة، ومكافحة علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

فوائد تناول فيتامين C
فوائد تناول فيتامين C

الأعراض المصاحبة لنقص فيتامين C

  • التهابات حادة في اللثة، أحيانا الإصابة بالنزيف.
  • الاصابة بالرعاف المعروف بنزيف الأنف.
  • مشاكل في الشعر كالجفاف والتقصف.
  •  الام والتهابات حادة في المفاصل.
  • سرعة الإصابة بالكدمات المختلفة.
  • تقشر الجلد وجفافه.
  • ضعف بنية الأسنان.
  • الاصابة بالانيميا.
  • ضعف الجهاز المناعي، وبالتالي ضعف مقاومة الأمراض.
  •  بطء عملية شفاء الجروح والتئامها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى