web analytics

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق عديدة مُعترَف بها من قبل الطب وخبراء التغذية والأعشاب، ويقدم لكم موقع حياة المرأة فوائد تناول زيت الزيتون على الريق للجسم ككل، بما فيه البشرة والشعر، وأفضل الطرق لتناول زيت الزيتون التي خلالها يمكن الحصول على فوائده بأقصى فاعلية عن غيرها من الأوقات.

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق يصعب حصرها، وذلك بفضل ما فيه من قيمة غذائية عالية تكمن في الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، مما أنه يغني عن الزيوت الصناعية الضارة التي تتحول عند القلي إلى زيوت مهدرجه. وإليكم فوائد تناول زيت الزيتون على الريق بالتفصيل.

1– تخليص الجسم من السموم

عند تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق في الصباح الباكر، تستطيع هذه الملعقة تنظيف الكبد من السموم والدهون الضارة، وبالتالي توفير بيئة مناسبة لأعضاء الجسم الأخرى لأداء وظائفها الحيوية. يمكن تناول زيت الزيتون مخلطا بالجبن القريش او تناوله مخلوطا بعصير ليمون او تناوله بمفرده.

2– تقوية الجهاز المناعي

من فوائد تناول زيت الزيتون على الريق أنه يقوي الجهاز المناعي، بفضل ما فيه من أحماض دهنية ومضادات أكسدة، فيجعله ينتج الأجسام المضادة التي تعالج الالتهابات والجروح وتكافح السرطانات وتطرد السموم وتحارب الفيروسات والأوبئة التي تهدد الإنسان في كل وقت.

3- المساهمة في فقدان الوزن:

  • يعتبر زيت الزيتون هو البديل الأفضل للسمنة والزيوت المستخدمة في الطهي؛ حيث ينتج دهون صحية في الجسم ويساعده في استبدال الكوليسترول الضار بالكوليسترول النافع، وبالتالي فإنه يساعد في التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في مناطق البطن والخصر والظهر.
  • ويساعد في الحصول على جسم مثالي رشيق ومظهر أنيق.
  • كما أنه تناول زيت الزيتون على الريق يساعد الجسم على الشعور بالامتلاء وفقدان الشهية والشبع لفترة طويلة من اليوم، وبالتالي يقل استهلاك الإنسان للطعام فيقل وزنه.

4- الوقاية من سرطان القولون:

من فوائد تناول زيت الزيتون على الريق أنه يعطي للجسم العناصر الغذائية التي تساعد في تقوية صحة القولون بحماية خلاياه من التضرر والتلف، حيث يعمل على حمايتها من الجذور الحرة المسببة لنشأة الأورام السرطانية. من أشهر فوائد تناول زيت الزيتون على الريق أنه يعالج الإمساك، حيث أن وضع ملعقة من زيت الزيتون على الطعام تعمل على تسهيل حركة الأمعاء وتسريع هضم الطعام وامتصاصه، وبالتالي علاج الإمساك المزمن.

5- تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر:

من أشهر فوائد تناول زيت الزيتون على الريق هي تحسين صحة البشرة والشعر وتقوية الأظافر، حيث يعتبر زيت الزيتون في هذه الحالة علاج جذري(داخلي) وهو أفضل من العلاج الموضعي بوضع الزيت على الشعر مباشرةً. ويعمل زيت الزيتون على إعطاء كلاً من البشرة والشعر والجلد بأكمله الرطوبة والنعومة واللمعان؛ فهو يعزز إنتاج الجسم للكولاجين الذي يرطب الجلد، ويزيل التجاعيد والترهلات، ويمنع تساقط الشعر. ويحتوي زيت الزيتون على عنصريّ الكالسيوم والبوتاسيوم أيضًا اللذان يعملان على تقوية وبناء العضلات، والعظام، وكذلك الاظافر.

6- فوائد تناول زيت الزيتون على الريق الأخرى:

  • تقوية صحة الدماغ بما في المخ والقدرات العقلية والذهنية.
  • الوقاية من خطر الإصابة بالسمنة أمراض القلب، حيث يخفض زيت الزيتون الكوليسترول الضار ويستبدله بآخر نافع.
  • خفض مستوى السكر في الجسم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السكري، وإفراز البنكرياس للهرمونات مثل الأنسولين والإنزيمات بشكل مضبوط ومعتدل.
  • علاج الالتهابات مثل التهابات اللثة وتسريع التئام الجروح والحروق.

إقرأ أيضاً:-

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

    • فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

كيف تعرف أن زيت الزيتون البكر Virgin Olive Oil)) صافِ أم مختلط بزيوت أخرى؟

قم بوضع زجاجة زيت الزيتون في درجة حرارة باردة أو في الثلاجة إذا تماسك قوام الزيت، فهو بكر، وإذا لم يتماسك وبقي سائلاً، فاعلم أنه غير صافي ومخلوط بزيوت أخرى.

احذر من زيت الزيتون ذو الرائحة الكريهة، لأنه قد تعفن او تم خلطه مع زيت نباتي آخر.

 

متى يتحول زيت الزيتون النافع إلى زيت ضار؟

لا ينصح باستخدام زيت الزيتون لأغراض القلي، وينصح باستبداله بالزيوت الأخرى مثل زيت عباد الشمس، والزبدة، وزيت الزيتون. على الرغم من أن زيت الزيتون غير مشبع والزيوت الأخرى مشبعة، إلا أنه يصبح أكثر منها ضررا عند استخدامه في القلي؛ وذلك لأنه عندما ترتفع درجة حرارة زيت الزيتون إلى 180° يتأكسد.

يمكن استخدام زيت الزيتون للقلي لفترة قصيرة -وبإضافة القليل من الماء لمنع ارتفاع حرارة الزيت- عند تحضير البيض المقلي (الأومليت) مثلًا. ولكن لا ينصح أصلا قلي الطعام سواء بزيت الزيتون أو غيره من الزيوت، حيث تقل جودة الزيوت عند ارتفاع حرارتها ومن ثم جودة الطعام، وهذا يسبب مشاكل في الهضم وزيادة في الوزن على أحسن الفروض.

 

فوائد زيت الزيتون للشعر

إن الطبيعة مليئة بالمغذيات والمواد الطبيعية التي تزيد من صحة الجسم ومن صحة البشرة والشعر التي منها زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الصبار وغيرها الكثير من الزيوت والمواد الطبيعية. والآن كما تحدثنا عن فوائد زيت الزيتون للجسم ككل، سنتحدث عن فوائد زيت الزيتون للشعر.

طول وكثافة الشعر

يعمل زيت الزيتون على تحفيز وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، فيعزز من طول الشعر وكثافته خصوصًا عند خلطه مع زيوت أخرى.

الوقاية من القمل

يعمل على قتل البكتيريا الضارة الموجودة في فروة الرأس بفضل ما فيه من مضادات اكسدة، فيمنع تكون القشرة، ونمو القمل، وتغير رائحة الشعر.

علاج التقصف

يعمل زيت الزيتون على ترطيب أطراف الشعر المتقصفة وعلاج الهيشان الناتج عن تعريض الشعر للحرارة والسيشوار وغيره من الوسائل الصناعية لتحسين مظهر الشهر، كما يعمل زيت الزيتون على حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة التي تتلف الشعر وتؤدي إلى بهتانه وتقطعه.

ولكن يجب العلم بأن هذه النتيجة ليست فورية على الشعر، حيث أن زيت الزيتون يحتاج إلى المدى الطويل لترى نتائجه وفعاليته في علاج الشعر.

إقرأ أيضاً:-

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق
فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

تقليل الهيشان وخصوصاً للشعر الكثيف

إن تقطير بضع قطرات من زيت الزيتون على شعر هايش كثيف له أثر كبير في تخفيف وتهدئة هيشان الشعر، ويكون زيت الزيتون له أكثر فاعلية على الشعر الكثيف من الشعر الخفيف؛ حيث يبدو على الشعر الخفيف رقته وهيشانه أكثر في بعض الأحيان.

 

فوائد زيت الزيتون للبشرة

لا توجد بشرة صافية نضرة لا تستعمل زيت الزيتون، وفوائد زيت الزيتون للبشرة عديدة يمكن الانتفاع منها إما بتناوله عن طريق الفم، أو وضعه على البشرة مباشرةً. ومن فوائد تناول زيت الزيتون للبشرة ما يلي:

علاج حروق الشمس والالتهابات الناتجة عن التعرض الطويل لها بفضل ما به من أجسام مضادة تعالج الالتهابات، ومضادات أكسدة تمنع الاسمرار والبقع السوداء.

علاج الجفاف والتقشر

يتميز زيت الزيتون بخصائصه المرطبة المضادة للجفاف والالتهابات والتقشير، فيتغلغل الي طبقات الجلد بسهولة ويعطي الترطيب المطلوب كما يحفز إنتاج الكولاجين.

التخلص من الانتفاخات تحت العين والهالات السوداء

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين e الذي يفتح البشرة ويزيل الانتفاخات والهالات السوداء الداكنة حول العين.

مزيل للمكياج

يمكن استخدام زيت الزيتون كمزيل للمكياج، وهو أكثر فائدة من المزيلات الصناعية الكيميائية، فمن خصائصه أنه يعمل على تفكيك جزيئات الكريمات والمكياج على الوجه فيسهل من مسحه بعد بضع دقائق من وضعه على الجلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى