web analytics

فوائد تناول البرتقال

نتناول في هذا المقال فوائد تناول البرتقال وبعض الامور الهامة، حيث يعد البرتقال إحدى أصناف الفصيلة السذابية، وتعتبر اشجاره دائمة الخضرة، وتزرع بكثرة في جميع بقاع العالم، كما ويتميز باختلاف أنواعه، وتعدد استخداماته، فمثلا يستخدم لاعداد العصير، واعداد الحلوى، وانتاج المربى، حيث بعض الأنواع ذات مذاق حلو مثل: برتقال أبو سُرّة، ودم الزغلول، وفالنسيا، وبعضها الآخر ذات مذاق مر، مثل النارنج، والبرغموت أو الليمون العطري.

فوائد تناول البرتقال
فوائد تناول البرتقال

كم سعر حراري يوجد في ثمار البرتقال

إن الحبّة الواحدة من البرتقال، والتي تعادل حوالي 131 غراماً تحتوي على 61.6 سعرة حرارية، أما الكوبُ الواحدُ من عصير البرتقال، والذي يُعادل 240 مليلتر يحتوي على  110 سعرات حرارية تقريبا.

فوائد تناول البرتقال

تقليل مستوى الكوليسترول في الدم:

أوضحت بعض الدراسات إلى أنّ تناول عصير البرتقال، يساعد في خفض ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيثٌ أُجريت دراسة في جامعة ولاية ساو باولو في سنة 2013، وتم تطبقها على 129 شخصاً، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ تناول عصير البرتقال على المدى البعيد، يخفض من مستوى الكوليسترول الكليّ والغير مفيد.

خفض ارتفاع ضغط الدم:

أثبتت بعض الدراسات فعاليةّ البرتقال في خفض ضغط الدم الانبساطي، وتعد هذه القراءة السفلى للضغط عند الأشخاص البالغين.

تقليل فرصة الإصابة بالسكتات الدماغية:

يساهم تناول البرتقال في  تقليل الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.

فوائد تناول البرتقال
فوائد تناول البرتقال

فوائد تناول عصير البرتقال

يوجد تشابه كبير بين البرتقال وعصير البرتقال من ناحية القيمة الغذائية، لكن هناك اختلافات بسيطة بينهما، إذ تحتوي الحصة الواحدة من عصير البرتقال على نسبة ضئيلة من الألياف الغذائية، بالمقابل تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

كما ويعدّ عصير البرتقال المعد منزليا، أكثر صحة للجسم، وذلك لأنه يكن مصنع من ثمار البرتقال بنسبة 100%، ومن الجدير ذكره أنه يتم تحضيره من عصير البرتقال المركز بنوعيه المُجمّد، أو غير المُجمّد؛ فكلاهما لهما نفس القيمة الغذائية والمذاق.

أما فيما يخص المشروبات التي تحتوي على نكهة البرتقال، فهي أقل فائدة من الجانب الصحي؛ وذلك نظرا لاحتوائها على نسبة ضئيلة من العصير الطازج، بالاضافة إلى احتوائها على عدد كبير من المواد المُضافة؛ مثل شراب الذرة ذات الفركتوز المرتفع، والمُلوّنات الغذائية.

كما ويمكن شراء عصير البرتقال المحتوي على فيتامين د، والكالسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية من المولات، لكن في الحقيقة لا يوصى بشرائها وتناولها؛ بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، لذلك يوصى بتناول المكمّلات الغذائية المنزوعة من السعرات الحرارية لتعويض النقص في العناصر الغذائية المهمة والتي تحافظ على صحة الجسم.

فوائد تناول عصير البرتقال للحامل والجنين

يعتبر عصير البرتقال من المصادر الغنية بالفولات، حيث يساعد الفولات في تقليل فرصة اصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي التي تصيب الدماغ والحبل الشوكي، وأهم هذه العيوب، تشقق العمود الفقري، حيث في هذه الحالة لا ينمو الحبل الشوكي بصورة طبيعية، إضافةً إلى عيب انعدام الدماغ، حيث يفقد في هذه الحالةٌ جزء كبير من الدماغ والجمجمة.

فوائد تناول البرتقال
فوائد تناول البرتقال

التداخلات الدوائية لثمار البرتقال

يحدث بعض التداخلات عند تناول عصير البرتقال مع بعض الادوية، ومن اهم هذه التداخلات ما يلي:

الايفرمكتين:

يساعد تناول عصير البرتقال في تقليل امتصاص الجسم لهذا النوع من الادوية، الأمر الذي يخفف من فعاليته.

البرافاستاتين:

يساعد تناول عصير البرتقال في زيادة امتصاص الجسم لهذا الدواء، الأمر الذي يرفع من مستوياته داخل الجسم، وبالتالي رفع احتمالية الاصابة بالأعراض الجانبية المصاحبة له.

فوائد تناول البرتقال
فوائد تناول البرتقال

الكوينيلون:

يعد الكوينيلون مجموعةٌ من المضادات الحيوية، من أشهر أمثلتها: السيبروفلوكساسين، والليفوفلوكساسين، والتروفافلوكساسين، حيث يساهم تناول عصير البرتقال المُدعّم بفيتامين د والكالسيوم في تقليل امتصاص الجسم لهذه المُضادات الحيوية، الأمر الذي يُقلّل من فعاليتها.

السيليبرولول:

يقلل تناول عصير البرتقال من امتصاص الجسم لهذا النوع من الادوية، وبالتالي التقليل من فعاليته، لذلك يجب الحرص على تناول عصير البرتقال بعد مرور 4 ساعات على الأقل من تناول السيليبرولول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى