web analytics

فوائد تناول التمر يومياً

فوائد تناول التمر يومياً عديدة صعب حصرها، وإن تناول التمر يومياً بعدد 3 حبات يمتع الجسم بصحة جيدة ويعمل على وقايته من الأمراض المختلفة، حيث يقوم التمر بعلاج أمراض القلب وتخفيف أعراض الحساسية.

فوائد تناول التمر يوميًا

من فوائد تناول التمر يومياً المذهلة التي من أجلها يسعى الأصحاء ومتبعي الأنظمة الغذائية لتناول التمر كل صباح الـ 6 فوائد التالية الأكثر شهرة على الإطلاق:

علاج الأنيميا وفقر الدم

تنتشر الأنيميا وفقر الدم في بلاد الغرب، وهم أكثر الناس بحثا عن فوائد تناول التمر يومياً حيث يمكن لـ 3 ثمرات من التمر يوميًا علاج الأنيميا وفقر الدم بفضل احتوائه على نسبة عالية من الحديد الـ (ferritin) الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تعالج الأنيميا وفقر الدم بكفاءة عالية، وتقي الجسم من الجفاف والضعف العام.

الوقاية والتقليل من أعراض الحساسية

يحتوي التمر على نسبة عالية من عنصر الكبريت الذي يجعل الجسم قادرًا على علاج الحساسية، وأفضل أنواع التمور هي التمور اللينة المنتفخة والسميكة إلى جانب كونها طازجة، ولتحقيق فوائد التمر يومياً يجب تخزين التمر بطريقة صحيحة عن طريق حفظه في وعاء محكم الإغلاق داخل الثلاجة، وهذا يتيح لكم تناولها واستهلاكها بكافة الطرق لمدة عامل كامل.

إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط

من فوائد تناول التمر يومياً في الصباح الباكر هو تزويد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط والحماس الضروري لمواجهة أعباء اليوم، وأداء الأعمال الشاقة، والتركيز والإنجاز، وأداء التمارين الرياضية الصعبة؛ والسبب في ذلك هو أن التمر يمد الجسم بالسكريات والألياف الطبيعية التي تساعد الجسم  على الاحتفاظ بهذه النسبة من السكر واستهلاكها طوال اليوم، دون الشعور بالهبوط أو الإرهاق.

علاج عسر الهضم وتحسين عمليات الأيض

يحتوي التمر على كمية وفيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تسهل عملية الهضم، وتعالج الإمساك ومشاكل القولون، كما أنها تقي من تقرح المعدة والإثنى عشر، وعلى لذا مان القدماء من العرب يستخدمونها في علاج الامساك، وعلى النقيض، تستخدم حبات التمر أيضاً لعلاج الإسهال ،حيث تقوم الألياف الغذائية الموجودة في التمر بمعادلة كمية الماء الموجودة في الطعام، كما تساعد هذه الألياف في تكاثر البكتيريا النافعة الموجودة بالأمعاء والتي تعزز عمليات الأيض وامتصاص الطعام، وتخدْ من الانتفاخ ومشاكل الهضم.

تقوية الجهاز المناعي

من فوائد تناول التمر يومياً في الصباح الباكر أنه يقوي الجهاز المناعي؛ لأن التمر مليء بمضادات الأكسدة التي تجعل الجسم قادرا على التئام الجروح سريعاً وعلاج الالتهابات وقتل السموم، كما يساعد التمر في إنتاج خلايا الدم البيضاء الضرورية لعمل الجهاز المناعي في مكافحة البكتيريا والميكروبات المسببة للأمراض.

تقوية عضلة القلب والوقاية من ضغط الدم وتصلب الشرايين

طبقًا لما نقلته الأبحاث العلمية، قد حقق التمر نجاحاً مذهلًا في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم الذي هو -باتفاق جميع التجارب والأبحاث العلمية الحديثة- السبب الرئيسي في الجلطات والسكتات الدماغية المفاجأة التي تهدد مرضى الضغط وغيرهم، كما أنه من فوائد تناول التمر يوميًا تقوية عضلة القلب، والحد من تصلب الشرايين وتجلط الدم، والحدّ من الإصابة بأمراض السمنة والضغط والسكر، هذا بالنسبة للأشخاص العاديين، أما بالنسبة لغيرهم من المرضى، فيجب تناول التمر أو أي طعام آخر تحت إشراف طبيّ حتى لا تحدث أعراض جانبية أو مضاعفات غير متوقَّعة.

إقرأ أيضاً:-

فوائد تناول التمر يومياً
فوائد تناول التمر يومياً

العناصر الغذائية التي يكتسبها الجسم من تناول التمر يومياً

فوائد تناول التمر يومياً معترف بها من قبل مواطني الوطن العربي، وخصوصاً دول الخليج، وهي من العادات القديمة عند قبائل العرب تناول ما لا يقل عن 3 حبات من التمر في الصباح الباكر على الريق، وأيضاً من السنة النبوية تناول التمر أولاً قبل أي شيء عند الإفطار من الصيام. ومن هذا كله يمكننا أن نستنتج أن تناول التمر يومياً له العديد من الفوائد لصحة الإنسان، وفيما يلي سنتحدث عن العناصر الغذائية الموجودة في التمر وفوائد تناول التمر يومياً التي يتساءل عنها الجميع.

  • يحتوي التمر على كافة العناصر الغذائية الضرورية للجسم التي منها المغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والحديد.
  • يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين B بكافة أنواعه B5,B6,B12 الضرورية لصحة الجسم والشعر، وفيتامينات A,K.
  • يحتوي أيضًا على البانتوثنيك والنياسين والريبوفلافين، كما يشمل تركيبه مركبات الزياكسانثين، والكاروتين، واللوتين، كما يحتوي على الكثير من الألياف.
  • يحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية، ومجموعة من الأحماض الدهنية الغير المشبعة مثل البالمتيوليك، واللينولينيك، والأوليك، واللينوليك.

ومن الجدير بالذكر أنه لتتحقق فوائد تناول التمر يومياً لا يحتاج الإنسان إلى تناول أكثر من 3 تمرات يوميًا.

فوائد تناول التمر يومياً لزيادة الوزن

يتساءل العديد من أصحاب الأجسام النحيفة، الذين هم بحاجة إلى ملحة إلى زيادة الوزن، عن فوائد تناول التمر يومياً لزيادة الوزن وطرق تناوله، فللتمر فعالية كبيرة لا خلاف عليها في زيادة الوزن؛ وذلك بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من السكريات، والكربوهيدرات، والسعرات الحرارية التي تساعد في اكتساب الجسم للوزن إذا تم تناول التمر يومياً خلال بضعة أشهر. وإن فوائد التمر لا تقتصر على زيادة الوزن فقط، بل تمتد إلى إكساب الجسم بالفيتامينات، والمعادن، والطاقة، التي تجعل الجسم يشعر بالنشاط الدائم، وتعزز من الحالة النفسية للإنسان فتجعله يتحمس لأداء العمل والرياضة.

طريقة أكل التمر لزيادة الوزن

يمكنك تحقيق زيادة الوزن من تناول التمر يوميًا لمدة أسبوع كامل، وذلك عن طريق عمل وصفة مكونة من الحليب الكامل الدسم، وعصير التمر، والتحلية بملعقة من العسل الأبيض. وهذه الوصفة تشعر بالامتلاء، ولكنها أيضاً مليئة بالسكريات والكربوهيدرات والدهون الصحية التي تشعرك بالشهية والرغبة في تناول الطعام كثيراً أثناء الوجبات وبينها، وهذا يُكسِب الجسم بعدد كبير من السعرات الحرارية التي تزيد من فرصة زيادة الوزن عند الأشخاص المصابين بالنحافة أو عموماً الراغبين في زيادة الوزن.

إقرأ أيضاً:-

فوائد تناول التمر يومياً
فوائد تناول التمر يومياً

فوائد التمر للشعر

يحتوي التمر على العديد من مضادات الأكسدة التي تعالج التهابات فروة الرأس وتحارب السموم والفطريات المكونة للقشرة وبالتالي تساقط الشعر.

  1. يحتوي التمر على المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والزنك والحديد، وكلها عناصر ضرورية لتقوية بصيلة الشعر، وجعل الشعرة سميكة، وتكثيف الشعر، وبالتالي زيادة طوله ومنع تساقطه.
  2. من فوائد تناول التمر يومياً للشعر هو تنعيمه للشعر بفضل احتوائه على فيتامين ھ، وفيتامينات B بأنواعها المعروفة بفعاليتها ونتائجها العالية في ترطيب وتنعيم الشعر وترطيب فروة الرأس، وحماية أطراف الشعر من التقصف والجفاف والهيشان.
  3. حماية الشعر من البياض والشيب المبكر وإعطائه الحيوية واللمعان بفضل احتوائه على فيتامين أ المعروف بكفاءته في تأخير ظهور علامات الشيب سواء بالتجاعيد على الوجه، أو ببياض الشعر.
  4. يقلل من الإفرازات الدهنية الطبيعية لفروة الرأس التي عي السبب الرئيسي للقشرة الدهنية التي يعاني منها أصحاب الشعر الدهني.

 

الي هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الموجز الذي تحدثنا فيه عن فوائد تناول التمر يومياً والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها التمر، وطرق وفوائد تناول التمر لزيادة الوزن والتخلص من النحافة، وأخيرًا فوائد التمر للشعر وتأخير علامات الشيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى