web analytics

فوائد الموز للجسم

فوائد الموز للجسم عديدة لا حصر لها، فالموز مفيد للقلب وللكلى ولمرضى السكر والضغط كما أنه مفيد للمرأة في فترة الحمل، ويتميز الموز بطعمه اللذيذ الذي يجعل الجميع يحبونه حتى ويقبلون على تناوله في جميع الأوقات، كما أنه يدخل في العديد من العصائر والمأكولات ويجوز تناوله حتي أثناء الحمية الغذائية.

 

فوائد الموز للجسم

فوائد الموز للجسم عديدة حيث يحتوي على قيمة غذائية عالية جدًا وبه العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تعود على صحة الجسم بالنفع ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • الحد من الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية.
  • الوقاية من أمراض الضغط والسكري بأنواعه والسمنة المفرطة.
  • خسارة الوزن وخفض دهون الكرش.
  • تعزيز صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة ورفع القدرات الذهنية.
  • تعزيز صحة البشرة والشعر وزيادة نضارة البشرة ومنع تساقط الشعر.

 

القيمة الغذائية للموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف، وعدد كبير من مضادات الأكسدة التي تحارب السموم والبكتيريا والجذور الحرة وتعالج الالتهابات وحروق الجلد، وإليك النسب المئوية للعناصر الغذائية:

  • المغنيسيوم 8%
  • البوتاسيوم 9%
  • المنجنيز 14%
  • فيتامين B6 بنسبة 33%
  • فيتامين C بنسبة 11%
  • النحاس 10%
  • الكربوهيدرات 24 جرام
  • البروتين 1.3 جرام
  • الألياف 3.1 جرام
  • السعرات الحرارية 105 سعرًا حراريًا في الموزة الواحدة
  • البروتين بنسبة ضئيلة
  • لا توجد دهون

إقرأ أيضاً:-

فوائد الموز للجسم
فوائد الموز للجسم

فوائد الموز لأجهزة وأعضاء الجسم

بفضل المحتوى الغني للموز بالفيتامينات والمعادن وقلة السعرات الحرارية به وخلوّه من الدهون نجد أن فوائد الموز للجسم لا يمكن حصرها أو تجاهلها فهي تشمل جميع أجهزة وأعضاء الجسم.

أولا: فوائد الموز للقلب:

يعد الموز مصدراً رئيسيًا وغنيًا بعنصر البوتاسيوم، حيث تحتوي الموزة متوسطة الحجم تعادل 118 جرام على نسبة من البوتاسيوم تعادل 9%، وأثبتت الدراسات العلمية أن عنصر البوتاسيوم له دور فعال في تقوية عضلة القلب وضبط مستوى الكوليسترول والتخلص من الكوليسترول الضار بالجسم، وبالتالي الحد من ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم المفاجئ، وحماية الإنسان من تصلب الشرايين والجلطات والسكتات القلبية والدماغية وغيرها من أمراض القلب

ثانيًا: ضبط مستوى السكر في الدم:

من فوائد الموز للجسم انه يضبط مستوى السكر في الدم، وبالتالي فإنه يساعد في خفض دهون الجسم والتخلص من الكرش وبناء وتقوية العضلات، وخصوصاً الموز الغير مكتمل النضج يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والمسؤولة عن بناء النسيج العضلي، حيث يقوم البكتين الموجود بالموز بإشعار الإنسان بالشبع السريع وإبطاء إفراغ المعدة، كما أنه يحتل مرتبة منخفضة أو متوسطة على مقياس نسبة السكر في الدم، حيث تؤدي غالبية الأطعمة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم على عكس الموز، هدا بالنسبة للأشخاص ٧الطبيعيين فمن المفترض ألا ترتفع نسبة السكر لديهم عند تناول الموز، أما بالنسبة لمرضى السكري النوع الثاني فيجب عليهم تجنب تناول الكثير من الموز، وخصوصاً المكتمل النضج، ويجب أيضاً الحرص على قياس مستويات السكر في الدم بشكل منتظم.

ثالثاً: تحسين صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان حيث تحتوي الموزة متوسطة الحجم على مقدار 3 جرام من الألياف الغذائية، ومن المعروف أن الألياف لها دور كبير في التخلص من مشاكل الهضم وتعزيز الشعور بالشبع والمساعدة في إنقاص الوزن وزيادة عضلات الجسم.

رابعًا: تحسين صحة الكُلى

من فوائد الموز للجسم أنه يعمل الموز على تحسين صحة الكلى ومساعدتها في تخليص الجسم من السموم بفضل ما بها من عنصر البوتاسيوم، حيث أثبتت الإحصائيات التي اجريت على البشر أن الأشخاص الذين يتناولون الموز أربع أو خمس مرات أسبوعياً يكونوا اقل عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض للكلى.

 

فوائد الموز للحامل

فوائد الموز للحامل عديدة حيث تكون هذه الفترة حرجة جدًا في حياة المرأة؛ لأنها تعطي معظم غذائها للجنين، وبالتالي فهي تحتاج إلى تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتغذية جسم المرأة والجنين وإعطائه الطاقة والقوة، وإليكم بعض الموز للجسم لكل من الحامل والجنين

1- تقليل الغثيان والقيء أثناء الحمل

من فوائد الموز للحامل أنه يقضي على الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ نظرا لمحتواه الغني من فيتامين B6 الذي يعمل على تهدئة اضطرابات المعدة.

2- الحد من التشوهات الخلقية التي تصيب الجنين ومنع الولادة المبكرة

من فوائد الموز للجسم بالنسبة للجنين أنه يعمل على الحد من التشوهات الخلقية والولادة المبكرة بفضل محتواه الغني بحمض الفوليك الذي يعمل على الوقاية من أمراض المخ والنخاع الشوكي كما أنه يعمل على ولادة الطفل بكامل قواه العقلية والذهنية.

3-تحسين صحة الهضم لدى الأم الحامل والطفل حديث الولادة

يعمل الموز علي تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي والوقاية من الانتفاخ لدى كل من المرأة الحامل والطفل حديث الولادة وهم أكثر الأشخاص تعرضاً لمشاكل الهضم فيعمل الموز على تحسين الأمور بفضل محتواه الغني بالبكتين والألياف الغذائية.

4- الوقاية من فقر الدم

يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد وبالتالي فهو يعمل على الإكثار من خلايا الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم فيعمل على علاج فقر الدم خلال فترة الحمل التي تكون فيها المرأة الحامل أحوج لذلك.

5- تعزيز صحة الجهاز المناعي

يحتوي الموز على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة والسموم والفطريات والبكتيريا التي تحارب جسم الإنسان في جميع الأوقات، وبالتالي فهو يقوي مناعة الطفل التي تكون ضعيفة جدًا خصوصًا للأطفال حديثي الولادة.

6- بناء العظام وتقوية العضلات

من فوائد الموز للجسم بالنسبة للأطفال أنه يعمل الموز على بناء العظام وتقوية العضلات بفضل ما يحتويه من عنصري الكالسيوم والفسفور بنسبة عالية فهما يعملان على الحد من هشاشة العظام وتقليل احتمالية تعرضها للكسر.

إقرأ أيضاً:-

فوائد الموز للجسم
فوائد الموز للجسم

فوائد الموز للسيدات

يعد الموز منجمًا غنياً بالثروات والقيم الغذائية بالنسبة للسيدات، بفضل ما يحويه من فيتامينات ومعادن تساعد على تقوية صحة المرأة النفسية والجمالية، فمن فوائد الموز  للجسم بالنسبة للسيدات:

1- يحسن الحالة المزاجية ويحد من الاكتئاب أثناء فترة الطمث

يعتبر الموز من أغنى الأطعمة بعنصر البوتاسيوم الضروري لصحة القلب وعملية التنفس وبالتالي تتحسن الدورة الدموية فيسهل مرور الدم بما يحمله من المغذيات والأكسجين إلى المخ فتشعر المرأة بالانتعاش والحيوية خلال هذه الفترة الصعبة فتتحسن حالتها النفسية والمزاجية.

2- المساعدة في خسارة الوزن

يحتوي الموز على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والسكر ولا يحتوي على أي دهون كما أنه غني بالألياف، لذا تم اعتماده كعنصر أساسي ضمن الأنظمة الغذائية التي تستهدف خسارة الوزن.

3- فوائد الموز للبشرة والشعر

يحتوي الموز على القدر الكافي من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل الحديد وفيتامين B ومضادات الضرورية لمنع تساقط الشعر وترطيبه وحماية فروة الرأس من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل القشرة أو الالتهابات.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد الموز للجسم فإذا أعجبكم لا تنسوا مشاركته ليستفيد الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى