web analytics

فوائد العدس في فصل الشتاء

فوائد العدس في فصل الشتاء عديدة لا يمكن حصرها، فمن أشهر الأكلات في فصل الشتاء هي شوربة العدس، ‘تكمن هذه الفائدة في احتواء العدس على قدر عالي من الألياف الغذائية التي تشعر الجسم بالدفء والامتلاء والشبع طوال اليوم البارد في الشتاء، ويعتبر العدس من أغنى البقوليات بالبروتين، فيطلق عليه لحوم الفقراء أو “بروتين الفقراء” فهو يحتوي على نسبة عالية جداً من البروتين التي تساوي تلك الموجودة في اللحوم.

فوائد العدس في فصل الشتاء

من فوائد العدس في فصل الشتاء أنه يمد الجسم بالطاقة والدفء اللازمان لعلاج البرد والزكام ورفع المناعة ومحاربة الأنفلونزا المنتشرة طوال فصل الشتاء؛ وذلك بفضل ما به من كربوهيدرات بنسبة عالية وألياف غذائية تساعد على تحسين الهضم وتدفئة الجسم. ويحتوي العدس أيضا سواء الأصفر منه أو الأسود على نسبة كبيرة من البروتينات التي تجعل الجسم قادرا على حرق الدهون بفاعلية وكفاءة عالية وتزيد هذه الدهون أيضاً من نسبة الكتلة العضلية في الجسم، وبذلك يمكننا القول أن العدس في الشتاء، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية السريعة أو التي تعتمد على حمل الأوزان، يعتبر غنيمة وفرصة عظيمة للحصول على وزن خفيف وشكل مثالي للجسم وأيضاً تمتع البشرة والشعر بصحة جيدة.

إقرأ أيضاً:-

فوائد العدس في فصل الشتاء
فوائد العدس في فصل الشتاء فوائد العدس في فصل الشتاء

هل تقتصر فوائد العدس على التدفئة في فصل الشتاء فقط؟

لا تقتصر فوائد العدس في فصل الشتاء على تدفئة الجسم في فصل الشتاء، فنجد أن العدس له العديد من الفوائد التي تعود على الجسم بالنفع في جميع الفصول طوال العام. ومن أهم الفوائد ما يلي:

مصدر مثالي للألياف

يحتوي العدس على نسبة عالية جداً من الألياف القابلة للذوبان، والتي تحدثنا عنها مرارًا وتكرارًا في المقالات السابقة، فمن فوائد الألياف أنها تحسن الهضم والتمثيل الغذائي فنجد أنها تقي من -أو تعالج- الإمساك المزمن، وتخلص الجسم من الشعور بالانتفاخ أو الغثيان أو الارتجاع أو غيرها من المشاكل المنتشرة للمعدة والقولون، وباحتواء العدس على الألياف، فهو يساعد أيضًا على فقدان الوزن عن طريق حرق أعلى نسبة من السعرات الحرارية، والتخلص من نسبة كبيرة من الكوليسترول، وإعطاء الإنسان الشعور بالشبع والامتلاء، وفقدان الشهية لوقتٍ طويل، وهذا كله، بالإضافة إلى أنه يحسن الهضم، فهو يقلل استهلاك الإنسان للطعام دون أن يشعر بالجوع.

مصدر جيد للحديد والفيتامينات

يحتوي العدس على نسبة وفيرة من فيتامين B بأنواعه المختلفة، ويحتوي أيضاً على الحديد الذي يقي الجسم ويخلصه من الأنيميا وفقر الدم، ويحتوي على الكالسيوم والفسفور الضروريين لبناء وتقوية العضلات والعظام.

إقرأ أيضاً:-

فوائد العدس في فصل الشتاء
فوائد العدس في فصل الشتاء فوائد العدس في فصل الشتاء

أسهل طريقة لطهي شوربة العدس

توجد العديد من الطرق لطهي العدس، والتي ابتكرها القدماء وسار في تحديثها الأباء والأبناء فجميعهم تنافسوا في طرق تحضيره بأشهى وألذّ طعم، والآن سنعرض أشهر طريقة لطهي العدس التي اعتمد عليها الكثير من الناس.

تكفي هذه الوجبة حوالي 10 أشخاص وتستغرق وقتاً مقداره 55 دقيقة.

المكونات بالمقادير:

  • 2 كوب من العدس
  • 3 بصلات ذوات حجم متوسط
  • 3 ملاعق من زيت نباتي
  • ملعقة صغيرة فلفل أسود
  • ملعقتين صغيرتين ملح
  • ملعقة صغيرة كمون وبهارات

 

طريقة الطهي:
  1. قومي بغسل العدس من التراب والشوائب لتخلصيه من السموم.
  2. قومي بتقطيع أو بشر البصلة الى شرائح
  3. قومي بإضافة 9 أكواب من الماء إلى العدس
  4. ضعي العدس والماء على نار هادئة في وعاء على نار متوسطة
  5. قومي بإضافة البصل الي العدس والماء مع التقليب جيداً.
  6. قومي بخفض النار عندما يبدأ في العليا مع الاستمرار في التقليب.
  7. عند نضج العدس والبصل وذبولهما قومي بفرمهما في الخلاط للحصول على قوام متماسك.
  8. قومي بعد ذلك بإعادته إلى الوعاء على النار مرة أخرى مع إضافة التوابل من الملح والفلفل الأسود والكمون أو أي توابل أخرى تفضلينها.

 

فوائد شوربة العدس للجسم

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة فوائد العدس التي يجهلها الكثيرون وهي :

  • يحتوي العدس على العديد من مضادات الأكسدة التي أكثرها تميزًا وكفاءة في الوقاية من السرطان مضاد الأكسدة الينوسيتول بينتا كيفوسفات الذي يستهدف الجذور الحرة ويقتلها، وبالتالي فهو يقي من الأورام السرطانية بدقة وكفاءة عالية.
  • يحتوي كلٌ من العدس والبازلاء والفاصوليا والفول والجبن على المادة الزلالية أكثر من باقي الأطعمة البروتينية الأخرى، فهذه الأطعمة أغنى من لحوم الأبقار من ناحية الهيدروكربون والمواد الزلالية، والمواد الدهنية أيضاً، إضافة إلى أن قشرة العدس تحتوى على الألياف المعالجة لعسر الهضم والإمساك، كما أن هذا القشر مثير لإدرار البول، وبالتالي فهو يساعد في تخليص الجسم من الأملاح والسموم باستمرار.
  • ويحتوي قشر العدس أيضاً على نسبة عالية من الحديد الذي يحفز إنتاج كريات الدم الحمراء ويعالج الأنيميا ويمنع فقر الدم
  • يسمي العدس بلحم الفقراء لاحتوائه على فوائد اللحوم بنسب أعلى، وبسعر أرخص، فهو مناسب لمستوى الفقراء.
  • يحتوي العدس على الكالسيوم والفسفور والحديد، لذا فهو يعمل بكفاءة على نمو العظام، والأظافر، والعضلات، كما يعمل على تقوية الأعصاب والأسنان.
  • يعمل العدس على تهدئة الناس العصبية، حيث يقلل من الضغط النفسي والارتباك والتوتر.
  • يعمل أيضاً على تعزيز صحة القلب والشرايين، فهو يخلص الجسم من الكوليسترول الضار، ويمنع الانسان من السمنة وتجلط الدم وتصلب الشرايين.

 

ما الفرق بين العدس الأحمر والبني؟

يمتلك العدس الأصفر والأحمر منظرًا جذابًا للأكل، طعمهما يشبه المكسرات، ويمكن إدراجهما الي العديد من الوصفات والأطعمة المختلفة، ويتم طهيهما بسهولة وسرعة.

أما العدس البني فهو من أكثر الأكلات شيوعاً وأكثرها فائدة، يحتوي على نسبة أعلى من البروتين والألياف أكثر من العدس الأصفر والأحمر، قشرته أكثر سمكًا، ويحافظ على شكله قبل الطهي وبعده.

 

فوائد العدس للشعر

  • من فوائد العدس في فصل الشتاء أنه يحمي الشعر من التساقط والهيشان والتلف، وذلك بفضل ما به فيتامينات مثل فيتامين B بأنواعه المختلفة الضروري لصحة الشعر وكثافته ونموه.
  • يحتوي على نسبة عالية من الزنك المفيد لصحة ولمعان الشعر.
  • بفضل ما به من فيتامينات A فهو يعالج التهابات فروة الرأس ويمنحها القوة الضرورية لتقليل أو منع تساقط الشعر.
  • يقوم فيتامين E الموجود في العدس بكمية وفيرة بترطيب فروة الرأس وتطهيرها من القشرة والسموم، حيث أن فيتامين E مضاد قوي للأكسدة.

 

فوائد العدس للبشرة

يحتوي العدس على العديد من مضادات الأكسدة والمرطبات التي لا غنى عنها للبشرة الدهنية لعلاج الحبوب والتخلص من البثور السوداء والبيضاء التي تتكون نتيجة ترسب الدهون الزائدة والبكتيريا والأتربة والاوساخ داخل المسام الواسعة التي تنفرد بها البشرة الدهنية عن غيرها من أنواع البشرة، حيث تقوم مضادات الأكسدة الموجودة في العدس بتنقية البشرة من الأوساخ والسموم، فيمكن تناول العدس على أنه علاج جذري داخلي للبشرة وهذا هو الأفضل، أو عمل وصفات منزلية به واستخدامه موضعيًا على البشرة.

ماسك العدس لتنقية البشرة من الحبوب والبثور:

المكونات:
  • ثلاث ملاعق صغيرة من العدس الأصفر.
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد
  • نقطتين من عصير الليمون.

طريقة الاستخدام:

  1. قومي بسلق العدس وفرمه في الخلاط.
  2. امزجيه مع باقي المكونات.
  3. قومي بتوزيعه على بشرة نظيفة، مع الابتعاد عن محيط العين.
  4. اغسلي وجهك بعد نصف ساعة بالماء الفاتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى