web analytics

فوائد الأكل ببطئ

فوائد الأكل ببطئ عديدة جدًا فهي تمكنك من الاستمتاع بلذّة الطعام كما أنها تساعد على الشعور بالشبع ولمننا نتجاهل فوائد الأكل ببطئ بحكم ضيق الوقت ونترك أنفسنا حتى نصل إلى أعلى درجات الجوع حتى نأكل بنهم وبسرعة شديدة عند تناول الطعام.

فوائد الأكل ببطئ

فوائد الأكل ببطئ تتمثل في:

 1- سهولة هضم الطعام والوقاية من عسر الهضم

عند أكل الطعام ببطيء يسهل تكسيره وامتصاص قيمته الغذائية جيدًا عند مضغ الطعام لعدد كبير من المرات يصل إلى عشرين مضغة للقضمة الواحدة، وعلى العكس كثيرًا ما نجد الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة هم أكثر الناس شكوى من عسر الهضم ومشاكل القولون.

2- التخلص من الكرش والدهون الزائدة في الجسم

يسهل التخلص من دهون البطن عند أكل الطعام المفيد ومضغه ببطيء، حيث يساعد ذلك على حرق غدد كبير من السعرات الحرارية وإشعار الإنسان بالشبع السريع دون استهلاك قدر كبير من الطعام.

3- الشعور بلذة الطعام وفوائده

عند مضغ الطعام ببطيء تشعر بطعمه أكثر وتشعر بلذته أكثر وهذا يساعدك على تقوية حاسة التذوق كما أنه يشعرك بالسعادة كما أن دخولك إلى المطبخ لإعداد الطعام بنفسك والأكل منه بعد ذلك يشعرك بتحقيق الإنجاز ويخلصك من الطاقة السلبية.

4- الاستمتاع بتناول الطعام والشعور بالطاقة الإيجابية

عند أكل الطعام بسرعة قد يفوتك استشعار مذاق الأكل فتشعر بالضيق وعدم الاستمتاع بالوجبة حتى لو كانت المفضلة لديك، ومن فوائد الأكل ببطيء أنك تتذوق الطعام وتشعر بمذاقه الحسن وتفرق بينه وبين غيره من الأطعمة.

إقرأ أيضاً:-

فوائد الأكل ببطئ
فوائد الأكل ببطئ
فوائد الأكل ببطئ

مخاطر تناول الطعام سريعًا

وقد حان الآن الحديث عن مخاطر تناول الطعام سريعًا التي تتمثل في العديد من الأمراض والأعراض الجانبية العائدة على صحة الإنسان بالسلب ومن هذه المخاطر ما يلي:

1- زيادة الوزن

على العكس من فوائد الأكل ببطيء فإن أضرار تناول الطعام سريعًا تتمثل في زيادة الوزن وتراكم الدهون في البطن، وذلك لأن الإنسان يأكل بشكل أسرع ويأكل كثير جدًا حتى يشعر بالشبع وذلك لأن السيالات العصبية التي تصل من المخ إلى المعدة تتأخر فتستغرق وقت 20 دقيقة وفي هذا الوقت يأكل الإنسان كثير جدًا حتى يمتلئ ويشبع رغبته في الطعام.

2- الإصابة بمرض السكري

من مخاطر تناول الطعام سريعًا أن يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري النوع الثاني؛ وذلك لأن الإنسان يأكل كثيرًا فترتفع نسبة الجلوكوز ويتقلب مستوى الأنسولين في الدم مما يصيب الإنسان بمرض السكري النوع الثاني.

3- عسر الهضم والتهاب القولون

من مخاطر تناول الطعام سريعًا الإصابة بعسر الهضم ومشاكل القولون فعند تناول الطعام سريعًا بعد جوع طويل لا تتم عملية الهضم بشكل سليم حيث لا يتم مضغ الطعام وإذابته جيدًا في الفم وبالتالي فإنه يصعب هضمه في المعدة والأمعاء، فيصاب الإنسان بالانتفاخ والغازات  والإمساك ومشاكل القولون العصبي المزمنة.

4- ارتجاع المريء

من مخاطر تناول الطعام سريعًا الإصابة بارتجاع أحماض المعدة إلى الحلق، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والرغبة في القيء وآلام البطن والشعور بالانتفاخ المستمر، لذا ينصح الأطباء بتناول الطعام ببطيء خاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المعدة المريئي.

5- أمراض القلب والأوعية الدموية

من مخاطر تناول الطعام سريعًا الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث يؤدي تناول الطعام دون مضغ إلى تراكم دهون البطن وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار مقارنة بالكوليسترول النافع والدهون الصحية.

6– حدوث الاختناق

يحدث الاختناق عند تناول الطعام سريعًا دون مضغ جيد وذلك يحدث بكثرة عند الأطفال أكثر من غيرهم، كما أن الحديث والضحك مع تناول الطعام بسرعة يزيد من احتمالية الاختناق.

7- التسمم الغذائي

إن تناول الطعام سريعًا يؤدي إلى احتمالية الإصابة بالتسمم وخصوصاً عند تناول الوجبات السريعة من المطاعم، لأنك لا تستطيع تمييز التلوث أو التغير في مذاق الطعام ووجود أجسام غريبة وميكروبات وجراثيم لكن من فوائد الأكل ببطئ سهولة تمييز ذلك.

إقرأ أيضاً:-

فوائد الأكل ببطئ
فوائد الأكل ببطئ
فوائد الأكل ببطئ

طرق تساعدك في تناول الطعام ببطئ

هناك عدة طرق تساعدك على التباطؤ في تناول الطعام مما يعطيك الفرصة في مضغه جيدًا والإحساس بمذاقه والانتفاع بكافة فوائده ومن هذه الطرق ما يلي:

تناول قضمات صغيره أو تناول الطعام بملعقة صغيرة

يساعد في عدم تناول الطعام بسرعة واختيار وعاء صغير مناسب وتقسيمه إلى أجزاء.

عدم الانشغال بأي شيء أثناء تناول الطعام سواء مذاكرة أو مشاهدة تلفاز

هذا يساعدك على تجنب مخاطر أكل الطعام سريعًا والحرص على تحصيل فوائد أكل الطعام ببطئ التي تعطي للجسم القيمة الغذائية الكلية من الوجبات اليومية وتشعر الإنسان بالسعادة وبلذة الطعام وتخلصه من الطاقة السلبية المصاحبة للجوع.

تخصيص وقت لتناول الطعام

يجب عليك تخصيص وقت محدد لتناول الطعام فلا تتناول الطعام في وقت العمل أو المذاكرة أو أداء المهام اليومية حتى لا تضطر إلى تناول الطعام سريعًا وبلعه دون مضغه جيدًا.

تقسيم الغذاء اليومي إلى ما لا يقل عن 5 وجبات يومية

لتجنب مخاطر تناول الطعام سريعًا والحرص على الانتفاع بكافة فوائد الأكل ببطئ يجب عليك تقسيم الطعام إلى خمس وجبات يومية وتجنب جمع الوجبات في وجبة واحدة أو اثنتين حتى لا تصل إلى درجة مفرطة من الجوع فتضطر إلى تناول الطعام سريعًا وبلعه دون مضغه جيدًا.

 

 

تناول الطعام في جماعة وليس بمفردك

يمكنك تناول الطعام في جماعة مع الأسرة أو الأصدقاء حتى تستطيع التباطؤ في تناول الطعام أثناء الحديث والسمر أما تناول الطعام بمفردك يجعلك تشعر بالملل وترغب في الانتهاء من الوجبة سريعًا.

 

نصائح تساعدك على تحقيق الاستفادة الكاملة من تناول الطعام ببطئ

وإليك مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك في الحصول على فوائد الأكل ببطئ وتجنب مخاطر تناول الطعام سريعًا:

1- شرب كوب واحد أو اثنين من الماء قبل تناول الطعام

قم بشرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة بمقدار كوب أو كوبين فهذا يمنحك شعور سريع بالشبع ويعطيك الصبر على الجوع فتأكل الطعام بتمهل وبمقادير معتدلة دون نهم أو سرعة.

2- تجنب التحلية بعد الأكل مباشرة

لأن الفواكه أو الحلويات تكون سريعة الهضم فتسبب غازات وانتفاخات بالبطن.

3- تجنب شرب القهوة أو الشاي بعد الأكل مباشرة

للحصول على فوائد الأكل ببطئ يجب عليك تجنب شرب القهوة أو الشاي بعد الوجبات مباشرةً لأن هذا يمنحك الشعور بالجوع سريعًا؛ نظرا لما تقوم به القهوة من سرعة هضم وإفراغ الطعام بالإضافة إلى إفساد العديد من قيمه الغذائية.

4- عدم أداء التمارين الرياضية بعد الأكل مباشرة

تحتاج عملية الهضم إلى طاقة في الجسم وعند نفاذ هذه الطاقة في التمارين الرياضية يصاب الإنسان بعسر الهضم والانتفاخ وتتحقق نتائج عكسية.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد الأكل ببطئ وشرحنا مخاطر تناول الطعام سريعًا وعرضنا مجموعة من النصائح التي تساعد على تحقيق الاستفادة الكاملة من تناول الطعام ببطئ دون عسر هضم أو أي أعراض جانبية، فإذا أعجبكم هذا الموضوع لا تنسوا مشاركته لتعم الفائدة على الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى