web analytics

فوائد اكل الباذنجان

نتناول في هذا المقال الرائع فوائد اكل الباذنجان وغيرها، ينضم الباذنجان الى العائلة الباذنجانيّة، ويتم استخدامه لصنع أطباق غذائية مختلفة نظرا لسهولة تحضيره، ويوجد له نوعان وهما الباذنجان الآسيويّ؛ الذي يميزه شكله البيضاويّ، وقشرته التي يتراوح لونها بين اللونين الأبيض والبنفسجيّ الداكن، والباذنجان الغربيّ؛ الذي يميزه شكله المُمتلئ، وقشرته البنفسجية المائلة الى اللون الاسود.

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الباذنجان

مضادات الأكسدة:

يحتوي الباذنجان على وفرة من مضادات الاكسدة، واهمها مادة الأنثوسيانين وتسمى ايضا بالناسونين، تساعد في تزويد الباذنجان باللون البنفسجي، اضافة الى دورها في تقليل فرصة الاصابة بالأمراض المزمنة، وتقليل تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة الضارة.

 فيتامين ك:

يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات الضرورية لتخثر الدم، لذلك يجب تناوله بكميات كافية من قبل الأشخاص الذين يستهلكون الأدوية المُميّعة للدم مثل؛ ادوية الوارفارين.

المنجنيز:

يعد مكون أساسي من مكونات الإنزيمات المُضادة للأكسدة، كما ويساعد في تحليل بروتينات الجسم، وسكر الجلوكوز.

فوائد اكل الباذنجان
فوائد اكل الباذنجان

فوائد اكل الباذنجان

تحسين الوظائف الإدراكية:

يحتوي قشر الباذنجان على الانثوسانين الذي يعد أحد مضادات الأكسدة، ويقوم بدوره وهو حماية الدهون التي تكون اغشية خلايا الدماغ من التأكسد ومن خطر الجذور الحرة الضارة؛ وبالتالي سهولة نقل المواد الغذائية من وإلى الخلايا.

اضافة الى دور الانثوسيانين في تقليل فرصة الاصابة بالتهابات الأعصاب، وسهولة مرور الدم الى الدماغ، وبالتالي الحماية من مرض الزهايمر والاضطرابات العقلية.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم:

تم تطبيق دراسة عام 2014 على الحيوانات المخبرية، وتبين من خلال الدراسة أن الأرانب التي استهلكت عصير الباذنجان انخفض لديها مستوى الكولسترول بشكل ملحوظ، اضافة الى أن الباذنجان يحتوي على حمض الكلورجينيك الذي يعد واحد من مضادات الأكسدة الفعالة، والذي بدوره يحارب الجذور الحرة، ويخفض مستوى الكوليسترول الضار، ويكافح الفيروسات والمواد التي تسبب السرطانات.

من فوائد اكل الباذنجان الحفاظ على صحة القلب والشرايين:

يحتوي الباذنجان على وفرة من العناصر الغذائية مثل الألياف، ومضادات الأكسدة الفعالة، والبوتاسيوم، وفيتامين C وفيتامين B6، إذ تساهم هذه العناصر في تعزيز وظائف القلب والشرايين، ويخفض مستوى الكوليسترول والدهون في الدم، اضافة الى الحفاظ على ضغط الدم ضمن معدله الطبيعي.

فوائد أكل الباذنجان لخسارة الوزن:

يحتوي الباذنجان على كمية قليلة من السعرات الحراريّة، اضافة الى احتوائه على وفرة من الألياف الغذائية التي تبطئ من عملية هضم الطعام، الأمر الذي يعزز من الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة وبالتالي خسارة الوزن، ومن الجدير ذكره أنه لا يساعد الباذنجان وحده في فقدان الوزن لذلك يجب تناوله إلى جانب نظام غذائي صحي محدود للحصول على النتائج المرغوبة.

فوائد اكل الباذنجان للبشرة والشعر

الحفاظ على بشرة نقية خالية من الشوائب، بسبب احتوائه على الألياف الغذائية، والمعادن والفيتامينات .

الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها، وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من المياه والعناصر الغذائية.

محاربة التجاعيد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة الفعالة، التي تقوم بحماية الخلايا من الجذور الحرة .

الحفاظ على صحة الشعر، وتغذية فروة الرأس، وذلك بسبب محتواه الوفير من الفيتامينات والمعادن.

تقوية جذور الشعر وتغذيته، بسبب احتوائه على كمية مرتفعة من المياه.

فوائد اكل الباذنجان
فوائد اكل الباذنجان

فوائد اكل الباذنجان للمرأة الحامل

تزويد الحامل بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتها وصحة جنينها.

تزويد الجسم بفيتامين E، وفيتامين C، وبعض المعادن الضرورية لنمو الجنين والحفاظ على صحته.

يحتوي الكوب الواحد منه على نسبة تبلغ 2% من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك اسد، الضروري لنمو الخلايا العصبية لدى الجنين وحمايته من العيوب والتشوهات الخلقية.

يساعد في تقوية الجهاز المناعي لدى الحامل وتسهيل عملية هضم الطعام، وبالتالي تقليل فرصة الاصابة بالامساك.

نصائح يجب اتباعها قبل تناول الباذنجان من قبل المرأة الحامل

تناول الباذنجان بصورته المخبوزة، او المشوية، وتجنب تناوله مقلي، وذلك لان المقالي تؤدي الى الاصابة بزيادة الوزن، وزيادة حدة الحموضة وحرقة المعدة.

غسل الباذنجان جيدا قبل استخدامه، لتفادي الاصابة بداء المقوسات الذي يشكل خطرا على حياة الحامل وجنينها.

يقلل من خطر الولادة المبكرة .

يقلل من فرصة الاصابة ببعض الامراض المزمنة

فوائد اكل الباذنجان
فوائد اكل الباذنجان

محاذير تناول الباذنجان

الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل:

يجب الحرص على تجنب تناول الباذنجان من قبل هؤلاء الأشخاص، بسبب احتوائه على مركب السولانين، للتخفيف من حدة الأعراض وتجنب الشعور بالالم الحاد في المفاصل.

الأشخاص الذين يعانون من الحساسيّة:

يوصى هؤلاء الأشخاص بتجنب تناول الباذنجان،  اضافة الى تجنب تناول النباتات الأخرى التي تنتمي إلى فصيلة الباذنجانيات، لتجنب الإصابة بالحساسية والأمراض المصاحبة لها، ومن أهم هذه الاعراض، الحكّة الشديدة، الوخز في الشفتين، أو اللسان، أو الحلْق، سعلة حادة. آلام واضطرابات في المعدة، القيء، والإسهال.

اضرار تناول الباذنجان:

يؤثر على امتصاص عنصر الحديد في الجسم، وذلك بسبب احتوائه على المركب الكيميائي nasunin، اذ يرتبط هذا المركب ارتباطا وثيقا بعنصر الحديد وبالتالي ازالته من الخلايا، لذلك يوصى بتناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الحديد، ولا ينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض الانيميا بتناوله، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الحالة الصحية.

تشكيل الحصوات في الكلى؛ بسبب احتوائه على مادة الأوكزالات، ويؤدي تناول الأوكزلات بكميات وفيرة الى اعتلال الكليتين، لذلك يجب الامتناع عن تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى