web analytics

فوائد اكل البابايا للرجيم

نتناول فوائد اكل البابايا للرجيم وغيرها، تعد فاكهة البابايا واحدة من الفواكه الاستوائية اللذيذة، وتنتشر بشكل واسع في كافة مناطق العالم، وتعد أمريكا الوسطى هي الموطن الأصلي لها، ويوجد لها العديد من المسميات مثل،البابايا، البَباز، البَبَايا، شجرة البَبْو، شجرة البَبّايا، كما وتعد أشجارها دائمة الخضرة، يبلغ ارتفاعها من 2 إلى 10 متر فوق سطح الأرض.

فوائد اكل البابايا للرجيم
فوائد اكل البابايا للرجيم

القيمة الغذائية للبابايا

تحتوي الحبة الواحدة من فاكهة البابايا والتي تزن 157 غرام على ما يلي:

  •   138 ملي لتر من الماء.
  •   67.5 سعرةً حراريةً.
  •  0.738 غرام من البروتين.
  • 0.408 غرام من الدهون.
  • 17 غرام من الكربوهيدرات.
  • 2.67 غرام من الألياف الغذائية.
  •  31.4 ملي غرام من الكالسيوم.
  •  0.393 ملي غرام من الحديد.
  •  33 ملي غرام من المغنيسيوم.
  •  15.7 ملي غرام من الفسفور.
  •  286 ملي غرام من البوتاسيوم.
  •  12.6 ملي غرام من الصوديوم .
  •  95.6 ملي غرام من فيتامين ج.
  •  58.1 ميكروغرام من الفولات.
  •  1490 وحدةً دوليةً من فيتامين أ.
  •  430 ميكروغرام من مركب بيتا كاروتين.
  •  2870 ميكروغرام من الليكوبين.
فوائد اكل البابايا للرجيم
فوائد اكل البابايا للرجيم

فوائد أكل البابايا

الحفاظ على صحة القلب، وذلك بسبب احتوائها على كمية وفيرة من الألياف الغذائية والبوتاسيوم والفيتامينات، حيث تشير القاعدة الذهبية، من أجل الحفاظ على صحة القلب، يجب زيادة كمية البوتاسيوم، وتقليل كمية الصوديوم.

الحفاظ على الشعر والبشرة، وذلك بسبب محتواها العالي من فيتامين أ الذي يسمى بفيتامين الجمال، فهو بدوره يحافظ على صحة فروة الرأس، ويجعلها أكثر رطوبة ولمعان، إضافة إلى احتوائها على فيتامين C  المسؤول عن إنتاج كولاجين البشرة.

تعزيز صحة العظام وتقليل فرصة الاصابة بمرض هشاشة العظام، وذلك بسبب احتوائها على كمية وفيرة من فيتامين ك.

ضبط مستوى السكري والأنسولين، وبالتالي تقليل فرصة الاصابة بمرض السكري من النوع الأول، وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية.

الحفاظ على صحة القناة الهضمية، وتعزيز عملية هضم الطعام، وتقليل فرصة الاصابة بالإمساك، وذلك بسبب احتوائها على الماء والألياف الغذائية بنسبة كبيرة.

فوائد اكل البابايا للرجيم
فوائد اكل البابايا للرجيم

تقليل خطر الاصابة بمرض الربو، وذلك بسبب احتوائها على مركب البيتا كاروتين.

تعزيز صحة الجهاز المناعي، ومقاومة العدوى والالتهابات وديدان الأمعاء، وذلك بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة.

التخلص من السمنة، وخسارة الوزن الزائد، وذلك بسبب احتوائها على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

تخفيف الآلام الحادة التي تصيب اللثة والأسنان.

مكافحة وعلاج حب الشباب الذي يظهر على سطح البشرة.

تنظيم هرمونات الجسم، وبالتالي تنظيم موعد الدورة الشهرية لدى النساء.

تقليل فرصة الاصابة بالاورام الخبيثة والامراض السرطانية، وذلك بسبب احتوائها على مادة الليكوبين.

فوائد اكل البابايا للرجيم
فوائد اكل البابايا للرجيم

دراسات حول فوائد البابايا

دراسة تم نشرها عام 2015 في مجلة Mediators of Inflammation أوضحت العلاقة الوثيقة بين تناول مسحوق البابايا المتخمّرة وحالة الإجهاد التأكسدي عند الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، وأثبتت هذه الدراسة أنَّ تناول مسحوق البابايا المتخمّرة لمدة تبلغ 6 شهور، يساعد في التقليل من حالة الإجهاد التأكسدي الناتج من مرض ألزهايمر.

دراسة تم نشرها عام 2011 في مجلة Molecular Nutrition & Food Research أوضحت أن تناول فاكهة البابايا يساعد في تنظيم الخلايا المناعية التائية، وبالتالي تقليل فرصة الاصابة بالالتهابات.

دراسة تم نشرها عام 2013 في مجلة Neuroendocrinology Letters أوضحت أن تناول المنتجات المصنعة من البابايا يساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة لمشكلات الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والإمساك، وحرقة القلب، كما وأوضحت أيضا دور بذور، وأوراق، وجذور البابايا  في التقليل من فرصة الإصابة بتقرّحات الجهاز الهضمي.

دراسة مخبرية تم نشرها عام 2014 في مجلة Naunyn-Schmiedeberg’s Archives of Pharmacology اوضحت ان تناول مستخلص البابايا يساعد في التقليل من حموضة المعدة، وزيادة الأغشية المخاطية فيها، اضافة الى تقليل الآفات الهضمية عند الفئران.

فوائد اكل البابايا للرجيم
فوائد اكل البابايا للرجيم

محاذير فاكهة البابايا

يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناول البابايا المتخمرة من قبل الاشخاص الذين يتناولون خافضات السكر والأشخاص الذين يعانون من انخفاض السكر في الدم، وذلك لأنها تخفض من مستوى السكر.

يجب الامتناع عن تناول البابايا، وأي منتج يحتوي عليها من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية البابايا.

تجنب تناول البابايا من الأشخاص المقبلين على عملية جراحية، وذلك لأنها تخفض من مستوى السكر في الدم، وبالتالي يؤثر على العملية الجراحية، لذلك يوصى بعدم تناولها قبل اسبوعين على الاقل من العملية.

فوائد اكل البابايا للرجيم

تعد فاكهة البابايا احدى الفواكه التي تساهم في خسارة الوزن بشكل ملحوظ، وذلك بسبب محتواها القليل من السعرات الحرارية، اضافة الى احتوائها على الألياف الغذائية بشكل كبير، إذ تساهم هذه الالياف في تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة، الأمر الذي يقلل من عدد السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم، إضافة إلى دورها المهم في تحسين عملية هضم الطعام وتقليل فرصة الاصابة بالانتفاخ.

فوائد اكل البابايا للرجيم.. ومن الجدير ذكره أن فاكهة البابايا لا تساهم وحدها في خسارة الوزن، فيجب اتباع نظام غذائي محدود السعرات الحرارية، وممارسة التمارين الرياضية، وزيادة المجهود البدني، وتعديل بعض العادات الغذائية الصحية، لضمان خسارة الوزن بشكل فعال.

فوائد اكل البابايا للرجيم
فوائد اكل البابايا للرجيم

أضرار تناول البابايا

يعد تناول فاكهة البابايا آمنا إذا تم تناولها بكميات معتدلة، أما تناولها بشكل مفرط قد يؤدي الى حدوث مشاكل في المريء، وذلك بسبب احتوائها على مادة الباباين.

أمّا فيما يخص الحوامل والمرضعات، فيعد تناول البابايا غير ٱمن، بسبب احتوائها على مادة الباباين التي قد تسبب التسمم للجنين، اضافة الى أنها تؤدي الى الاصابة بالعيوب والتشوهات الخلقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى