web analytics

فوائد أكل النبق

نتناول في هذا المقال فوائد أكل النبق، يمكن تسمية نبات النبق بالسدر أو السوّيد، ويوجد له حوالي 600 نوع، جميعهم ينمو في المناطق الاستوائية والمناطق شبه الاستوائية، ويتم إنتاج التوتيات داكنة اللون من النبق.

أنواع النبق

يوجد له العديد من الأنواع وأهمها ما يلي:

النبق المسهل:

أهم ما يميزه أوراقه البيضاوية الشكل، وثماره ذات اللون الأسود، وصغر حجمه، ويوجد بداخله حوالي 3-4 بذور، كما ويمتلك أيضا 4 أزهار صغيرة تتميز بلون بتلاتها الخضراء المصفرة.

العوسج الأسود:

يصل طول الشجرة الى 7 متر، لكن طولها الطبيعي يتراوح من4-5 أمتار، وتتميز بأوراقها البيضاوية الشكل، وازهارها ذات اللون الأبيض المخضر، ويوجد بداخلها بذرة واحدة فقط، وتنتج ثمار تحمل الشكل الكروي ويتغير لونها من اللون الأخضر الى اللون الأحمر، وعندما تنضج يصبح لونها اسود بنفسجي.

الغَاسُول الرًّومِيّ:

يسمى أيضا ب أَبُو قَابِس، أبو فايس، شَوْك القَصَّار، وهي أشجار شوكية أوراقها طويلة وقريبة من بعضها، وتنتج ثمار تحمل الشكل الكروي ويتراوح لونها بين اللونين البرتقاليّ والأصفر.

فوائد أكل النبق
فوائد أكل النبق

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الغاسول الرومي

مضادات الاكسدة:

ومن أهم هذه المضادات فيتامين ج، وفيتامين هـ، والأنثوسيانين.

الأحماض الدهنية:

يعد الغاسول الروميّ من الأغذية النباتية الوحيدة التي تحتوي على كافة أحماض الأوميغا الدهنية وهي؛ الأوميجا 3، والأوميجا 6، والأوميغا 7، والأوميغا 9.

فوائد أكل النبق
فوائد أكل النبق

فوائد أكل النبق العامة

حرق الدهون المتراكمة في الجسم، والتخلص من الترهلات وذلك بسبب احتوائه على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية، وكمية وفيرة من الالياف الغذائية التي بدورها تعزز من الشعور بالشبع، وبالتالي حرق الدهون.

علاج مشاكل الشعر مثل مشكلة التقصف والتساقط، والحفاظ على صحته وحيويته.

علاج الالتهابات الحادة التي تصيب المفاصل والعظام وخاصة لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وذلك بسبب احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.

من فوائد أكل النبق تنظيف الجروح والشفاء المتماثل منها، والتخلص من الجراثيم والميكروبات.

تنظيم فترة الدورة الشهرية لدى النساء، وعلاج مشاكل الرحم، لكن يجب الحرص على تجنب تناوله أثناء فترة الحمل، لأنه قد يؤدي الى اجهاض الجنين.

من فوائد أكل النبق تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الانشطة اليومية المختلفة، والحفاظ على نشاط وحيوية الجسم.

التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة، والانتفاخات، وعلاج مشكلة القولون العصبي.

علاج الضعف الجنسي، وزيادة القدرة الجنسية لدى الرجال، وعلاج مشكلة سرعة القذف.

فوائد أكل النبق
فوائد أكل النبق

فوائد النبق من نوع الغاسول الرومي

تعزيز صحة القلب:

أوضحت دراسة تم نشرها عام 2002 في مجلّة The Journal of Nutritional Biochemistry أن تناول  الغَاسُول الروميّ الى جانب المكملات الغذائية للفيتامينات والمركبات، يساهم في تعزيز صحة القلب، من خلال خفض مستوى الكوليسترول الغير مفيد في الدم، وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد.

 تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

أوضحت دراسة تم نشرها عام 2013 في مجلّة Hellenic Journal of Nuclear Medicine ، عن أهمية الغَاسُول الروميّ في تعزيز عوامل الشهية، وذلك بسبب احتوائه على البيبتيدات العصبية، و هرمون اللبتين، الذي يساهم في تعزيز الشعور بالجوع، كما وأوضحت أيضا دور الغاسول في تسهيل عملية هضم الطعام، وتفريغ المعدة وخاصة عند الأطفال الذين يعانون من مشاكل عسر الهضم.

علاج المتلازمة الكلوية:

تعرف المتلازمة الكلوية على أنها اضطرابات في الكلى، تؤدي الى طرح كمية وفيرة من البروتين في البول، إذ أوضحت دراسةٌ تم نشرها عام 2013 في  مجلّة The Journal of the Association of Physicians of India أهمية الغَاسُول الروميّ في تقليل كمية البروتين المطروحة في البول وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الألبومين من المصابين بالمتلازمة الكلوية.

فوائد أكل النبق
فوائد أكل النبق

خفض ارتفاع ضغط الدم:

أوضحت دراسة تم نشرها عام 2016 في مجلّة Clinical Nutrition، أن تناول زيت بذور الغاسول الروميّ من قِبل الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم يساهم في خفض مستوياته للحد الطبيعي، اضافة الى تقليل فرصة الاصابة بالأمراض القلبية الوعائية وذلك بسبب محتواه العالي من أحماض أوميغا 3، و6، و9، وتطوير مستوى مضادات الأكسدة، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين هـ، ومركب البيتا كاروتين.

 تعزيز صحة الكبد:

أوضحت دراسة أولية تم تطبيقها على الفئران ونشرها في مجلّة Chinese Journal of Preventive Medicine، أنّ تناول زيت بذور الغَاسُول الروميّ يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الكبد، وخفض نسبة المواد التي تؤدي إلى تلفه.

تقليل فرصة الاصابة بمرض السرطان:

أوضحت دراسة تم نشرها عام 2018 في مجلّة Frontiers in Pharmacology  أنّ تناول الغَاسُول الروميّ يُساهم في تقليل فرصة الإصابة بمرض السرطان، و منع انتشار الخلايا السرطانية، وتحفيز الموت المُبرمج لها، اضافة الى تخفيف حدة الأعراض المصاحبة للعلاج الكيماوي، وذلك بسبب احتوائه على خواص مضادة للأكسدة والالتهابات.

والعديد من الفوائد الأخرى، مثل تقليل فرصة الإصابة بارتجاع المريء، وتخفيف حدة التهابات المفاصل، وعلاج مرض الربو والذبحة الصدرية، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، وتقليل فرصة الإصابة بالأنفلونزا والسعال ونزلات البرد، تقليل فرصة الاصابة بحرقة وقرحة المعدة، وتقليل الشعور بالاكتئاب، علاج جفاف العين.

فوائد أكل النبق
فوائد أكل النبق

محاذير الغاسول الرومي

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النزيف، وذلك لانه قد يزيد من حدة النزيف، ويسبب ظهور كدمات، ويبطئ من عملية تخثر الدم.

الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، وذلك لأنه يؤدي الى خفض مستوى الضغط بشكل كبير وملحوظ.

الأشخاص المقبلين على عملية جراحية، وذلك لأنه يؤدي الى الاصابة بالنزيف أثناء وبعد العملية للجراحة، اضافة الى بطء تخثر الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى