web analytics

فوائد أكل الشمام

نتناول في هذا المقال أبرز فوائد أكل الشمام، ينتمي الشمام الى الفصيلة القرعية، ويوجد له عدة اسماء منها السّويهلة، والقاقون، وكانتلوب، واهم ما يميزه قشوره الخشنة شبكية المظهر، ولبه ذات اللون البرتقالي، ويتم زراعته في أوروبا والمناطق الدافئة تحديدا، كما وينمو على درجة حرارة 18.3 درجة مئوية إلى 23.8 درجة مئوية.

فوائد أكل الشمام
فوائد أكل الشمام

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الشمام:

مركب البيتا كاروتين:

يحتوي 100 غرامٍ من الشمام على نسبة تبلغ حوالي 2020 ملي غرام من مركب البيتا كاروتين، إذ يتم تحويل هذا المركب من قبل الجسم إلى الريتينول أو إلى فيتامين أ، لذلك يجب الحصول على كمية كافية من هذا المركب للحصول على فيتامين أ الضروري للحفاظ على صحّة الجلد، والأغشية المخاطيّة، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، وتعزيز صحّة العينين والنظر.

فيتامين ج:

يعتبر الشمام من المصادر الغنية بفيتامين ج، وفيتامين أ، إذ يحتوي الكوب الواحد منه على نسبة تبلغ حوالي 100٪ من الاحتياجات اليوميّة لفيتامين ج، ومن أبرز فوائده، تقليل تلف الخلايا، وتكوين الأوعية الدّموية، والغضاريف، والعضلات، اضافة الى دوره المهم في إنتاج كولاجين العظام، وسرعة الشفاء من الجروح.

 البوتاسيوم:

يتضمن الشمام نسبة كافية من البوتاسيوم، إذ يحتوي الكوب الواحد منه على نسبة تبلغ حوالي 12٪ من الكمية الموصى بتناولها بشكل يومي من البوتاسيوم، ومن أبرز فوائده تعزيز صحة القلب، وتنظيم مستوى ضغط الدم .

الألياف الغذائية:

يتضمن الشمام كمية وفيرة من الألياف الغذائية غير الذائبة في الماء، إذ تعمل هذه الألياف البروبيوتيك الذي بدوره يغير من نوع ونشاط البكتيريا التي توجد في الأمعاء، اضافة الى دوره في تسهيل عملية الهضم، وتقليل فرصة الاصابة بالامساك.

فوائد أكل الشمام
فوائد أكل الشمام

القيمة الغذائية للشمام

يحتوي 100 غرام من الشمام على ما يلي:

  •  54.4 سعرةً حراريةً.
  •   144 ملي لتر من الماء .
  •   1.34 غرام من البروتين.
  •  0.304 غرام من الدهون.
  •   13.1 غرام من الكربوهيدرات .
  •   1.44 غرام من الألياف الغذائية .
  •  12.6 جرام من السكريات.
  •  14.4 ملي غرام من الكالسيوم.
  •   427 ملي غرام من البوتاسيوم.
  •   19.2 ملي غرام من المغنيسيوم.
  •   25.6 ملي غرام من الصوديوم.
  •   58.7 ملي غرام من فيتامين ج.

فوائد أكل الشمام

زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي خسارة الوزن، وذلك بسبب احتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية والسوائل، اضافة الى احتوائه على عدد ضئيل من السعرات الحرارية.

من فوائد أكل الشمام تعزيز صحة الشعر، وتقوية بصيلاته، ومنحه الرطوبة اللازمة.

الحفاظ على صحة البشرة وتجديد خلاياها ومكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، وذلك بسبب احتوائه على وفرة من فيتامين A وفيتامين C .

تقليل فرصة الاصابة بالجفاف، وذلك بسبب احتوائه على الماء وبعض المعادن المهمة.

تقليل فرصة الاصابة بمرض الربو، وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من مركب البيتا كاروتين وفيتامين C.

من فوائد أكل الشمام تقليل فرصة الاصابة بالالتهابات، وتعزيز امتصاص الدهون داخل الجسم، وذلك بسبب احتوائه على الكولين.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتسهيل عملية الهضم، وتقليل فرصة الاصابة بالامساك المزمن، وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من الالياف الغذائية .

تنظيم معدل ضغط الدم، وتقليل فرصة الاصابة بالسكتات والجلطات القلبية، اضافة الى الحفاظ على توازن سوائل الجسم، وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم والألياف الغذائية وفيتامين C والكولين .

تقليل فرصة الاصابة بمرض هشاشة العظام، ومنع تكون الحصى داخل الكلى، وذلك بسبب احتوائه على عنصر البوتاسيوم.

الحفاظ على الخلايا من التلف، وحمايتها من خطر الاشعة فوق البنفسجية، اضافة الى تقليل فرصة الاصابة بمرض السرطان، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة الفعالة.

من فوائد أكل الشمام مفيد للمرأة الحامل، وذلك بسبب دوره المهم في تزويد الحامل بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتها وصحة جنينها، وتقليل فرصة إصابتها بالإمساك.

فوائد أكل الشمام
فوائد أكل الشمام

دراسات حول فوائد الشمام

دراسةٌ مخبريةٌ تم نشرها عام 2007 في مجلة Journal Of Biological Chemistry، وتم تطبيقها على فئران التجارب، اوضحت نتائج الدراسة أن مستخلص الشمام يحتوي على مركّب سوبرأكسيد ديسميوتاز، اذ يمتلك هذا المركب خواص مضادة للأكسدة ومثبطة للالتهابات.

دراسةٌ تم نشرها عام 2007 في مجلة Intensive Care Medicine، وتم تطبيقها على مجموعة من الحيوانات، اوضحت نتائج الدراسة أنَّ تناول مستخلص الشمّام من الممكن أن يخفف من حدة الضرر الناجم من حالة الإجهاد التأكسدي التي تصيب كافة أعضاء الجسم.

أضرار تناول الشمام

زيادة فرصة الإصابة بضغط الدم المرتفع.

تهيئة بيئة مناسبة لنمو بعض أنواع البكتيريا ومسببات المرض.

الاصابة بالحساسية عند بعض الأشخاص، ومن أشهر أعراضها، لسعة ووخز في الفم،. انتفاخ الوجه، أو الحلق، أو الشفتين، أو اللسان، حكة شديدة في الجلد، الإسهال المزمن، القيء و الغثيان، عدم القدرة على التنفس، الازير، التهاب الجيوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى