web analytics

فوائد أكل البصل يوميا

فوائد أكل البصل يوميا عديدة للجسم؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، والألياف، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن العامة الضرورية لصحة أنسجة وأعضاء الجسم، وتقوية الجهاز المناعي وجعله أكثر قدرة على علاج مختلف الأمراض والوقاية منها.

فوائد أكل البصل يوميا

لقد أصبح تناول البصل يوميا مهم في هذه الآونة مع تفشي وباء كورونا وزيادة الحاجة إلى تقوية المناعة. ويمكن تناول البصل يوميا بشكل غير مباشر، فمعظم الناس لا تسطيع تناوله بمفرده، ويمكن إضافته إلى كل أنواع الأطعمة، والطبيخ، والسلطات بطرق وأشكال مختلفة. والآن هيا بنا نتحدث باستفاضة عن فوائد اكل البصل يوميا للجسم بأكمله.

فوائد أكل البصل يوميا:

1– الوقاية من الأنيميا وعلاجها

من أهم فوائد أكل البصل يوميا أنه يعطي للجسم النسبة الكافية من الحديد الذي يعزز إنتاج كريات الدم الحمراء، وهذا يعمل على علاج الأنيميا أو الوقاية منها ووقاية الإنسان من الإصابة بفقر الدم أيضاً الذي يصاحبه ضعف عام للجسم، ونقص مناعة، وشحوب للوجه، وتساقط للشعر.

2– يخفض مستوى السكر في الدم

ينصح بتناول البصل لمرضى السكري، حيث أنه من فوائد أكل البصل يوميا أنه بفضل محتواه العالي من عنصر الكروم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عناصر الكيستين والكبريت التي يكون لها أكبر فاعلية في ضبط مستوى السكر في الدم.

3– رفع كفاءة جهاز المناعة

وذلك بفضل محتواه من فيتامينات B و C التي بها يؤدي الجهاز المناعي وظائفه في علاج الجسم وحمايته من الأمراض، حيث يعمل فيتامين C كمطهر للجسم من الفيروسات والبكتيريا والسموم، ويعمل فيتامين B على مضاعفة كريات الدم البيضاء الضرورية لعمل الجهاز المناعي.

4– خفض خطر الإصابة بالسرطان والتقليل من تكون الأورام

من فوائد أكل البصل يوميا إنتاج نسبة كبيرة جدًا من مضادات الأكسدة التي تقاتل البكتيريا والفيروسات مثل فيروس كورونا المستجد، لذا فأنت بحاجة كبيرة في هذه الفترة تحديداً الي تناول وجبة أو وجبات تحتوي على البصل يوميا لتقوية مناعة الجسم قدر الإمكان.

تقوية صحة القلب

يحتوي البصل على نسبة وفيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يحمي الجسم من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار والذي يؤدي إلى تجلط الدم وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وذلك إلى جانب احتوائه على مضادات الالتهابات، ومضادات الأكسدة، والمركبات، التي تعمل على تقليل نسبة الدهون الثلاثية بالجسم.

إقرأ أيضاً:-

فوائد أكل البصل يوميا
فوائد أكل البصل يوميا

تعزيز صحة البشرة ونضارتها وإشراقها

بفضل احتواء البصل على الماء، ومضادات الأكسدة، وفيتامين C وفيتامين B، فإنه يمنح الجسم بما فيه البشرة الترطيب والليونة والمرونة، ويعمل فيتامين C على إنتاج الكولاجين الذي يشد الجلد ويعطيه الشباب، ويعمل أيضًا على تفتيح البشرة وتوحيد لونها وإزالة الهالات والبقع الداكنة والنمش وغيرها من الأعراض الجلدية المصاحبة للتعرض للشمس.

هل البصل يعمل كمطهر للعينين فعلا؟

إن البصل مفيد حقا للعينين، ولكن هذا لا يعني إساءة استخدامه بوضع ماء البصل في العين، ولكن البصل يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B الذي يقلل من احتمالية الإصابة بمرض العين الوردية، وهو عبارة عن تقرح واحمرار في قرنية العين، وبالنسبة لمحتوى للبصل من فيتامين C ( فيتامين ج) فإنه يعمل على تقليل فرص الإصابة بمرض المياه البيضاء، ويبطئ من التنكس البقعي الذي يصاحب التقدم في العمر.

كما يحتوي البصل أيضًا على عنصر الكبريت الضروري لصحة العين والذي له فائدة كبيرة في:

  • خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق خفض الكوليسترول.
  • تقليل مخاطر الإصابة بنوبة قلبية.
  • إثارة القنوات المسيلة للدموع، وهذا يؤدي إلى عمل البصل كمطهر في غسل قرنية العين.

ويحتوي البصل أيضًا على الجلوتاثيون الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة، وهذا يجعل عدسة العين أقوى، كما يجنب الإنسان مخاطر الإصابة بالجلوكوما وإعتام عدسة العين.

يحتوي البصل أيضًا على الكريستين الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة، فيمنع التهاب العين، ويعالج الربو، ويعالج سيلان الأنف، والاحتقان، وتهيج العين.

إرشادات ومحاذير استعمال البصل للعين

هناك بعض الاشخاص الذين يكون لديهم حساسية من البصل للعين، فيجب عليهم تجنب التعرض للبصل، ويُفضل الحصول على فوائده من الطعام الذي يفيد الجسم مكل ويوصل القيمة الغذائية للعين أيضاً.

أما بالنسبة للأشخاص العاديين، فليس معنى أن البصل مفيد أنه يجب وضع ماء البصل في العين أو استخدامه بأي طريقة أخرى مباشرة على العين، بل يُكتفى بتقطيع البصل وسيلان الدموع أثناء تقطيعه ففي هذا الوقت تتحقق للعين أقصى فائدة.

إقرأ أيضاً:-

فوائد أكل البصل يوميا
فوائد أكل البصل يوميا

فوائد أكل البصل يوميا للبشرة

بالإضافة إلى كون البصل مفيد لمناعة الجسم، ولعمل الأجهزة والأنسجة وأداء الجسم لأنشطته الحيوية ووظائفه بفاعلية كبيرة، إلا أنه له فوائد جمالية وصحية تعود على جمال الوجه وأناقة الشعر وجمال المرأة عموماً. فمن فوائد أكل البصل يوميا للبشرة أنه يقاوم ظهور الحبوب والبثور والبقع الداكنة والالتهابات بفضل احتوائه على قدر كبير من مضادات الأكسدة التي تحارب هذه السموم والبكتيريا والفطريات، فمن فوائد أكل البصل يوميا للبشرة:

  • صفاء ونقاء البشرة ونضارتها، وذلك بفضل فيتامين C ومضادات الأكسدة اللذان يتعاونان معًا في محاربة الحبوب والسموم ومنع تأكسد واسمرار الجلد.
  • يعمل فيتامين B على ترطيب البشرة والجلد بصفة عامة.
  • يعمل الماء الموجود بالبصل بتنشيط الدورة الدموية في الوجه وبالتالي وصول الغذاء كله إلى خلايا البشرة ونضارتها وملء التجاعيد.
  • يعمل فيتامين C كمحفز قوي لإنتاج الكولاجين الذي يشد الجلد ويمنع تكون التجاعيد وعلامات الشيب المبكر التي تعاني منها الكثير من السيدات.

فوائد أكل البصل يوميا للشعر

فوائد أكل البصل يوميا للشعر تتمثل في تحفيزه لبصيلات على النمو وتنبيت شعر جديد، وهذا يساعد في زيادة كثافة الشعر.

يمد البصل بصيلة الشعر بالفيتامينات التي ذكرناها سابقًا وهي مهمة للشعر والبشرة معًا وهذا يجعل الشعر ينمو ويزداد في الطول.

بفضل احتواء البصل على عنصر الكبريت ومضادات الأكسدة فهو يحارب السموم والبكتيريا التي تملأ فروة الرأس مكونة القشرة والحشرات التي تمنع زيادة طول الشعر كما تتغذي من غذائه، وتمنع القشرة وصول الغذاء والمرطبات من الزيوت ومستحضرات العناية بالشعر إلى أعماق فروة الرأس.

ويمكنكِ أيضاً استخدام البصل استخدام موضعي على الشعر، وذلك بفرم بصلة في الخلاط الكهربي وتصفيتها وأخذ الماء منها وتوزيعه على فروة الرأس مع ارتداء قبعة بلاستيكية طبية، وترك عصير البصل على الشعر لمدة ثلاث ساعات قبل الاستحمام، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بنوع من الشامبو خالي من المواد الكيميائية الضارة.

النتيجة: ملاحظة فرق شاسع في حيوية فروة الرأس وتقل القشرة تدريجياً، ومع الاستمرار ستلاحظين زيادة في طول وكثافة الشعر ونعومة ولمعان.

مخاطر متعلقة بتناول البصل

على الرغم من فوائد أكل البصل يوميا التي لا حصر لها إلا أن هناك الكثير من الاشخاص ممن يسيئون طريقة تناوله أو استعماله، فعند أكل البصل يجب تجنب الآتي:

أكل البصل ليلا وعند اقتراب موعد النوم، فهذا يصيب الإنسان بالانتفاخ، ويؤدي إلى مشاكل عديدة للهضم والقولون العصبي منها الشعور الدائم بالانتفاخ والغازات وعسر الهضم، كما أن أكل البصل بكثرة وفي مواعيد خاطئة يفسد رائحة الفم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى