web analytics

فوائد أكل الأرز

فوائد أكل الأرز كثيرة، حيث يعتبر الأرز غذاء رئيسي لنصف سكان العالم وخصوصا في جنوب قارة آسيا وشرقها، ويناسب جميع الفئات العمرية من كبار وصغار وبالغين ورضع، ويتميز بوجود عدة أنواع له، تختلف فيما بينها باللون، والكثافة، واللزوجة، والمذاق، والنكهة، والحجم، ومن الجدير بالذكر أن الأرز الأبيض أكثر إستهلاكا من الأرز الأسمر، ويدخل في عدد كبير من الصناعات مثل، صناعة طحين الأرز، حليب الأرز، شراب الأرز، زيت نخالة الأرز

فوائد أكل الأرز
فوائد أكل الأرز

القيمة الغذائية للأرز

يحتوي 100 غرام من الأرز الأبيض على ما يلي:

  • 68.53 ملي لتر من الماء.
  • 130 سعر حراري.
  • 28.73 غرام من الكربوهيدرات.
  • 2.36 غرام من البروتين.
  • 0.19 غرام من الدهون.
  • 1 غرام من الكالسيوم.
  • 0.2 ملي غرام من الحديد.
  • 8 ملي غرام من المغنيسيوم.
  • 33 ملي غرام من الفسفور.
  • 26 ملي غرام من البوتاسيوم .
  • 0.4 ملي غرام من الزنك.
  • 0.357 ملي غرام من المنجنيز.
  • 2 ميكرو غرام من الفولات.
  • 0.02 ملي غرام من فيتامين B1.
  • 0.016 ملي غرام من فيتامين B2.
  • 0.4 ملي غرام من فيتامين B3.
  • 0.397 ملي غرام من فيتامين B5.
  • 0.059 ملي غرام من فيتامين B6.
فوائد أكل الأرز
فوائد أكل الأرز

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الأرز

المغنيسيوم:

يعد الأرز الأبيض من العناصر الغذائية الغنية بالمغنيسيوم، ومن أبرز فوائده بناء العظام وتقويتها، اضافة الى دوره المهم في انتاج العديد من تفاعلات الإنزيمات لتكوين البروتين والحمض النوويّ الريبوزيّ منقوص الأكسجين المعروف ب DNA، ويساعد أيضا في انقباض العضلات ونقل السيالات العصبيّة في الجسم.

المنجنيز:

يتضمن الأرز الأبيض كمية وفيرة من معدن المنجنيز، حيث يعد هذا المعدن إحدى مكونات الإنزيمات المُضادة للأكسدة والتي تدخل في أيض الكربوهيدرات والبروتينات.

فيتامينات B:

يحتوي الأرز على مجموعة فيتامينات B الضرورية لصحة الجسم، وأهمها فيتامين B1 الذي يعرف بالثيامين يساعد في عمليات الأيض، ويعزز وظائف العضلات، ويحافظ على صحة القلب والجهاز العصبيّ، وفيتامين B3 الذي يعرف بالنياسين ويوجد على شكل حمض النيكوتينيك، ومن أبرز فوائده سهولة امتصاصه داخل الجسم.

أنواع الأرز

أرز أربوريو:

أهم ما يميزه حباته متوسطة الطول، ويتم إستخدامه لإعداد الأرزيّة والبودج، اضافة الى أنه يحتوي على كمية كبيرة من النشويات التي تضفي قوام كريمي أثناء عملية الطهي.

 أرز بسمتي:

أهم ما يميزه حباته الطويلة، ونكهته المميزة، ويوجد له نوعين وهما: الأرز الأبيض والأرز الأسمر.

الأرز الأسود أو البنفسجيّ أو الأحمر:

أهم ما يميزه حباته المُلوّنة القصيرة أو متوسطة الطول؛ ويحتوي على مركّب كيميائيّ نباتيّ  يعرف بالأنثوسيانين، وهو من الفلافونويدات التي تمتلك خواص مُضادة للأكسدة.

الأرز اللزِج:

سبب تسميته بذلك قوامه الذي يشبه قوام الصمغ، وأهم ما يميزه حباته القصيرة التي تُصبح لزجة بعد طهيها؛ وذلك بسبب احتوائه على مادة الأميلوبكتين، ويشيع استخدام هذا النوع في قارة آسيا، ويوجد عده الوان له أهمها، الأبيض، والبني، والأسود أو الأرجواني.

فوائد أكل الأرز
فوائد أكل الأرز

فوائد أكل الأرز

تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالمجهود البدني والأنشطة اليومية المختلفة، وذلك بسبب محتواه العالي من السعرات الحرارية، اذ يحتوي الكوب الواحد منه على 130 سعر حراري.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتقليل فرصة الاصابة بالامساك والمشاكل المختلفة، وذلك بسبب إحتوائه على كمية وفيرة من الألياف الغذائية، إذ يحتوي نصف الكوب منه على نسبة تبلغ حوالي 0.3 غرام من الألياف.

من فوائد أكل الأرز تسهيل عملية هضم وإمتصاص الطعام، وذلك بسبب احتوائه على وفرة من البروتينات.

تعزيز وظائف الجهاز العصبي، والكلى، والقلب، والكبد وذلك بسبب محتواه العالي من الفيتامينات مثل فيتامين E، ومجموعة فيتامينات B.

من فوائد أكل الأرز تقليل فرصة الاصابة بالسمنة، وذلك بسبب احتوائه على كمية ضئيلة جدا من الصوديوم والدهون.

تقليل فرصة الإصابة بأمراض السرطان وخاصة سرطان القولون والأمعاء، إضافة إلى مكافحة الجذور الحرة، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C, وفيتامين A.

علاج مشاكل البشرة المختلفة، وحمايتها من خطر الاشعة الفوق بنفسجية، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وتقليل فرصة ظهور التجاعيد.

من فوائد أكل الأرز تقليل فرصة الاصابة بمرض الزهايمر، وتعزيز القدرة على التركيز، وتطوير القدرة الإدراكية.

من فوائد أكل الأرز ضبط مستوى ضغط الدم، وبالتالي تقليل فرصة الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب محتواه القليل من الصوديوم.

فوائد أكل الأرز
فوائد أكل الأرز

أشخاص ينصح بتناولهم الأرز

الأشخاص الذين يعانون من مرض الزلاقي أو البطني، وذلك بسبب احتوائه على مادة الجلوتين.

الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الهضم، وذلك لأن الأرز يسهل عملية الهضم، ويعالج حالة الإسهال المزمن.

الأشخاص الذين يعانون من مرض القلب، وذلك لأنه يحتوي على كمية قليلة من الدهون المشبعة، والصوديوم، الأمر الذي يساعد في الشفاء السريع.

الأشخاص يعانون من الكولسترول، وذلك لأن نخالة الأرز تساهم في خفض مستوى الكولسترول السيء في الدم، ورفع مستوى الكوليسترول الجيد.

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وذلك لأن الأرز المطبوخ يساعد في خفض مستوى السكر في الدم، اضافة الى خفض مستوى الدهون.

الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، وذلك لدوره المهم في تزويد أجسامهم بالكربوهيدرات المعقدة.

الأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية، وذلك بسبب غناه بالنشويات، وافتقاره الى الدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى