web analytics

طريقة تناول البروتين

نتناول في هذه المقالة طريقة تناول البروتين، بالاضافة الى بعض الامور الهامة، حيث تعتبر مساحيق البروتين إحدى المكمّلات الغذائيّة المهمة والمستخدمة في التمارين الرياضية، فمسحوق البروتين عبارة عن مادّة خام ضرورية لبناءِ العضلات وبناء عدد كبير من خلايا الجسم، حيث يتناولها لاعبين الرياضة لبناءِ أجسامهم وتقوية عضلاتهم، كما وتوجد في العديد من الاطعمة مثل اللحوم، والبيض، والحليب.

طريقة تناول البروتين
طريقة تناول البروتين

حاجة الجسم من البروتين

يجب تناول مسحوق البروتين بكميات معتدلة، وتناول الكمية التي يوصي بها اخصائيين وخبراء التغذية، والتي تعادل حوالي 0.8 غراماً لكلّ واحد كيلو غرام من وزن الجسم، وهذا يعني إذا كان وزن الجسم ثمانين كيلو غراماً، فيلزمه حوالي أربعة وستون جراماً من البروتين، هذا فيما يخص الشخص العادي.

أما فيما يخص الشخص الرياضيّ فإن نسبة مسحوق البروتين الواجب عليه تناولها تختلفُ عن غيره من الأشخاص، فيجب عليه تناول 1.8 غرام من البروتين لكلّ كيلو غرام من وزنه، وهذا يعني إذا كان وزن جسم الرياضي ثمانين كيلوغراماً، فيلزمه 144غراماً من مسحوق البروتين.

ومن الجدير ذكره أنه يمكن تناول البروتين من مصادر أخرى إلى جانب مسحوق البروتين، فهو يتوفر بكمية كبيرة في اللحوم، والبيض، والأسماك  أنواعها، ويجب الحرص على الاعتدال في تناوله، لأنها ترهق كل منُ الكبد والكلى.

طريقة تناول البروتين
طريقة تناول البروتين

أضرار تناول البروتين

التعرض للجفاف.

الإصابة بتليّف الكبد، والفشل الكلويّ.

مشكلات صحية في الجهاز الهضميّ.

الاضطرابات والانفعالات الزائدة.

ظهور الحبوب وخاصة حبّ الشباب.

الإصابة بالغثيان والدوار، والصداع الشديد.

حدوث ارتفاع ملحوظ وسريع في الوزن.

آلام حادة في المعدة.

الإصابة بانتفاخات وتشنّجات في منطقة البطن.

الاصابة بلين وهشاشة العظام .

تكون الحصوات في الكلى.

تساقط الشعر وفقدانه تماما وخاصّة لدى الذكور.

الاصابة بالعقم عند الرجال، وذلك نظرا لاختلال هرمون التستوستيرون، الذي بدوره يسبب ضمور الخصيتيْن، وبالتالي عدم إنتاج الحيوانات المنويّة بشكل كافي.

التعب النفسيّ والفسيولوجي، والذي يسبّبُ الإصابة باضطرابات نفسيّة، تتمثل بالأفعال العدوانية والهمجيّة، وردود فعل غير متوقعة.

الإصابة بعدة أنواع من الأمراض، مثل ارتفاع الكوليسترول، والذي بدوره يؤدي الى حدوث مشكلات صحية في القلب.

طريقة تناول البروتين
طريقة تناول البروتين

طريقة تناول البروتين

ان البروتين المنتج بصورة مسحوق قابِل للذوبان داخل الماء، ويمكن قياسه بواسطة المعلقة التي توجد داخل عبوّة المُنتج، يتم تحضيره كالآتي:

تعبئة المعلقة كاملا بمسحوق البروتين.

وضع الملعقة الممتلئة بالمسحوق داخل زجاجة قابلة للرج، أو في الخلّاط الكهربائي.

إضافة مقدار نصف لتر من الماء إلى المسحوق، ومن الممكن زيادة الماء المضاف في حال تم زيادة مسحوق البروتين عند الكمية المحددة.

هزّ زجاجة الرّج حتى تذوب كافة المكوِّنات في الماء، أو مزجها مع بعضها البعض بواسطة الخلّاط.

تناول المزيج النّاتج، ويوصى بتناوله على عدة مراحِل لتجنب الإصابة بانتفاخات في المعدة.

طريقة تناول البروتين
طريقة تناول البروتين

أوقات تناول البروتين

في الصباح:

في فترة الصباح، وبعد امتناع الجسم عند تناول أي صنف من الأطعمة خلال فترة الليل، فإن عضلات الجسم تكون في وضع ممتاز لإستقبال البروتينات.

كما ويفضل مزج مسحوق البروتين مع وجبة الفطور الكاملة، وهذا بدوره يوفر للعضلات عناصر البناء المثالية.

بعد أداء التمرين:

يوصى بشرب مسحوق البروتين بعد مرور نصف ساعة على أداء التمرين، وهذا بدوره يمد الجسم بالطاقة أو البروتينات الضرورية التي يحتاجها لتحفيز عملية بناء العضلات.

ومن الجدير ذكره، أن تناول الخليط مباشرة بعد التدريب يمنع تراكم هرمون الكورتيزول، حيث يفرز هذا الهرمون بعد المجهود البدني، ومنع تراكمه يؤدي الى نمو الكتلة العضلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى