web analytics

تناول التمر على الريق

يوجد هناك العديد من الفوائد حول تناول التمر على الريق، ويصنف التمر على أنه أحد أنواع الفواكه المجففة، ويتميز بطعمه الحلوً، ويتم الحصول عليه من أشجار نخيل التمر التي يشتهر نموها في الصحراء، كما وتعد أشجار نخيل التمر أقدم أشجار الفواكه، ويوجد له عدة أنواع، ويتميز التمر الطازج بصغر حجمه مقارنة بالتمر المُجفف، ولونه يتدرج من اللون الأحمر الفاتح، إلى الأصفر الفاقع، وفقا لنوعه.

تناول التمر على الريق
تناول التمر على الريق

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها التمر

الألياف الغذائية:

يعتبر التمر من الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية الضرورية لصحة وسلامة الجهاز الهضمي، فهي بدورها تخفف من خطر الإصابة بالإمساك، وتعزيز حركة الأمعاء، كما ويوصى بإضافة التمر إلى الحمية الغذائية لزيادة نسبة الألياف المستهلكة.

مضادات الأكسدة:

يتضمن التمر كمية كافية من مضادات الأكسدة التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الجسم، وتقوم بدورها في التخفيف من الجذور الحرّة التي تساهم في الإصابة بعدد من الأمراض، كماّ يحتوي التمر على نسبة وفيرة من متعدد الفينولات مقارنة بالفواكه المجففة الاخرى.

البوتاسيوم:

يحتوي التمر على كمية وفيرة من عنصر البوتاسيوم الضروري لصحّة وسلامة القلب، بالاضافة لدوره المهم في تقوية العضلات وبناء البروتين داخل الجسم، كما ويحتوي على عدة عناصر أخرى الى جانب البوتاسيوم مثل الفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، إذ تساعد هذه العناصر في تقليل فرصة الإصابة بالمشكلات الصحية المتعلقة بالعظام، مثل مرض هشاشة العظام.

كما ويحتوي التمر على عدة معادن أخرى مثل الحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنجنيز.

تناول التمر على الريق
تناول التمر على الريق

فوائد تناول التمر على الريق

تطوير العلاقة الجنسية:

أوضحت نتائج الدراسات فوائد التمر المذهلة في رفع القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية لمدة طويلة، ويتم ذلك عن طريق نقع التمر في الحليب، وتناول المشروب عند الاستيقاظ من النوم مباشرة وعلى معدة فارغة، إذ يعمل تناوله على الريق كمنشط جنسي، بالاضافة لدوره في علاج الاضطرابات الجنسية مثل تقليل الاصابة بالعقم وزيادة عدد الحيوانات المنوية، وزيادة حجم الخصيتين.

علاج حالة الإمساك:

من فوائد تناول التمر على الريق يساهم في تليين المعدة، وعلاج حالة الامساك، ومن أجل تحقيق النتائج المرغوبة، يجب نقع التمر بالماء خلال فترة المساء، وتناول المنقوع في الصباح الباكر.

الحماية من الاصابة بأمراض القلب :

يساعد التمر في الحفاظ على صحة القلب، من خلال نقعه طوال فترة المساء، وطحنه في الصباح وتناوله على معدة فارغة؛ كما ويحتوي التمر على عنصر البوتاسيوم الذي يحد من الاصابة السكتة الدماغية وغيرها الكثير من أمراض القلب.

ومن الجدير ذكره أنه يساعد أيضا في تقليل نسبة الكوليسترول الضار داخل الجسم.

تناول التمر على الريق
تناول التمر على الريق

الحفاظ على صحة الجهاز العصبي:

تساهم الفيتامينات التي توجد في التمر في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وتحسين وظائفه.

كما ويعتبر البوتاسيوم احدى مكونات التمر الأساسية التي تعزز من سرعة استجابة الدماغ، لذلك يجب تناول التمر بشكل يومي على معدة فارغة لتحقيق النتائج المرغوبة.

الحفاظ على صحة العظام وتقويتها:

يتكون التمر من نسبة وفيرة من المعادن التي بدورها تساعد في تقوية العظام والحد من فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام، كما ويحتوي التمر على عدة معادن اخرى مثل السيلينيوم، والمنجنيز والنحاس والمغنسيوم، وتساعد جميعها في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها وخاصة لدى المسنين .

علاج إضطرابات الأمعاء:

يساهم التمر بشكل كبير في الحد من نمو البكتيريا داخل الجسم، كما ويساهم أيضا في علاج مشكلات الجهاز الهضمي

ويحتوي على الأحماض الأمينية الاساسية التي تساعد في تحفيز عملية الهضم وبناء جسم صحي وقوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى