web analytics

نظام غذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية

يحتاج البعض الى نظام غذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية ، حيث يمكن تعريف مرض قصور الغدة الدرقية على أنه حالةٌ تنتج بسبب عدم قدرة الغدة الدرقية على إفراز كمياتٍ وفيرة من الهرمونات الضرورية للجسم، والتي تعتبر مسؤولةً عن العمليات الأيضية، ويسبب ايضا مرض قصور الغدة، زيادةً في وزن الجسم.

 

أطعمة ونظام غذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية

لا يعتبر الطعام وحده كافي لعلاج قصور الغدة الدرقية، إلّا أنّ يساعد الى جانب الأدوية الموصوفة في تخفيف الأعراض ومن أهم هذه الأطعمة:

أطعمة تحتوي على عنصر اليود:

يعتبر عنصر اليود من أهمّ العناصر الغذائية التي تساهم في صحّة وسلامه الغدّة الدرقية، ويمكن الحصول عليه من مصادره، مثل ملح الطعام، والأسماك والمأكولات البحرية، الألبان، البيض.

ليس من الضروري تناول المكملات الغذائية الغنية باليود، نظرا لسهولة الحصول عليه من مصادره، وقد يؤدي تناوله بشكل وافر الى حدوث اضرار ومشكلات صحية.

نظام غذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية
نظام غذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية

الأطعمة التي تحتوي على عنصر السيلينيوم:

يساعد عنصر السيلينيوم في زيادة نشاط وتوازن هرمونات الغدة الدرقية، بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادّة للأكسدة، الأمر الذي يساعد في حماية الغدة من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.

يمكن الحصول على السيلينيوم من مصادره مثل، سمك التونة السردين، البيض، البقوليات.

أطعمة تحتوي على عنصر الزنك:

ينظم الزنك الهرمون المنبه للغدة الدرقية، وهو الهرمون المسؤول عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية؛ ومن أشهر مصادر الزنك، اللحوم، الدواجن، سمك المحار.

الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية الرئيسية:

تساعد الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية الرئيسية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6،  في المحافظة على التمثيل الغذائي.

يمكن الحصول على الأحماض الدهنية من بعض الاطعمة مثل، الأسماك البحرية وخاصة المحار، بذور الكتان الخضراوات الورقية خضراء اللون،  بذور دوار الشمس، بذور الشيا، الكانولا.

أطعمة تحتوي على عنصر الحديد وعنصر النحاس:

تلعب هذه العناصر دور مهم في تسهيل وظيفة الغدة الدرقية، ومن أشهر مصادر بالنحاس، المحار، واللحوم، والكاجو، وسرطان البحر، وبذور دوار الشمس، ومجموعة الحبوب الكاملة.

بينما من أشهر مصادر الحديد، اللحوم وخاصة اللحوم، والدواجن، والخضروات الورقية خضراء اللون.

نظام غذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية
نظام غذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية

أطعمة ينصح بعدم تناولها مرضى قصور الغدة الدرقية:

الصويا:

حيث يؤدي تناول منتجات الصويا الى تضخم الغدة الدرقية، وتساعد ايضا في منع امتصاص هرمون الغدة الدرقية في الجسم، وخاصةً في حالة الإصابة بانخفاض نسبة اليود.

قائمة النباتات الصليبية:

مثل الملفوف، والبروكلي، والكرنب، واللفت، نظرا لاحتوائها على مادة كيميائية تساعد في بطء وظيفة الغدة الدرقية،

ولكن هذا لا يعني التوقف عن تناولها، يجب تناولها بشكل معتدل لان كثرة استهلاكها يسبب تأثيرات سلبية على الغدة الدرقية.

نظام غذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية
نظام غذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية

الجلوتين:

يتواجد الغلوتين داخل القمح، ويسبب حساسية الغلوتين، بالاضافة الى حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية، لذلك يجب تناول الجلوتين بكميات معتدلة حتى لا تؤثر سلبا على وظيفة الغدة.

الأطعمة المعلبة:

تغليف الأطعمة المعلبة بمادة ملوثة وكيميائية تسمى BPA، حيث يعد BPA هرمون استروجين اصطناعي يساعد في تعطيل وظائف الغدة الدرقية، لذلك يجب الامتناع عن تناول الاطعمة المعلبة او اختيار المعلبات الخالية من هذه المادة.

نظام غذائي لمرضى قصور الغدة الدرقية غني بالألياف الغذائية:

إن تناول الألياف الغذائية بكثرة يسبب صعوبة في  علاج قصور الغدة الدرقية، ومن الجدير ذكره أن الألياف ضرورية جدا لصحة وسلامة الجسم، لذلك يجب الاعتدال في تناول أطعمة الألياف مثل مجموعة الحبوب الكاملة والفواكه والخضار الطازجة والبقوليات وغيرهم.

القهوة:

الافراط في شرب القهوة يضعف من قدرة الجسم على امتصاص الادوية الموصوفة لعلاج الغدة، لذلك يجب تناولها بانتظام وبعد مرور ساعة من تناول الأدوية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى