web analytics

الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3

الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3 من المعروف أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 (زيت السمك) لها العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم، وفي هذا المقال سنجيب عن السؤال الذي يطرح علينا مرارًا وتكرارًا عن الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3 وتعليمات استخدامها وتناولها لتحصل على القيمة الغذائية الكاملة منها.

الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3

يتساءل العديد من الناس عن الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3 لتحقيق فوائدها الكاملة، وفي الحقيقة ليس هناك وقت محدد يمثل الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3 لأنها فعالة في جميع الأوقات ولكن فاعليتها لا تظهر إلا على المدى الطويل.

وأثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن تناول الأوميجا 3 بشكل يومي لمدة أسابيع أو شهور يكون مفيد جداً للجسم، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الأوميجا 3 حتى لا تزيد من نسبة الأحماض الدهنية في الدم وهو ما يسبب أعراض جانبية منها الارتجاع الحمضي الذي يعود سببه إلى كثرة الأحماض في هذه المكملات فيسبب ارتجاع أحماض المعدة.

وتعد أفضل طريقة لتناول الأوميجا 3 هي تقسيم الجرعة اليومية منها على فترتين مرة في الصباح ومرة في المساء حتى لا تسبب في زيادة حموضة المعدة لدرجة ارتجاع المريء وعسر الهضم.

يمكن القول بأن الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3 يكون بعد الوجبات لتقليل الأعراض الجانبية ومشاكل الهضم المصاحبة لتناول الطعام مثل عسر الهضم، وذلك باعتبار الأوميجا 3 حمض دهني يزيد من حامضية المعدة، وينصح بتجنب تناول الأوميجا 3 على معدة فارغة؛ حتى لا يتسبب مع الوقت في الحموضة وقرحة المعدة وارتجاع المريء.

ويعتبر تحديد الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3 سواء بعد الإفطار أو بعد الغداء بالإضافة إلى تقسيم الجرعة اليومية للأوميجا 3 على أجزاء اليوم أمرًا أساسيًا يمكّنك من الاستفادة الكاملة من الأوميجا 3 التي تعود على كامل صحة الجسم.

وقد أقرّ بعض خبراء الصحة والتغذية أن الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3 يكون بعد وجبة الإفطار، حيث يمكن الإنسان من الحصول على كامل حقوقه من الجرعة اليومية، ولكن كثيرًا ما يتوقف الأمر على ارتياح الأشخاص وتفضيلهم لتناول الجرعة مقسمة أو تناولها كاملة بعد وجبة الإفطار.

 

فوائد كبسولات الأوميجا 3

بعد أن تحدثنا عن الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3 حان وقت الحديث عن فوائدها العظيمة للجسم ومنها ما يلي:

  • المساهمة في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها.
  • علاج التهابات الجهاز الهضمي مثل داء كرون وقرحة والتهاب القولون العصبي.
  • الحد من الإصابة بمرض السكري وزيادة فعالية هرمون الأنسولين.
  • الحد من ارتفاع ضغط الدم الذي يكون سببه ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار والذي يصاحبه تصلب الشرايين وتجلط الدم والأزمات القلبية والدماغية.
  • التقليل من التهابات المفاصل والروماتيزم والوقاية من هشاشة العظام.
  • المساعدة في خسارة الوزن، حيث تساعد الأوميجا 3 على استبدال الدهون الضارة بالدهون الصحية.
  • تخفيف الضغوط النفسية والعصبية المصاحبة للعمل والمشكلات الحياتية.
  • الوقاية من الأمراض النفسية مثل اضطراب ثنائي القطب والاكتئاب.
  • تحسين صحة الجهاز التنفسي والوقاية من حساسية الصدر وضيق التنفس والربو.
  • الوقاية من أمراض العيون المتمثلة في التنكس البقعي والتهاب الشبكية.
  • الحد من خطر الإجهاض والولادة المبكرة قبل الموعد الطبيعي.

ما لا تعرفه عن الأوميجا 3

يتم استخلاص الأوميجا 3 من أجسام النباتات والحيوانات البحرية وهذا يعني أن المصدر الرئيسي للأوميجا 3 هو زيت السمك أو زيت الطحالب البحرية، وتختلف كمية الأحماض الدهنية وجرعاتها الموجودة في الكبسولات حسب الشركة المصنعة للمكمل الغذائي.

إقرأ أيضاً:-

الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3
الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3

كيفية الحصول على الأوميجا 3  من المصادر المختلفة

اشتهرت مؤخرًا الأوميجا 3 كمكمل غذائي يتم تناوله من قبل السيدات في فترات الحمل وبدأ العديد من الناس في تناول الأوميجا 3 بعد معرفتهم بفوائدها العظيمة على صحة وجمال الجسم، حيث يمكن الحصول على الأوميجا 3 من المصادر التالية:

  • تتواجد الأوميجا 3 بكثرة في الأسماك البحرية مثل الرنجة والسلمون والسردين والتونة والجمبري.
  • تتواجد أيضاً في الخضروات الزاهية اللون مثل السبانخ.
  • توجد الأوميجا 3 بكثرة إضافةً إلى الانواع الأخرى من الأوميجا مثل الأوميجا 6 في المكسرات مثل الزبيب والجوز واللوز والكاجو وغيرها.
  • تتواجد الأوميجا 3 أيضا في بذور الكتان بكثرة.
  • وكانت هذه هي المصادر الطبيعية التي تمكّن الإنسان من الحصول على الأوميجا 3 من الغذاء الذي يمثل المصدر الرئيسي لها.
  • أما إذا كان هناك عجز في مصادر الأوميجا 3 في غذائك اليومي، فيمكنك تناول كبسولات الأوميجا 3 التي يتناولها الجميع والتي قامت شركات الأدوية بتصنيعها لتعويض النقص في الاستهلاك اليومي للأوميجا 3 والعجز في وجود مصادرها.

 

كيفية تناول الأوميجا 3

كيفية تناول الأوميجا 3 يسأل عنها الجميع عند شرائهم للمكملات الغذائية من الصيدليات والآن دعونا نتحدث باختصار عن كيفية تناول الأوميجا 3 بشكل صحيح لتحقيق فوائدها دون أضرار جانبية:

أولًا: كيفية تناول الأوميجا 3 من المكملات الغذائية:

تناول الأوميجا 3 بجرعة يومية لا تتجاوز الـ 1 جرام إذا تم ذلك دون استشارة طبية.

أما إذا كانت بأمر الطبيب بتناول أكثر من ذلك فيجب الالتزام بالجرعة التي يحددها دون مخالفة.

يجب أن تحتوي كبسولات الأوميجا 3 على حمضي Eicosapentaenoic acid و Docsahexaenoic acid.

ثانيًا: كيفية تناول الأوميجا 3 من المأكولات البحرية:

لا شك أن الحصول على الجرعات اليومية من الأوميجا 3 من مصادرها الطبيعية النباتية والحيوانية يكون أفضل وأكثر فاعلية من الحصول عليها من المكملات الغذائية، وتتمثل كيفية تناول الأوميجا 3 من المأكولات البحرية فيما يلي:

1-السمك الماكريل

2- سمك السردين

3- سمك التونة

4- سمك السلمون

5- الرنجة

6- الجمبري

وتبلغ كمية الأوميجا 3 الموجودة في شريحة السلمون 4,123 مليجرام من الأوميجا 3.

إقرأ أيضاً:-

الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3
الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3

ثالثا: كيفية تناول الأوميجا 3 من البذور والمكسرات

تحتوي البذور والمكسرات على نسبة عالية أيضاً من الأوميجا 3 ومنها بذور الكتان وبذور الشيا والفول السوداني والزبيب، ويمكن تناول هذه الأطعمة للتسلية أو كوجبات بين الوجبات الرئيسية.

وتبلغ كمية الأوميجا 3 الموجودة في الملعقة الواحدة من بذور الكتان 2,350 مليجرام.

 

أبرز فوائد الأوميجا 3 للشعر

فوائد الأوميجا 3 للشعر عديدة ويسعى إلى معرفتها الكثيرون، فمن أبرز فوائد الأوميجا 3 للشعر أنها تقوي من صحته وتزيد من كثافته كما أنها ترطب فروة الرأس، والآن دعونا نتحدث عن أهم فوائد الأوميجا 3 للشعر:

1- نمو الشعر ووقف تساقطه

من أبرز فوائد الأوميجا 3 للشعر أنها تقلل من تساقطه، وذلك عن طريق تقوية بصيلات الشعر وزيادة صحة وترطيب فروة الرأس ومنع تكون القشرة، ولا يتوقف الأمر على وقف التساقط بل يصل إلى زيادة الطول حيث تساعد الأوميجا 3 في تعزيز فروة الرأس على إنبات بصيلات جديدة ونموها بشكل صحي.

2- زيادة لمعان الشعر

من أبرز فوائد الأوميجا 3 للشعر أنها تعمل على ترطيب الشعر وإعطائه اللون الزاهي الذي يساعد في زيادة جمال وحيوية الشعر.

3- ترطيب فروة الرأس والحفاظ عليها من الالتهاب والقشرة

من أبرز فوائد الأوميجا 3 للشعر أنها تعمل على تعزيز صحة فروة الرأس عن طريق ترطيبها وتخليصها من الالتهاب والقشرة وهذا يساعد في وصول المغذيات والزيوت إلى فروة الرأس.

والآن نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن الوقت المناسب لتناول الأوميجا 3 ووضحنا كيفية تناول الأوميجا 3 والجرعات المناسبة منها و أبرز فوائد الأوميجا 3 للشعر التي تزيد من صحته ولمعانه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى