web analytics

المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن والخصر

يعاني العديد من الاشخاص من تراكم الدهون في مناطق البطن والخصر، وتوجد هناك العديد من المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن والخصر التي يمكن إضافتها إلى الوجبات الغذائية مع الأطعمة الصحية الخالية من الدهون الضارة والكوليسترول، ويمكن أيضًا ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على حرق دهون البطن والخصر إضافةً إلى اتباع النظام الغذائي الصحي الذي يساعد في حرق الدهون.

المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن
المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن

المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن والخصر

سنعرض في هذا المقال المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن والخصر التي تعمل بفاعلية وكفاءة عالية في استهداف وحرق دهون البطن والخصر.

1- الماء

على رأس هذه المشروبات يوجد الماء، فهو خالي السعرات الحرارية، يعمل في تنشيط الدورة الدموية، تسريع الهضم، وإذابة الدهون، كما أنه يساعد في تثبيط الشهية للطعام ويعمل على إشعار الإنسان بالامتلاء والشبع لفترات طويلة من اليوم.

عند شرب كوب من الماء قبل الوجبة فإن ذلك يقلل من قابلية الإنسان للأكل، ويقلل ايضا من كمية الاطعام التي يأكلها الإنسان في الوجبة.

وبالنسبة للماء البارد فهو يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يمكن حرقها في وضع الراحة.

2- خل التفاح

يساعد خل التفاح، عند اضافته إلى الأطعمة والمشروبات في حرق السعرات الحرارية والدهون الموجودة في الخصر والبطن، حيث يمكن لخل التفاح أن:

  • يحرق الدهون المتراكمة في البطن والكبد.
  • يبطئ من إفراغ الطعام، وهذا مفيد في تأخير الشعور بالشبع مما يساعد الإنسان على تقليل الكمية التي يتناولها من الطعام يومياً.
  • تسريع عملية التمثيل الغذائي (الأيض).

3- المنبهات (الشاي والقهوة)

تساعد المنبهات الغنية بالكافيين على تحسين سرعة الهضم، وتعزيز صحة القولون، والوقاية من الانتفاخ كما يعمل الكافيين على حرق الدهون بكفاءة عالية وخصوصاً دهون الخصر والبطن.

  • الشاي الأخضر

يعمل الشاي الأخضر على تحسين سرعة الهضم وحرق الدهون والسعرات الحرارية الموجودة في الغذاء، لذا يشتهر بين الناس شرب الشاي الأخضر بعد الأكل مباشرةً وبعد الوجبات السمينة، حيث أن الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة والكافيين اللذان يعملان على حرق الدهون وخصوصاً في الخصر والبطن، كما أن الكافيين يعمل أيضاً على تنشيط الجسم ومنحه الطاقة اللازمة لرفع الأثقال وممارسة التمارين الصعبة.

  • الشاي الأسود

يعد الشاي الأسود من المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن والخصر، لأنه غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار وحرق الدهون المتراكمة والدهون الزائدة في هذه المناطق، والتي تسبب عدم تناسق القوام وترهل الجسم.

ويحتوي الشاي الأسود على مركبات البوليفينول التي تمنع امتصاص الدهون في جدار الأمعاء الدقيقة، ويساعد الشاي الأسود على تسريع التمثيل الغذائي وتعزيز نمو البكتريا النافعة داخل الأمعاء.

  • القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين الذي يعمل على حرق الدهون وتسريع عمليات الأيض، وتقليل نسبة الكوليسترول، وإشعار الجسم بالامتلاء والشبع لأطول وقت ممكن بفضل ما فيها من ألياف وفيتامينات ومعادن وكافيين.

7- المشروبات البروتينية

من فوائد المشروبات البروتينية أنها تعمل على إمداد الجسم  بالبروتين الضروري لبناء العضلات وحرق الدهون الموجودة في البطن والخصر، حيث أن محتواها العالي من البروتين يعزز الشعور بالشبع والامتلاء عند الإنسان، وبالتالي يقل استهلاك الإنسان للغذاء على مدار ليوم فتقل السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم عن تلك التي يحرقها الجسم أثناء عملية الأيض، ولكن يشترط تناول هذه المشروبات داخل حمية غذائية متوازنة، وممارسة مجموعة من الأنشطة والتمارين الرياضية التي تستهدف مناطق البطن والخصر.

8- شاي الزنجبيل

من أشهر المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن والخصر مشروب الزنجبيل أو شاي الزنجبيل، حيث أنه من المعروف أن شاي الزنجبيل يعمل على حرق الدهون الموجودة في مناطق البطن والخصر؛ نظرا لما فيه من مضادات أكسدة وألياف تعمل على إشعار الإنسان بالامتلاء والشبع، فيفضل شرب كوب من الزنجبيل في الصباح الباكر قبل وجبة الإفطار، فيعمل على حرق الدهون بأقصى فاعلية في تلك الفترة.

9- عصير الخضراوات

يعرف عصير الخضروات بأنه من أهم المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن والخصر وأكثرها فاعلية، حيث يحتوي العصير الخالي من السكر على نسبة عالية من الماء والألياف ومضادات الأكسدة التي تعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية وتعزيز عملية الأيض، وإعطاء الجسم الشعور بالطاقة والحيوية والنشاط، فيمكن شرب كوب من عصير الخضراوات قبل التمرين الرياضي أو على الريق.

إقرأ أيضاً:-

مكونات العصير:
  • حبتان من الجزر
  • ثمرتان من التفاح
  • ثمرة من الشمندر
  • كوب من الهندباء أو السبانخ الخضراء المفرومة
  • ثمرة مقشرة من البرتقال
  • ملعقة من الزنجبيل الطازج
طريقة تحضير العصير:
  • قم بطحن المكونات مع بعضها في الخلاط.
  • يُشرَب العصير ثلاث مراتٍ يوميًا.
القيمة الغذائية:

عند شرب هذا العصير بدون سكر ثلاث مرات يومياً مع الاهتمام بحمية غذائية مناسبة وأداء التمرينات الرياضية بانتظام، فإن النتيجة تكون هي الحصول على بطن مسطحة، وخصر نحيف، وقوام ممشوق مثل الفنانات؛ حيث يحتوى هذا العصير على عدد ضئيل من السعرات الحرارية وكمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم.

عصير الجزر:

عصير الجزر يعد واحدًا من أشهر المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن والخصر ومن أهم المشروبات المفيدة لصحة الجسم بصفة عامة، حيث يحتوي على قدر ضئيل من السعرات الحرارية التي تساعد في حرق الدهون بشكل كبير جداً، كما يساهم في تنظيف الجسم من السموم والبكتيريا والميكروبات التي تسبب انتفاخ البطن وزيادة حجمها.

مكونات المشروب:
  • كوب واحد من اللبن الخالي الدسم
  • 3 حبات من الجزر
  • 2 كوب من الماء
  • ملعقة صغيرة من حب الهيل
طريقة تحضير المشروب:
  • قم بوضع الماء والهيل والجزر على النار حتى الغليان.
  • قم بإضافة الجزر بعد نضجه مع الماء في الخلاط الكهربي.
  • قم بغلي اللبن على النار واتركه حتى يبرد.
  • ثم قم بخلط المكونات جميعها في وعاء واحد وتحفظ في الثلاجة.

القيمة الغذائية للمشروب

  • يحتوي الجزر على نسبة عالية من الماء.
  • كما يحتوي على مضادات الأكسدة والألياف.
  • وبه عدد قليل من السعرات الحرارية ونسبة قليلة من السكريات، وهو ما يجعله يفيد الجسم ويحرق دهون البطن والخصر دون ان يسبب زيادة الوزن.

إقرأ أيضاً:-

المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن
المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن

لنحت دهون البطن والخصر اتبع هذه النصائح جيداً

  1. شرب مقدار من الماء لا يقل عن 2 لتر يوميًا (ما يعادل 8 أكواب).
  2. القيام بالتمارين الرياضية للجسم ككل، ويشترط استخدام أوزان مناسبة سهلة الحمل عند القيام بتمارين الخصر والبطن.
  3. الابتعاد عن السكر والدقيق الأبيض بمنتجاته تمامًا.
  4. يمكن استبدال الدقيق الأبيض والحبوب مثل الأرز بالحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني.
  5. يجب عدم تناول أي وجبات ثقيلة بغد الساعة الثامنة مساءً، يمكن فقط شرب المشروبات الدافئة مثل الشاي أو الينسون بدون سكر.
  6. اتباع حمية غذائية سهلة ليست قاسية ولكنها منخفضة السعرات مليئة بالطعام المفيد الذي يعزز من صحة الجسم.
  7. شرب كم وافر من الماء في جميع أجزاء اليوم بين الوجبات وقبل وأثناء الطعام، ولكن يفضل شرب موب من الماء قبل الأكل بنصف ساعة حتى تساعد على الشعور السريع بالشبع.
  8. تقليل كم الطعام المتناول في الوجبة الواحدة وتقسيم الغذاء اليومي على خمس وجبات.
  9. مضغ الطعام ببطء واستعمال ملاعق وإطباق صغيرة الحجم.
  10. تتبيل الطعام بالبهارات مثل الكمون والفلفل الأسود والكركم والزنجبيل والقرفة، فهذه البهارات تسهل من التحكم في خفض الكوليسترول في الدم.
  11. النوم لمدة لا تقل عن سبع ساعات يوميًا؛ حتى لا يحدث خلل بالأيض وعمل الهرمونات، وهو ما يجعل الأمر ينتهي بتراكم الدهون وخصوصاً في منطقة البطن.

والآن نحب أن نختم هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن المشروبات المفيدة لحرق دهون البطن والخصر وذكرنا طريقة تحضير بعضا منها وقيمتها الغذائية وبعض النصائح للحفاظ على جسم ممشوق خالي من الكرش والترهلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى