web analytics

الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات البطن

يبحث الكثير من الناس عن الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات البطن فهم الذين يعانون من انتفاخ البطن المزمن نتيجة مشاكل بالقولون العصبي أو مشاكل وعسر بالهضم أو نتيجة الإكثار من تناول أطعمة معينة تعمل على ملء البطن بالغازات أو نتيجة اتباع نظام غذائي خاطئ أو تناول الطعام بطريقة خاطئة مثل فتح الفم والسرعة أثناء الأكل ودخول الأكسجين وتجمعه مع النيتروجين ومن ثم انتفاخ المعدة أو تجمع ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين في المعدة أثناء الهضم، ويحدث انتفاخ البطن أيضًا نتيجة تناول الأطعمة بشكل عشوائي في أوقات متأخرة من اليوم.

 

الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات البطن

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات البطن وتحسين صحة الهضم والقولون بشكلٍ عام، والآن سنتعرف بالتفصيل على هذه الأعشاب وفوائدها العظيمة للجسم وللهضم.

القرفة

تساعد القرفة في تحسين عملية الهضم والتخلص من غازات المعدة عن طريق تقليل إفرازات المعدة وتسريع عملية هضم الطعام، ومن أشهر طرق تناولها تكون بخلطها مع الحليب، حيث يمكنك إضافة ملعقة من القرفة إلى كوب من الحليب الدافئ المغلي جيدًا ثم تحلية المشروب بملعقة من العسل الأبيض وليس السكر.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في التخلص من غازات المعدة عن طريق علاجه لقرحة المعدة والتهاباتها وارتجاع المريء وحموضة المعدة، وذلك بفضل احتواء الزنجبيل على مضادات الأكسدة التي تعالج الالتهابات والقرح التي تصيب المعدة محدثة مشاكل الهضم، لذا يعد الزنجبيل من شهر الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات البطن ومشاكل القولون.

ولتحقيق هذه الفوائد من الزنجبيل يمكن تناوله عن طريق:

  • شرب الزنجبيل المطحون المغلي في الماء المضاف إليه ملعقة من العسل.
  • ويمكن مضغ الزنجبيل الخام بعد الأكل مباشرة.

إقرأ أيضاً:-

الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات
الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات

شاي البابونج

شاي البابونج المستخلص من زهرة الكاموميل هو من أهم الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات البطن وعلاج الانتفاخات التي يسببها تناول الطعام بشكل خاطئ وتناول الأطعمة السريعة والمقلية، كما يساعد شاي البابونج -بفضل محتواه من مضادات الأكسدة والمهدئات المساعدة على الاسترخاء- على علاج تشنجات المعدة أو الشد العضلي بها الذي يسببه الانتفاخ، وكذلك يساعد شاي البابونج على علاج الاضطرابات والقرحة والحموضة بالمعدة والمريء.

ويتم تناول شاي البابونج عن طريق إضافة باكيت من هذا الشاي إلى كوب من الماء المغلي وشربه بعد الوجبات السمينة أو وجبة الغداء.

كما يمكن تناول منقوع البابونج بعد نقع زهرة الكاموميل المستخلص منها الشاي لمدة ليلة كاملة، وشرب هذا المنقوع في اليوم التالي بغد الوجبات، فهو يساعد على تهدئة المعدة وارتخاء الجسم.

خل التفاح

يعمل خل التفاح على علاج الانتفاخ ومشاكل الهضم، فيمكن إدخاله إلى الوجبات اليومية عن طريق إضافته إلى السلطات، ويمكن شرب كوبين من الماء يوميًا مضاف إلى كل كوب ملعقة من خل التفاح إلى جانب المنسوب اليومي للماء الذي لا يقل عن 8 أكواب يوميًا.

بذور الكاروم

تحتوي بذور الكاروم على مركب الثيمول، وهي من التوابل الهندية التي تشبه نبات الخردل، ويعمل الثيمول على تقليل إفرازات العصارة المعدية بكفاءة عالية فيعالج مشاكل الهضم من الانتفاخ والغازات والإمساك وعسر الهضم، ويعزز من صحة المعدة ويحميها من القرح والالتهابات.

ويمكن تناول مشروب الكاروم عن طريق إضافة 3 أو 4 ملاعق صغيرة إلى كوب من الماء المغلي يومياً بعد وجبة الغداء.

النعناع

يعد النعناع من اشهر الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات البطن والتي يمكن تناولها بشكل يومي دون حدوث أي أعراض أو مخاطر جانبية، وفضلا عن فوائد النعناع في التخلص من غازات البطن فإنه يعمل على تهدئة الالتهابات والقرح المعدية وعلاج الشد العضلي بالمعدة ومساعدتها على الاسترخاء. ويعمل النعناع أيضاً على استرخاء الجسم ككل والمساعدة في النوم جيداً دون أرق ودون معاناه من أي ألم أو حموضة بالمعدة أو ارتجاع بالمريء.

الليمون

يساعد الليمون في تسريع عملية الهضم و تحسين التمثيل الغذائي والتخلص من الإمساك و الغازات وعسر الهضم، حيث أنه يعزز ويزيد من الوسط الحامضي للمعدة فيزيد من فعالية حمض الهيدروكلوريك المعدي (HCL) الذي يساعد في هضم الطعام بشكل سريع، لذا يعد الليمون من أهم الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات البطن وأكثرها فاعلية، فضلاً عن طعمه اللذيذ ومساعدته في علاج التهابات المعدة والوقاية من تقلصات المعدة وعلاج الشد العضلي بها فهو يحتوي على المهدئات للأعصاب التي تجعله فعالا في استرخاء المعدة والجسم ككل، كما يساعد في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

ويمكن شرب عصير الليمون باردًا أو دافئًا عند طريقة إضافته إلى الماء وتحليته بملعقة من العسل.

ولكن يجب عدم الإفراط في شرب الليمون وتجنب شربه على الريق حتى لا يزيد من حامضية المعدة فيسبب القرحة والالتهاب والارتجاع، وبذلك فهو يؤدي نتائج عكسية.

بذور الشمر

تعتبر بذور الشمر من أشهر الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات البطن وعلاج الانتفاخ حيث تساعد في الحصول على بطن مسطح، وذلك لأنها تحتوي على مركبات نباتية ومضادات أكسدة تساعد في الهضم والتخلص من الغازات، ويتم تناول بذور الشمر بإضافتها إلى كوب من الماء وغليهما معًا وتغطيتها حتى لا تتطاير فوائدها وتركها حتى تبرد قليلاً وشربها بعد الوجبات مباشرةً.

إقرأ أيضاً:-

الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات
الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات

الأطعمة التي تصيب الجسم بالغازات والانتفاخات

لكي تتجنب الإصابة بالغازات والانتفاخات ومشاكل القولون يجب عليك، قبل تناول الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات البطن الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب مشاكل الهضم والغازات والانتفاخات، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

اللبن بمنتجاته

يحتوي اللبن بمنتجاته على كميات عالية من سكر اللاكتوز، وهناك العديد من الشخص يعانون من قلة إفراز إنزيم اللاكتيز الذي يهضم سكر اللاكتوز، لذا يجب أخذ الحذر من اللبن ومنتجاته، ويجب أيضاً تناوله بكميات قليلة.

الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة مثل الدقيق الأسود والشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والكربوهيدرات بنسبة عالية، وهذه العناصر لا يتم هضمها إلا بواسطة البكتريا المعوية التي تتكون في الأمعاء، فضلا عن أن الكربوهيدرات والألياف تستغرق وقتا طويلًا في الهضم، لذا فهي تملأ البطن بالغازات، ولكنها مفيدة جداً ومحملة بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ولكن يجب تجنبها فقط من قِبل الأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ والقولون فيجب عدم تناولها إلا باستشارة الطبيب.

ويعد الأرز البني أو الأرز عموما من الأطعمة المستثناة من الحبوب التي لا تسبب الغازات.

البصل

نظراً لاحتواء البصل على سكر الفركتوز فإنه يتم هضمه وامتصاصه في الأمعاء الغليظة بفعل البكتريا المعوية التي تنتج الغازات والانتفاخات في البطن، لذا ينصح بتجنب تناول البصل كثيراً خصوصًا قبل النوم.

الحلويات

كل الأطعمة الغنية بالسكر تكون لها فعالية في ملء البطن بالغازات التي يواجه الجهاز الهضمي صعوبة في التخلص منها.

العلكة

عند مضغ العلكة يبتلع الفم كميات هائلة من الهواء، وهو الأمر الذي يسبب امتلاء البطن بالغازات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن الأعشاب التي تساعد في التخلص من غازات البطن وتحدثنا أيضاً عن أهم 3 أطعمة مسببة للغازات والانتفاخات التي يجب تجنبها حتى لا تحدث مشاكل بالهضم والقولون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى