web analytics

افضل فيتامين للشعر والبشرة

افضل فيتامين للشعر والبشرة.. تعتبر البشرة هي الحد الفاصل بين محيط الإنسان الخارجي وكافة الأعضاء الداخلية للجسم، وتعكس البشرة صورة كاملة عن باقي أعضاء الجسم بمختلف طبقاته، كما وتحمي الفيتامينات الوجه من تقلّبات الجو، ومن أي اضرار قد تلحق بها، لذلك يجب بذل العناية الكاملة بها، والعمل على منحها القوة والرطوبة المطلوبة حتى تقوم بعملها على الشكل المطلوب، فيما يلي بعض الفيتامينات التي ينصح الأطباء المختصين بأخذها من أجل الحفاظ على نضارة البشرة.

افضل فيتامين للشعر والبشرة
افضل فيتامين للشعر والبشرة

افضل فيتامين للشعر والبشرة

فيتامين أ: 

يعتبر من الفيتامينات المهمة جداً التي تساعد في وقاية البشرة من الحروق الناتجة عن الشمس.

وتعمل على تكسير مادة الكولاجين الضرورية للبشرة بغض النظر أكانت في الطبقة العليا والطبقة السفلى من الجلد.

يعتبر فيتامين أ هو أحد مضادات الأكسدة، كما ويعمل على مساعدة الغدد الزيتية التي توجد حول الشعر، كما ويعمل على علاج للجروح.

أثبتت الدراسات أنّ نقص فيتامين أ من الممكن ان يسبب في جفاف البشرة، كذلك ويسبب في الحكة التي تصاحب الجفاف.

فيتامين ج: 

أفضل فيتامينات للبشرة والشعر
افضل فيتامين للشعر والبشرة

يعتبر فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويعمل هذا الفيتامين على تحديد شكل البروتين كما ويساعد في تكوين الكولاجين الضروري للبشرة.

يقلل فيتامين ج من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما ويؤدي نقصه إلى الاصابة بالكدمات بالاضافة الى حصول النزيف السريع كما ويتسبب في بطئ في شفاء التقرحات التي تظهر على الجلد.

فيتامين هـ: 

يعتبر فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة كما ويعمل كمضاد للالتهابات، ويمتاز بقدرته العالية على امتصاص الطاقة من الأشعة الفوق بنفسجية التي قد تسبب الضرر في الجلد.

ويساعد فيتامين هـ مع فيتامين ج على تقوية جدران الخلايا المتعلقة بالجلد والتي تعمل على حمايته من الأضرار.

أقرأ أيضاً:

افضل فيتامين للشعر والبشرة
افضل فيتامين للشعر والبشرة

الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر

يجب الاهتمام بشكل كبير بالشعر لاعتباره معرض لمشاكل التساقط، والجفاف في أي وقت والذي يكون نتيجة العوامل الخارجية أو من الممكن أن تكون بسبب عامل وراثي.

ينصح الأطباء المختصين بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات التي تساعد في تقوية الشعر وتكسبه الجمال ومن هذه الفيتامينات التالي:

فيتامين ب: 

يعتبر فيتامين ب من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم من أجل المحافظة على صحة الشعر ومن أنواعه هو البيوتين الذي يسبب نقصه حدوث تساقط الشعر.

كما وتساهم باقي فيتامينات ب المتنوعة في تشكيل خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين والمواد المغذية إلى منطقة فروة الرأس، والبصيلات الخاصة بالشعر مما يساعد في تعزيز نمو الشعر.

ومن الممكن الحصول على فيتامينات ب نتيجة تناول العديد من الأطعمة مثل الحبوب الكاملة، واللوز، واللحوم، وكذلك المأكولات البحرية.

فيتامين أ: 

أفضل فيتامينات للبشرة والشعر
افضل فيتامين للشعر والبشرة

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات المهمة التي تساعد في نمو كافة الخلايا والأنسجة من بينها الشعر.

حيث يساعد هذا الفيتامين الغدد الجلدية في الجسم على انتاج مادة مرطبة لفروة الرأس، والتي بدورها تحافظ على صحة الشعر.

والنقص في فيتامين أ يسبب تساقط الشعر، ومن الممكن توفر فيتامين أ من خلال تناول بعض الأطعمة مثل الجزر، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، والقرع، واللفت، الحليب، والبيض، والزبادي، السمك.

 فيتامين د: 

أثبتت العديد من الأبحاث أن فيتامين د يساهم في ظهور بصيلات جديدة وكثيرة في فروة الرأس، والتي بدورها تساعد في نمو وتكثيف الشعر.

وإن أي نقص في هذا الفيتامين قد يسبب في تساقط الشعر، يساعد هذا الفيتامين على إمداد الجسم بفيتامين د من خلال تعرضه لأشعة الشمس.

فيتامين ج:

يعتبر فيتامين ج من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من حدوث الإجهاد التأكسدي الذي ينتج من الجذور الحرة مما يساعد في دعم قوة الشعر.

ومن اهمية فيتامين ج يساعد على تكوين مادة الكولاجين التي تعتبر هي جزءاً رئيسساً من بنية الشعر.

يعمل فيتامين ج على امتصاص الحديد في الجسم الذي يعتبر مهماً لصحة الشعر.

ويتم الحصول عليه من خلال تناول الحمضيات والفراولة، والفلفل، وفاكهة الجوافة.

فيتامين هـ:

ويمكن الحصول على فيتامين هـ من خلال بذور عباد الشمس، والأفوكادو، واللوز، والسبانخ، وغيرها من الاغذية.

فيتامينات ضرورية لصحة الأظافر

يقوم الأفراد في الغالب باستخدام العديد من المدعمات التي تساعد في حماية الأظافر من مشاكل التكسر وحدوث الزيادة في قوتها وصلابتها.

حيث أن البيوتين من الفيتامينات التي تعمل على تقوية الأظافر الضعيفة والمكسرة عندما يتم مقارنتها ببعض الفيتامينات الاخرى.

ينصح الأطباء المختصين بتناول الغذاء الصحي المفيد والغني بالفيتامينات والمعادن المتنوعة التي هي ضرورية لصحة الأظافر مثل الكالسيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى