web analytics

أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن

يبحث العديد من الاشخاص على أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن، إن خطر النحافة المفرطة ونقصان الوزن، يعادل نفس الخطر الناجم من السمنة المفرطة، لذلك يجب عدم تجاهل مشكلة النحافة الشديدة، نظرا لأنها تسحب من الجسم الطاقة والنشاط، وتسبب بهتان البشره وشحوبها، اضافة الى التعب المستمر والإعياء الشديد بسبب نقص في بعض الفيتامينات المهمة، والبروتينات والمعادن والألياف الغذائية، تابع المقال لتتعرف على أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن.

أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن
أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن

أطعمة يوصى بتناولها في وجبة الفطور

زبدة الفول السوداني:

يوصى بتناول زبدة الفول السوداني على مائدة الافطار، لدورها المهم في زيادة الوزن، حيث تحتوي على كمية مرتفعة من السعرات الحرارية والتي قد تصل ل 192 سعر حراري، كما وتساعد أيضا في تزويد الجسم بالطاقة والحيوية.

ومن الجدير ذكره انها تحتوي ايضا على نسبة وفيرة من البروتينات الصحية والضرورية للجسم، بالاضافة الى غناه بحمض الفوليك أسد، الماغنيسيوم، وعدد كبير من الفيتامينات كفيتامين هـ، وفيتامين B3.

أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن.. ويمكن تناولها يوميًا من خلال وضع كمية منها على خبز القمح الكامل، او اضافتها الى مشروب الميلك شيلك او من خلال طرق مرغوبة اخرى.

أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن
أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن

جبنة شيدر:

تحتوي القطعة الواحدة من جبنة شيدر على 69 سعر حراري، لذلك يوصى بتناولها في وجبة الفطور، وذلك نظرا لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون والكوليسترول، بالاضافة الى احتوائها  على كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم والبروتين.

ويمكن تناول الجبن الشيدر من خلال وضعه على خبز القمح الكامل، أو تقطيعها الى قطع صغيره واضافتها الى سلطة الفواكه مثل الرمان والموز والتوت، او من خلال إضافتها لطبق سلطة الخضروات.

كما ويمكن تناول أنواع أخرى من الجبن مثل الجبنة البيضاء والجبنة الرومي وغيرهم.

الفواكه المجففة لـ أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن

أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن.. تعد الفواكه المجففة من أهم الأطعمة الصحية التي تساعد في زيادة كسب الوزن ومن اشهر الامثلة على الفواكه المجففة، البرتقال، والتين، والمشمش.

ومن الجدير ذكره أنه عندما يتم تناول الفاكهة كعصير تتضاعف فيها عدد السعرات الحرارية مقارنة بتناولها بثمارها.

كما وتساعد الفواكه المجففة في رفع عدد الكيلوجرامات في الجسم، وذلك نظرا لاحتوائها على نسبة وفيرة من الدهون والأحماض والألياف الغذائية التي تزيد من الوزن بالإضافة الى أنها تمنع من الاصابة بالامراض القلبية.

أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن
أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن

البيض والزبادي:

يتضمن البيض نسبة مرتفعة جدا من الكالسيوم والحديد، بالإضافة إلى البروتينات وعدد من الفيتامينات الصحية والضرورية لزيادة الوزن، ومن أهمها فيتامين A. D وE.

كما ويعد الزبادي من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير في زيادة الوزن، وذلك نظرا لاحتوائها على 118 سعر حراري، وخصوصا لبن الزبادي متعدد النكهات مثل نكهة الفراولة، والتوت، والموز، والمانجا، والخوخ.

حليب كامل الدسم:

أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن.. يحتوي حليب كامل الدسم على الكالسيوم والبروتينات والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، والتي بدورها تقوي من صحة العظام والعضلات والمفاصل والأسنان.

حيث يتضمن كوب الحليب كامل الدسم نسبة وفيرة من الدهون والتي تزيد من الوزن بشكل طبيعي، كما ويحتوي أيضا على حوالي 60 سعر حراري، إضافة لاحتوائه على بعض الفيتامينات كفيتامين أ، وفيتامين د.

يساعد تناول كوب من الحليب مضاف إليه الموز والكاكاو في كسب الوزن بشكل أسرع، كما ويمكن أيضا تناول مشروب البليلة بالحليب والمكسرات الى جانب وجبة الافطار، وذلك لأن البليلة تحتوي على الألياف الغذائية والدهون التي تزيد من الوزن.

ويمكن وضع مقدار من زبدة الشوكولاتة الى كوب الحليب كامل الدسم، فالقطعة الواحدة منها تتضمن 541 سعرة حرارية، أو وضع الشوكلاتة السائلة الى كوب الحليب، فهي بدورها ترفع من الوزن بشكل ملحوظ، وذلك بسبب احتوائها على 100 سعر حراري تقريبا.

انظمة غذائية لزيادة الوزن

نظام غذائي 1

وجبة الفطور:

كوب كبير من حبوب الشوفان، كوب كبير من الحليب البقري كامل الدسم ويمكن استبداله بالحليب النباتي، قرن من الموز، ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني.

وجبة خفيفة قبل وجبة الغداء:

كوب كبير من حبوب الإفطار ( كورن فليكس)، 10 حبات من الفواكه المجففة، 20 حبة من المكسرات النيئة.

وجبة الغداء:

كوب كبير من المعكرونة أو الأرز الأبيض، كوب من صلصة الطماطم، 3 شرائح من اللحم، شريحة من الخبز البلدي، 1 ملعقة كبيرة من الزبدة.

وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء:

كوب كبير من جبن قريش أو جبن شيدر، طبق من الفواكه الطازجة.

وجبة العشاء:

شريحتين من السمك أو اللحم أو أي مصدر من مصادر البروتين، طبق مشكل من الخضار الطازجة، كوب كبير من الأرز المعد من حبوب القمح الكاملة.

أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن
أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن

نظام غذائي 2 

وجبة الفطور:
أفضل وجبة فطور لزيادة الوزن.. 3 شرائح من الوافل المعد من الدقيق الكامل أو استبدالها ب3 شرائح من الخبز البلدي، ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني، حبة متوسطة الحجم من البرتقال، 2 كوب من الحليب البقري كامل الدسم.

وجبة خفيفة قبل وجبة الغداء:
شريحة متوسطة الحجم من الجرانولا بالمكسرات، 15 حبة من المكسرات النيئة.

وجبة الغداء:
شريحتين من اللحم الضأن، شريحة من خبز البرجر المعد من حبوب القمح الكاملة، حبة متوسطة الحجم من الطماطم، بعض أوراق الخس، كوب كبير من البطاطس المقلية بالزيت النباتي ويمكن استبدالها بالبطاطا الحلوة.

وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء:
1 كوب كبير من اللبن اليوناني، 5 حبات من الفراولة أو احدى أنواع الفواكه الأخرى.

وجبة العشاء:
شريحتين من صدر الدجاج، 1/2 كوب من بذور الكينوا، وكوب كبير من البازيلاء.

نصائح تساعد في زيادة الوزن

  • معرفة أسباب النحافة، وذلك لأنها قد تكون ناتجة بسبب عوامل وراثية، ففي هذه الحالة يصعب التخلص منها، أما إذا كانت ناجمة بسبب مرض، فمن السهل استعادة الوزن المفقود بعد اتمام عملية الشفاء.
  • تجنب تناول المكملات الغذائية التي يروج لها بالأسواق، حيث يروج العديد من الأشخاص للمنتجات على أساس أنها تزيد الوزن بشكل سريع، فيجب تناول بدلا منها نظام غذائي صحي يتضمن العناصر الغذائية المختلفة.
  • اختيار أصناف الطعام الصحية التي تتضمن نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية.
  • تجنّب تناول الأطعمة الخالية من السعرات الحرارية والمغذيات مثل المشروبات الغازية، والحلوى، ورقائق البطاطا.
  • الحرص على تناول من 5 الى 6 وجبات غذائية صغيرة خلال اليوم وخاصة للأشخاص الذين يعانون من ضعف الشهية.
  • تجنب شرب المياه قبل تناول الوجبة أو خلال تناولها وذلك لأنها تعزز الشعور بالشبع، وبالتالي تقل كمية الطعام المتناولة.
  • اضافة الحليب الى الأطباق الغذائية، بدلا من اضافة الماء.
  • اضافة الزيوت الصحية الى السلطات و المقبلات مثل زيت الزيتون، وبذور دوار الشمس.
  • ممارسة التمارين الرياضية إلى جانب النظام الغذائي الصحي، مثل تمارين المقاومة.
  • الحرص على تناول المكسرات الغنية بالزيوت، اضافة الى تناول الفواكه المجففة.
  • تناول كمية وفيرة من الأطعمة البروتينية مقارنة بالأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والدهون.
  • تجنب اتباع العادات السيئة، مثل التدخين، شرب الكحوليات، المشروبات الغازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى