web analytics

أفضل فيتامينات الشعر

ما هي أفضل فيتامينات الشعر؟ تعد صحَّة الشعر جزء أساسي من صحَّة الجسم، ويعتبر النظام الغذائي الصحي المتوازن من العوامل الرئيسية التي تحافظ على صحة الشعر، وهناك بعض العوامل التي تؤدي الى تلف وتساقط الشعر مثل العوامل الوراثية، واختلال الهرمونات وغيرها.

أفضل فيتامينات الشعر
أفضل فيتامينات الشعر

أفضل فيتامينات الشعر

فيتامين أ

يعد فيتامين أ من أفضل فيتامينات الشعر، إذ يساهم في إفراز الزيوت الطبيعيّة للشعر، ويمنحه اللمعان والحيوية، ويمنع جفافه، ويزيد من كثافته ويعود السبب في ذلك احتوائه على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة، كما ويساهم أيضا في تعزيز نمو الخلايا، ويمكن الحصول عليه من البطاطا الحلوة، والكبد، والجزر.

فيتامين ب 71

يسمى فيتامين ب 71 بفيتامين البيوتين ويعتبر إحدى فيتامينات B، حيث يساهم في اصلاح الشعر التالف، ويحافظ على صحته، ويزيد من كثافته، ويساهم أيضا في إفراز الأحماض الدُّهنية داخل الخلايا؛ إذ تعد هذه الأحماض أساس البروتينات التي تقوم بتكوين سكر الجلوكوز، ومن الجدير بالذكر أن البيوتين من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويمكن الحصول عليه من الفطر، والموز، والخميرة، والسمك، وفول الصويا، والحبوب الكاملة، وصفار البيض.

فيتامين ب12

يعد فيتامين ب12 واحد من فيتامينات B، ويعد من أفضل فيتامينات الشعر، إذ يساعد في تحفيز نمو الشعر، وحمايته من التساقط، ويعزز امتصاص عنصر الحديد، ويؤدي حدوث نقص فيه الى تساقط الشعر، ويمكن الحصول عليه من الحليب، ولبن الزبادي، والبيض.

فيتامين سي

يعد فيتامين سي من أفضل فيتامينات الشعر ويساهم بشكل كبير في إنتاج الكولاجين؛ ويحد من ظهور الشيب المُبكِّر، ويمنع جفاف الشعر، كما ويعتبر الكولاجين من البروتينات الحيوية التي تساهم في نمو الشعر، وتزيد من كثافته، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الليمون، والجوافة، والفراولة، ويمكن أيضا تناوله بصورة مكملات غذائية.

أفضل فيتامينات الشعر
أفضل فيتامينات الشعر

فيتامين ه‍

يعتبر فيتامين ه‍ من المضادات الطبيعية للأكسدة ويعد أيضا من أفضل فيتامينات الشعر، إذ يساهم في إصلاح الأنسجة والخلايا التالفة، ويحفز نمو الشعر؛ ويحافظ عليه رطبا، ويحميه من الجفاف، اضافة الى دوره المهم في تعزيز صحَّة فروة الرأس، وزيادة نشاط الدورة الدمويّة، ويمكن الحصول عليه من اللوز، والأسماك، والفول السودانيّ.

حمض الفوليك أسد

يعد حمض الفوليك أسد من أفضل فيتامينات الشعر، إذ يحد من ظهور الشيب الأبيض، ويحافظ على نعومة ورطوبة الشعر، ويزيد من سماكته، ويمنحه اللمعان، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الفيتامينات، والمُكمّلات الغذائيّة، أو من خلال تناول بعض الأطعمة مثل حبوب القمح، والبقوليات، والخضروات الورقية داكنة اللون، والسبانخ، ونبات الهليون، والبروكلي، وعصير البرتقال.

فيتامين ب3

يسمى فيتامين ب3 بفيتامين النياسين، ويعد إحدى فيتامينات B، ويساعد في زيادة لمعان الشعر، ويؤدي حدوث نقص فيه الى ضعف الشعر وتلفه وسهولة تكسره، ويمكن الحصول عليه من صدر الدجاج، والديك الرومي، والأفوكادو، وغيرها من الأطعمة.

الزنك

يعد الزنك من المعادن التي تحافظ على توازن الهرمونات في الجسم، ويساعد في الحد من تساقُط الشعر، ويقلل من ظهور الشيب، ويؤدي حدوث نقص فيه الى فقدان الشعر، ويمكن الحصول عليه من المحار، والبطاطا الحلوة، والسبانخ.

الحديد

يعد معدن الحديد من المعادن المُهمّة التي تقوم بنقل الأكسجين الى الخلايا، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نمو الشعر، وزيادة قوته، والحفاظ على نعومته، ويمكن الحصول عليه من البيض، والمشمش، والدواجن.

البروتين

يعد البروتين من العناصر الغذائيّة المهمة التي تحافظ على نمو الشعر، وتقوي بُصيلاته، كما ويساعد أيضا في فقدان الوزن، وتقوية العضلات، ويمكن الحصول عليه من البيض، والحليب، والفاصولياء.

أفضل فيتامينات الشعر
أفضل فيتامينات الشعر

المُكمِّلات الغذائيّة

تعتبر المكملات الغذائية مزيج من الفيتامينات، والمعادن، ويمكن تناولها لتعويض النقص في العناصر الغذائية، وتحل محل الاغذية الصحية، وتساعد في تقوية الشعر وزيادة نموه، ويوصى بأخذ استشارة طبية لمعرفة كيفية تناولها والجرعة الموصى بها.

المغنيسيوم

يعد المغنيسيوم من المعادن المهمة التي تحافظ على صحة بُصيلات الشعر، وتزيد من نموه بشكل صحي وسليم، ويمكن الحصول عليه من الجوز، والأرز، وسمك السلمون.

فيتامين د

يساعد فيتامين د في نمو الشعر، وتكوين بصيلات جديدة ، ويؤدي حدوث نقص فيه الى تساقط الشعر والاصابة بداء الثعلبة، ويمكن الحصول عليه من أشعة الشمس في فترة الصباح، أو من بعض الأطعمة مثل الأسماك، بعض أنواع الفطر.

أحماض الأوميغا 3 الدُّهنية

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل الشعور بالاكتئاب، وتعزيز صحَّة القلب، ومقاومة الالتهاب، كما وتقوم أيضا ببناء الخليّة السليمة التي تنقل الغذاء إلى كافة أنحاء الجسم بما في ذلك الشعر، ويمكن الحصول عليها من سمك السلمون، وسمك السردين.

أفضل فيتامينات الشعر
أفضل فيتامينات الشعر

أسباب تلف الشعر وتساقطه

يوجد عدة أسباب تساهم في تلف تساقط الشعر وأهمها ما يلي:

  • غسل الشعر ثم الذهاب إلى النوم، يرغب كثير من الأشخاص بغسل الشعر في نهاية اليوم، لتوفير مزيد من الوقت، لكن في الحقيقة الذهاب الى النوم بشعر مبلل يزيد من تكسره وتلفه وتساقطه، كما أنه قد يؤدي إلى ظهور القشرة والفطريات على المدى البعيد، لذلك يوصى بتجفيف الشعر جيدا بواسطة مجفف شعر أو فرشاة ماصة، للحفاظ على صحته ومنع تلفه.
  • غسل الشعر بالماء الساخن؛ إنّ الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى إتلاف الشعر، فالحرارة المنبعثة من الماء تقضي على الزيوت الطبيعيّة للشعر، وتُتلف جذوره، وتزيد من جفافه وتجعله سهل التكسر، لذلك يوصى بغسل الشعر بالماء الدافئ، أو الماء مُعتدِل الحرارة، أو الماء البارد للحفاظ على صحة و حيوية ورطوبة الشعر.
  • النوم على وسادة مصنوعة من القطن، إن الوسادات القُطنيّة من أهم الأسباب التي تؤدي الى تلف وجفاف الشعر، لذلك يوصى باستبدالها بالوسادات الحريرية أو الوسادات المصنوعة من السيتان، وذلك بسبب دورها في تقليل احتكاك وتشابك الشعر، والحفاظ على الزيوت الطبيعية خاصة اذا كان الشعر جاف أو مجعد.
  • النوم على الوسادة لفترة زمنية طويلة، إن النوم على الوسادة لمدة تزيد عن شهر، تؤدي إلى تراكم عدد كبير من الجراثيم والميكروبات عليها، كما وتؤدي أيضا الى انسداد بصيلات الشعر، الأمر الذي يزيد من تساقطه، لذلك يوصى بالنوم على وسادة مصنوعة من الحرير الصافي للحفاظ على نعومة الشعر.
  • تخليل الشعر واللعب به، يلجأ بعض الأشخاص الى اللعب بشعرهم أثناء النوم، أو عند الجلوس على الهاتف، أو التلفاز، أو عند الشعور بالتوتر والٱجهاد، وتساهم هذه الخطوة في إتلاف الشعر وتكسره وزيادة تساقطه، لذلك يوصى برَبْط الشعر، أو إشغال اليدين بأي شي أخر لتجنب لمس الشعر.
  • ترك الشعر دون تمشيط، أو تمشيطه بعد تحميمه مباشرة، تؤدي هذه الخطوة الى ضعف الشعر، وتلفه وزيادة هشاشته، لذلك يُوصى بتنظيف الشعر بشكل مستمر، وتمشيطه بفرشاة أسنانها واسعة من أجل توزيع الزيوت الطبيعيّة على كافة فروة الرأس، ومن أجل زيادة نمو الشعر، وتقوية بصيلاته، والشعور بالاسترخاء، والنوم بصورة صحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى