web analytics

أفضل المشروبات للاسترخاء

مع انتشار ضغوطات الحياة والعمل يتساءل الكثير من الناس عن أفضل المشروبات للاسترخاء حيث تساعد هذه المشروبات على التخلص من القلق والضغط النفسي والعصبي المصاحب للعمل والمشاكل أو المذاكرة والدراسة أو تربية الأبناء أو غيرها من المشكلات التي تواجه الإنسان وتفسد حالته المزاجية والنفسية. واليوم سنعرض مجموعة من أفضل المشروبات للاسترخاء والنوم التي يمكنك الاعتماد عليها في حياتك اليومية لتحسين المزاج وأيضًا للتخلص من الأرق قبل النوم.

 

أفضل المشروبات للاسترخاء

لا شك أن “العقل السليم في الجسم السليم” وهذا يعني أن الصحة النفسية والعقلية لها تأثير مباشر وفعال على الصحة الجسدية، والعكس صحيح؛ فكليهما يكمل الآخر، لذا يجب على الإنسان الحرص على راحته وصحته النفسية والابتعاد عن الضغط النفسي ومسبباته؛ حتى لا يؤثر ذلك على الصحة الجسدية فيصاب الإنسان بالأمراض الخطيرة. وأيضًا النوم المبكر دون أرق لمدة لا تقل عن ثمانِ ساعاتٍ يعزز من الصحة الجسدية والشعور بالسعادة والراحة طوال الوقت.

والآن سنعرض مجموعة من أفضل المشروبات للاسترخاء التي تساعدُك على الشعور بالهدوء وتخلصك تماماً من الأرق، فكلها أعشاب مستخلصَه من باطن الطبيعة، ولا تحدث أضرارًا جانبية للجسم، وتغنيك تماما عن تعاطي المنوّمات أو الأدوية الكيميائية الأخرى.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو واحدٌ من أفضل المشروبات للاسترخاء وتهدئة الأعصاب؛ ويرجع ذلك إلى محتواه الغني من مادة الثيانين التي تسرع من إرسال السيالات العصبية إلى المخ، مما يعزز من الشعور بالراحة والاسترخاء، وذلك إلى جانب احتواء الشاي الأخضر على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم، وتحمي الجسم من الأمراض المختلفة، وهذا يعزز من الحالة المزاجية عند الإنسان

شاي أعشاب البابونج

يشتهر شاي أعشاب البابونج بقدرته على تهدئة أعراض تهيج وحساسية الصدر والجيوب الأنفية. ومن فوائده أيضًا أنه يساعد الطلاب أثناء الدراسة والمذاكرة على التركيز، ويخلصهم من التوتر والضغط العصبي والاكتئاب أثناء فترة الدراسة. أما عند النوم فهو يسعد على الاستغراق في النوم بسرعة دون اضطراب أو قلق. ويتميز شاي أعشاب البابونج على غيره من الأعشاب بإمكانية شربه في أي وقت، دون أي أعراضٍ جانبية أخرى.

إقرأ أيضاً:-

أفضل المشروبات للاسترخاء
أفضل المشروبات للاسترخاء

مشروب النعناع الدافئ أو البارد

مشروب النعناع لا يهدئ الاعصاب فقط، ولكنه يخلص الإنسان من الأرق، فسيكون عملا صائبًا إذا قمتَ بشرب كوب من النعناع الدافئ أو البارد -حسب حالة الجو- قبل النوم. ويرجع السبب في ذلك إلى أن النعناع مشروب منعش للجسم، يساعد في تحسين عملية التنفس والتخلص من الجيوب الأنفية وحساسية الصدر، كما أنه يساعد في التخلص من اضطرابات المعدة والارتجاع والحموضة وغيره من مشاكل الهضم التي تزعج الإنسان أثناء النوم، كما أنه خالي من الكافيين المسبب للأرق.

شاي الغنسنج

شاي الغنسنج أو “الجنسنج” من أفضل المشروبات للاسترخاء التي تساعد في تهدئة وتدفئة الجسم في فصل الشتاء، ويمكن تناوله في الصيف أيضاً، فهو حسن المذاق ويعطي للجسم الشعور بالطاقة والنشاط والتخلص من الإرهاق والتعب، كما أنه يساعد في التخلص من الأرق أثناء النوم.

شاي اللافندر

شاي اللافندر -مثله مثل شاي البابونج- يساعد في هدوء الأعصاب، وصفاء الذهن، والتخلص السريع من التوتر والقلق، كما أنه مفيد لأولئك الذين يعانون من الصداع المزمن، وعند شربه قبل النوم يمكنك من الحصول على نومة هادئة خالية من الاضطراب والأرق.

3 مشروبات للطلاب تساعد على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز

يعاني معظم الطلاب من النسيان المستمر وعدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة، وهذا يرجع إلى عدة عوامل منها سوء التغذية، التوتر والاكتئاب، الأرق وصعوبة التمكن من النوم الجيد أثناء الليل.

وهذه المشكلات يمكن حلها ببساطة شديدة تتمثل في التغذية السليمة، وتناول الأعشاب المليئة بالعناصر الغذائية الضرورية لتحسين الحالة النفسية وتعزيز القدرات الذهنية، وممارسة القليل من الرياضة أثناء اليوم للتخلص من الطاقة السلبية والاكتئاب المصاحب لضغوط الدراسة والحياة اليومية.

والآن سأقدم لكم 3 مشروبات تساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر، وتزيد من التركيز وتنشط الذهن، كما أنها تعمل بمثابة مكملات غذائية وتمد الجسم بالمعادن والفيتامينات الهامة التي تعزز من القدرات الذهنية.

شاي الكاموميل

شاي الكاموميل هو نفسه شاي البابونج، وهو من أفضل المشروبات للاسترخاء التي تساعد على تهدئة الأعصاب وزيادة التركيز والتخلص من التوتر، كما ذكرنا سابقًا، ويمكن تحضيره منزليًا من زهرة الكاموميل نفسها بوضع مجموعة من أزهار الكاموميل في ماء مغلي، وبعد ذلك يمكنك تركها منقوعة حتى تبرد، ثم قم بشرب منقوع الكاموميل قبل النوم. ويمكنك أيضًا شرب الكاموميل دافئًا بعد الغلي مباشرةً مثل غيره من أنواع الشاي الأخرى.

إقرأ أيضاً:-

أفضل المشروبات للاسترخاء
أفضل المشروبات للاسترخاء

الليمون

يمكنك شرب كوب من الليمون أو الشاي الأحمر بالليمون بعد وجبة الإفطار كل يوم، فالليمون هو من أهم وأفضل المشروبات للاسترخاء الغنية عن التعريف؛ وذلك يرجع إلى محتواه الغني من المهدئات ومضادات الأكسدة التي تخلص الإنسان من الحالة النفسية السيئة، ويحتوي أيضًا على فيتامين C بنسبة عالية الذي يساعد في زيادة التركيز والنشاط الذهني، كما أنه يزيد من جمال الوجه ويفتح البشرة ويخلصها من الحبوب.

الزنجبيل

أحياناً يكون التوتر والقلق مصحوبًا بحالة من الغثيان والدوار، فيمكن لكوب من الزنجبيل أن يخلصك من التوتر والقلق والشعور بالدوار وفقدان الإغماء أو فقدان الوعي، كما أن الزنجبيل من أشهر الاعشاب المحتوية على العناصر الغذائية .

الي هنا نختم هذا الموضوع الذي تحدثنا فيه عن أفضل المشروبات للاسترخاء التي يمكنك الاستعانة بها أو الاعتماد عليها يوميا كمهدئات للتخلص من التوتر والضغط العصبي الذي يصاحبه العديد من الأمراض الخطيرة، الي جانب أعراض الأرق وضعف التركيز والمناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى