web analytics

أضرار الطعام المقلي على صحتك

إن قلي الطعام يعطيه رائحة ومذاق أطيب من سلق الطعام أو شويه ولا شك أن أضرار الطعام المقلي على صحتك عديدة وتكون وخيمة عند الإفراط في تناوله ولكن يتجاهل الناس هذه الأضرار كأنهم لا يعلمونها ليتمتعوا بلذّة الطعام المقلي ورائحته الذكية الفاتحة للشهية. وفي هذا الموضوع سنناقش باستفاضة أضرار الطعام المقلي التي يعلم بعضها الكثيرون والمخاطر التي يجهلونها أيضاً.

أضرار الطعام المقلي على صحتك

قلي الطعام مثل الفراخ والأسماك واللحوم بأنواعها المختلفة والبطاطس هي طريقة من طرق طهي الطعام وهي الأسهل والألذّ، لذا نجد أنها الطريقة المنتشرة في جميع المطاعم والفنادق، ولكن ما هي أضرار الطعام المقلي على صحتك؟

إن تناول الطعام المقلي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة المفرطة وأمراض القلب والضغط والسكر والسرطانات؛ وذلك لما يحتويه هذا الطعام من دهون متحولة وأعداد هائلة من السعرات الحرارية تسبب العديد من الأمراض الخطيرة التي منها:

1- أمراض القلب

من أضرار الطعام المقلي أنه يرفع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويخفض من نسبة الكوليسترول النافع والدهون الصحية ويزيد من نسبة السكر في الدم، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التي منها:

  • السمنة المفرطة
  • الإصابة بمرض السكري النوعين الأول والثاني
  • ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم
  • أمراض القلب وتجلط الدم وتصلب الشرايين
  • الإصابة المفاجئة بالسكتات الدماغية أو القلبية

وهذه الأمراض تؤدي جميعها الي أمراض القلب فعند الإصابة بواحد من هذه الأعراض يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب.

2- مرض السكري النوع الثاني

من أضرار الطعام المقلي أنه يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، حيث تؤدي الدهون المتحولة والكوليسترول الضار الي حدوث خلل في عمل هرمون الأنسولين وهو ما يسبب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وقد أثبتت الإحصائيات والدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام المقلي في حدود 7 مرات أسبوعياً تزداد لديهم احتمالية الإصابة بمرض السكري من الثاني أكثر من أولئك الذين يتناولونه مرة واحدة أسبوعياً.

3- أضرار الكبد والكلى:

بسبب استخدام الكثير من المبيدات والمواد الكيميائية في الزراعة يمكن أن يصبح الذرة الذي يستخرج منه زيت القلي مضرا للكبد، كما أن عملية قلي الطعام نفسها تؤثر سلبيا على الكلى وتخلّ بوظائفها منا يسبب الفشل الكلوي وغيره من الأضرار.

4- السمنة

إن الأطعمة المقلية، بسبب محتواها الغني من الدهون المتحولة والسعرات الحرارية، ترفع احتمالية الإصابة بالسمنة لدى الأشخاص الذين يتناولونها باستمرار أكثر من الأطعمة المشوية أو المسلوقة، حيث يحتوي الطعام المقلي على الكوليسترول الضار الذي يتراكم في مناطق معينة من الجسم مثل البطن والخصر والظهر فيسبب الترهلات والكرش وعدم تناسق قوام الجسم. ومن أضرار الطعام المقلي أنه يفتح الشهية فيزيد من قابلية الإنسان لتناول الطعام ورغبته في المزيد حتى يشبع، على عكس الطعام المشوي أو المسلوق الذي يمد الجسم بالقيم الغذائية الكاملة، والفيتامينات، والمعادن من الطعام، كما يسرع الشعور بالشبع والامتلاء بعد وقت قصير من بدء الأكل، وبالتالي فإن الطعام المشوي يغذي الجسم، ويزيد حجم العضلات وقوتها، ويقلل احتمالية زيادة الوزن.

4- السرطان

قد حذرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية من قلي الطعام بدرجة حرارة تفوق الـ 120° لأن ذلك يؤدي إلى تكون مادة كيميائية مسرطِنة تسمى الأكريلاميد تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان، حيث تم إجراء تجارب على الحيوانات بشأن العلاقة بين الأكريلاميد والسرطان، ولكن لازالت هناك حاجة لمزيدٍ من الدراسات لتأكيد هذه العلاقة قطعاً.

إقرأ أيضاً:-

أضرار الطعام المقلي على صحتك
أضرار الطعام المقلي على صحتك أضرار الطعام المقلي على صحتك

هل توجد بدائل آمنه للاستغناء عن الطعام المقلي؟

مع انتشار وتطور الصناعة وازدياد الوعي بمخاطر الطعام المقلي، تم صناعة أجهزة حديثة تسرع من عملية طهي الطعام وتغنيك عن قلي الطعام باستخدام الزيوت، وتزيد من لذّة الطعام وإعطائه مذاقًا أفضل وتمثل هذه الاجهزة بدائل آمنه للاستغناء عن الطعام المقلي، ومنها ما يلي:

أجهزة الطهي بالبخار

تعد أجهزة الطهي بالبخار وسيلة آمنة للحماية من أضرار الطعام المقلي كيث تقوم بتجميع البخار وتركيزه على الطعام حتى تمكن البخار من طهوه جيدًا مع نسبة ضئيلة جدًا من الزيت.

الفرن الكهربي

تمكنت المصانع ما عمل أفران تستطيع الطهي بدرجات حرارة عالية جداً تفرق الـ 300°، حيث تسهل هذه الأفران من طهي الطعام ونضجه دون الحاجة إلى الزيت أو باستخدام نسبة منه لا تذكر تجعله آمنًا بما يكفي.

تجفيف الاطعمة المقلية مثل البطاطس بالمنشفة الورقية:

يمكن بعد قلي البطاطس مثلا تصفيتها جيدا بمصفاة الزيت، واستخدام المناشف أو المناديل الورقية الخفيفة التي تمتص الزيت وتقلل من نسبته في الطعام.

عدم انتظار الطعام حتى يصبح لونه محمرا أو بنيا

عند ترك البطاطس مثلا في الزيت لفترة طويلة يتحول لونها من الاصفر ثم الأحمر ثم الداكن تدريجياً، لذا يجب عدم ترك البطاطس او اللحوم في الزيت لفترة طويلة لان ذلك يزيد من مادة الأكريلامين الضارة المسببة للسرطان.

تجنب تناول الاطعمة المقلية بالمطاعم

إذا كنت ترغب بتناول الأطعمة المقلية، فيفضل تناولها في المنزل، لأنك تستطيع التحكم في الزيت وتستطيع ان تجدده وتتجنب تكراره، اما المطاعم لا تفعل ذلك، وإنما تقوم بعملية الطهي في درجة حرارة عالية جداً، كما تقوم بتكرار الزيت لأكبر عدد من المرات.

يمكننا القول أن الزيت يكون آمنا إذا استخدمت نسبة خفيفة جداً منه، وإذا تم الاعتماد عليه يجب عدم رفع درجة حرارته، ويجب التقليل من الطعام المقلي بحيث لا يتجاوز عدد مرات تناول الوجبة منه مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين.

إقرأ أيضاً:-

أضرار الطعام المقلي على صحتك
أضرار الطعام المقلي على صحتك أضرار الطعام المقلي على صحتك

أضرار الطعام المقلي على المعدة والهضم

إن الطعام الدسم يعزز لديك الشهية في تناول المزيد من الطعام ويصعب الشعور بالشبع بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات وانخفاض نسبة البروتين والألياف التي تشعر بالشبع، ويسبب الطعام الدسم اضطراب المرارة وألم المعدة؛ لأنه يصعب على المعدة هضم الطعام الدسم.

الارتجاع

يحدث الألم في مناطق الصدر، حيث يسبب الطعام الدسم ارتجاع المريء، والغثيان، والقيء أحيانا، كما أنه يشعر الإنسان بفقدان الطاقة والخمول.

المرارة من أضرار الطعام المقلي أنه يسبب ألم المرارة لأن هذه المنطقة هي المسؤولة بشكل كلي عن هضم الدهون.

تأخير إفراغ الطعام

يسبب الطعام الدسم تأخير إفراغ الطعام فيملأ الجسم بالانتفاخات والغازات، وعند حبسها او تراكمها يتسبب ذلك في المغص وألم البطن، فضلا عن ان الطعام المقلي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يسبب زيادة الانتفاخات والغازات.

الحموضة

أحد أهم أضرار الطعام المقلي هي الحموضة، وهي عبارة عن ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء مما يسبب مرارة  وحرقة في الحلق، وغثيان أحياناً، وهذا هو ما يجعلك بحاجة إلى تناول الأدوية المضادة للحموضة والارتجاع، ويتم حل هذه المشكلة باتباع نظام غذائي صحي والتقليل من العادات الغذائية الخاطئة.

نصائح يجب اتباعها عند القلي للوقاية من أضرار الزيت

  • يجب عند وضع الزيت على النار ألا تزيد درجة حرارته عند 150°.
  • ويجب تغيير الزيت أولا بأول إذا لاحظت تغير رائحته أو تغير لونه، أو تصاعد البخار من الزيت وهو موضوع على النار.
  • يجب عدم إضافة زيت جديد إلى الزيت الذي تم استخدامه في القلي، لان ذلك يسرع ويزيد من أكسدته.
  • يجب عدم تكرار الزيت بتركه حتى يبرد ثم تسخينه مرة أخرى لان ذلك يسبب أكسدته كما ذكرنا من قبل.
  • انتقاء أفضل أنواع زيوت القلي مثل زيت عباد الشمس، والزبدة البلدي، وزيت جوز الهند البكر.
  • نعلم أن تغيير الزيت باستمرار يكلفك الكثير من المال، فإذا كنت لا ترغب في تغييره، قم بإضافة كمية قليلة من الزيت في الطاسة تكفي لقي البطاطس أو اللحم حتى لا يتبقى منه شيء بغد القلي، وعند إضافة كمية بسيطة ولم تستغرق وقتاً طويلًا على النار يمكنك إضافتها إلى الأرز للانتفاع بها.
  • يمكنك إضافة البقدونس أو الزعتر أو الكركم إلى الزيت أثناء القلي حتى تتجنب أكسدة الزيت بأكبر قدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى