web analytics

أسباب ضعف الانتصاب وطرق علاجه

أسباب ضعف الانتصاب

ما هي أسباب ضعف الانتصاب وطرق علاجه؟ يمكن تعريف ضعف الانتصاب على أنه عدم القدرة على الوصول للإنتصاب المطلوب أو عدم القدرة على الحفاظ عليه بما يكفي لممارسة العلاقة الحميمة، ويؤثر ضعف الانتصاب على الثقة بالنفس، و يسبب ضغوط نفسية، ويؤدي الى نشوب عدة مشكلات بين الزوجين، وينتشر عند جميع الأجيال بصورة عامة، وعند الرجال المسنين بصورة خاصة، حيث أوضحت الدراسات والأبحاث أن حوالي 40٪ من الرجال في سن ال 40، و 70٪ من الرجال في سن ال 70 يعانون من مشكلات صحية بما في ذلك ضعف الانتصاب.

أسباب ضعف الانتصاب
أسباب ضعف الانتصاب

أبرز أسباب ضعف الانتصاب

الإصابة بأمراض مزمنة

تعد الأمراض المزمنة إحدى أسباب ضعف الانتصاب، مثل مرض السكري، ومرض القلب، والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، ومرض الكلى، والتصلب المتعدد، ومرض باركنسون، ومرض بيروني، حيث تؤثر كافة هذه الأمراض على تدفق الدم في العضو الذكري لدى الرجل، وبالتالي يمنع الانتصاب عند لحظة الاثارة الجنسية.

زيادة الوزن وعدم ممارسة التمارين الرياضية

إن زيادة الوزن وعدم ممارسة التمارين الرياضية من أهم أسباب ضعف الانتصاب، حيث أوضحت بعض الدراسات والأبحاث العلمية أن الرجال اللذين يمارسون الرياضة بشكل دائم وبصورة منتظمة انخفضت لديهم فرصة الاصابة بضعف الانتصاب مقارنة بالأشخاص الذين يمتنعون عن ممارسة الرياضة.

تناول بعض الأدوية

تحدث مشكلة ضعف الانتصاب نتيجة تناول بعض الأدوية العلاجية مثل أدوية خفض ارتفاع ضغط الدم، وأدوية الاكتئاب، والأدوية المهدئة، لذلك عند ملاحظة العجز الجنسي أثناء تناول الأدوية، يجب مراجعة الطبيب المختص لتغيير نوع الدواء.

أسباب ضعف الانتصاب
أسباب ضعف الانتصاب

مشكلات نفسية

تعد المشكلات النفسية مثل القلق والتوتر والخوف من أهم أسباب ضعف الانتصاب، كما وتؤدي هذه المشكلات ايضا الى انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل.

ركوب الدراجات الهوائية

من أسباب ضعف الانتصاب ركوب الدراجات الهوائية، أوضحت بعض الدراسات أن الرجال الذين يركبون الدراجات كوسيلة للنقل أو كوسيلة للرياضة، يعانون من مشكلة ضعف الانتصاب، وذلك لأن كرسي الدراجة الهوائية يشكل ضغط كبير على المنطقة التي تقع بين كيس الصفن وفتحة الشرج، حيث يوجد في هذه المنطقة شرايين و أعصاب ضرورية لعملية الانتصاب، لذلك يوصى بوضع كرسي خاص لا يشكل ضغط على منطقة فتحة الشرج.

والعديد من أسباب ضعف الانتصاب الاخرى مثل مثل التدخين، التقدم في العمر، تناول المشروبات الكحولية والمخدرات بكمية وفيرة، الاصابة بمتلازمة الأيض، اضطرابات في النوم، ارتفاع مستوى الدهون في الدم.

علاج ضعف الانتصاب

العلاج بواسطة الأدوية الفموية

يوجد هناك بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، تستخدم في علاج ضعف الانتصاب، مثل أدوية أفانافيل، وسيلدينافيل، وتادالافيل، وفاردينافيل، حيث يتم تناولها قبل قبل عملية الجماع بساعة أو بساعتين، و أوضحت الدراسات فعالية هذه الأدوية لدى 7 رجال من أصل 10، وتكون معدلات الاستجابة قليلة جدا لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ومرض السرطان، وتتضمن الأدوية بعض الأثار والمضاعفات الجانبية، مثل صداع الراس، واحتقان الأنف، وتهيج الوجه، وعسر الهضم، اضافة الى آلام حادة في العضلات.

العلاج بالتستوستيرون

يُستخدم التستوستيرون لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الدافع الجنسي، وانخفاض مستوى هرمون التيستوستيرون في الدم.

أسباب ضعف الانتصاب
أسباب ضعف الانتصاب

العلاج بواسطة مضخة القضيب

يتم تمرير أنبوب بلاستيكي فوق القضيب، ويحتوي الأنبوب على مضخة في طرفه تقوم بتفريغ الهواء في الأنبوب من أجل خفض الضغط حول القضيب، الأمر الذي يؤدي الى الانتصاب، وبعد اكتمال عملية الانتصاب تنزلق حلقة مرنة لكي تضغط على قاعدة القضيب، الأمر الذي يؤدي الى الاحتفاظ بالدم داخل القضيب، ومنع خروجه لمدة تبلغ حوالي 30 دقيقة، وتجدر الاشارة الى أن الجهاز فعالا بنسبة 75٪.

العلاج بدواء البروستاديل

يتم استخدام هذا الدواء بطريقتين إما من خلال حقنه داخل الجسمين الكهفيين للقضيب، أو من خلال وضعه داخل الإحليل.

  • الطريقة الأولى، طريقة الحقن، يتم حقن الدواء الى جانب القضيب بواسطة ابرة دقيقة جدا، ومن الجدير بالذكر أنّ أول حقنة للدواء يجب أن تحقن في عيادة الطبيب المختص، والحقنة الثانية بامكان الشخص أن يحقنها بنفسه دون تدخل، ويبلغ معدل نجاح هذه العملية 85 ٪، ويمكن استخدام هذه هذه الطريقة لعلاج ضعف الانتصاب لدى الأشخاص الذين لا يستجيبون للأدوية الفموية المذكورة سابقا، ومن الأثار الجانبية لهذه العملية الاصابة بالقساح أو الانتصاب لفترة زمنية طويلة، إذ يؤدي الانتصاب لمدة طويلة الى الاصابة بألام حادة، أو تلف القضيب بشكل دائم، اضافة الى الاصابة بضعف جنسي لا يمكن علاجه نهائيا، لذلك يوصى بمراجعة الطوارئ في حال انتصاب القضيب لمدة أطول من ساعتين أو أربع ساعات من أجل أخذ العلاج المضاد.
  • الطريقة الثانية، وضع الدواء داخل الإحليل، ويتم من خلال وضع حبيبة دواء صغيرة جداً في الإحليل بواسطة أداة خاصة، دون الحاجة إلى حقن الدواء بواسطة إبرة كما في الطريقة الأولى.

العلاج بالجراحة

يتم العلاج بالجراحة في حال فشل العلاجات السابقة، وتتم بطريقتين الطريقة الأولى إدخال زرعات داخل القضيب، ونسبة نجاحها جيد جدا، والطريقة الثانية هي اعادة التوعي للقضيب ونسبة نجاحها منخفضة.

مضاعفات مشكلة ضعف الانتصاب

  • حياة جنسية غير مثيرة.
  • الشعور بالتوتُّر أو القلق.
  • الشعور بالاحراج.
  • تراجع تقدير الذات.
  • مشاكل في العلاقات الزوجية.
  • عدم القدرة على إنجاب أطفاا من شريك الحياة.
أسباب ضعف الانتصاب
أسباب ضعف الانتصاب

نصائح يوصى اتباعها لتقوية الانتصاب والحفاظ عليه

  • الحرص على شرب كوب من القهوة يوميا، وذلك بسبب دورها المهم في تقوية الانتصاب.
  • الامتناع عن التدخين، وذلك لأن المواد الكيميائية التي يحتوي عليها تسبب انسداد الأوعية الدموية، وبالتالي تؤثر على تدفق الدم في الجسم، كمل ويؤثر التدخين ايضا على نسيج القضيب، الأمر الذي يجعله أقل مرونة وأقل انتصابا.
  • تجنب كبت التثاؤب، وذلك بسبب دوره المهم في تمهيد المسالك الكيميائية العصبية، وبالتالي تقوية الانتصاب.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية وخاصة الرياضات الهوائية بشكل دائم ومنتظم، وذلك لأنها تحفز الدورة الدموية في الجسم، اضافة الى دورها المهم في تحفيز أكسيد النيتريك الذي يحافظ على الانتصاب.
  • تجنب ركوب الدراجات وذلك بسبب تأثيرها السلبي على الانتصاب.
  • الحرص على أخذ قسط من الراحة، والنوم لساعات كافية، وتجنب السهر لساعات طويلة.
  • الحفاظ على وزن صحي ومثالي.
  • الامتناع عن تناول المنشطات لتقوية انتصاب القضيب، وذلك لأنها تقلص حجم الخصيتين، وبالتالي تقليل افراز هرمون التستوستيرون.
  • الانتباه الى الحمية الغذائية المتناولة، وتجنب تناول الأغذية التي تضر بالقلب.
  • تناول الأطعمة الصحية مثل الخضار والفواكه واللحوم، وتجنب تناول الأطعمة التي تزيد الوزن وتسبب السمنة.
  • الحفاظ على معدل ضغط الدم والكوليسترول ضمن المعدل الطبيعي، وذلك لأن ارتفاعهم يؤدي الى تلف الأوعية الدموية التي تنقل الدم الى القضيب، وبالتالي ضعف الانتصاب.
  • تقليل الضغط النفسي، وذلك لأن الشعور بالقلق والتوتر يرفع مستوى هرمون الأدرينالين، الأمر الذي يؤدي الى انكماش الأوعية الدموية، وبالتالي ضعف الانتصاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى