web analytics

هل البطيخ يزيد الوزن

يسال البعض هل البطيخ يزيد الوزن، حيث يصنف البطيخ من الفواكه ذات الحجم الكبير، ويتميز بمذاقه الحلو، ويطلق عليه البعض اسم الحبحب، ويوجد له خمسة أنواع مشهورة، وهي؛ البطيخ الأصفر، والبطيخُ البرتقالي، والبطيخ ذات الحجم الصغير، والبطيخ الذي يحتوي على بذور، والبطيخ الذي لا يحتوي على بذور، كما ويعد من الفواكه الغنية بالماء، والقليلة بالسعرات الحرارية.

هل البطيخ يزيد الوزن
هل البطيخ يزيد الوزن

هل البطيخ يزيد الوزن أم نقصانه:

من الجدير ذكره أنّه لا يُوجدُ صنف واحد من الاطعمة يؤدي إلى زيادة الوزن أو نقصانه، بل يعود الفضل في خسارة الوزن الى كميّة الطعام المتناولة، ويجب الحرص على تجنب تناول نوع محدد من الأطعمة بكميّاتٍ أكبر من الكمية الموصى بها.

كما ويعتمد زيادة الوزن أو نقصانه على عدد السعرات الحراريّة التي يتناولها الشخص، وفي حال كانت السعرات الحرارية المتناولة تساوي السعرات الحرارية المستهلكة، فتؤدي هذه العملية إلى ثبات الوزن، أمّا في حال كانت السعرات الحرارية المُتناولة أكبر من السعرات الحرارية المُستهلكة، فتؤدي هذه العملية الى زيادة الوزن، وفي حال كانت السعرات الحرارية المُتناولة أقلّ من السعرات الحراريّة المستهلكة، تؤدي هذه العملية الى خسارة الوزن.

هل البطيخ يزيد الوزن.. وهناك اعتقاد شائع بأن البطيخ يؤدي الى زيادة الوزن بسبب حلاوة طعمه، لكن بصورة عامة فإنّ تناول البطيخ ضمن نظام غذائي محدود السعرات الحراريّة يمكن أن يكون مفيد لنقصان الوزن ويعود ذلك لعدة أسباب منها:

احتوائه على نسبة وفيرة من المياه:

اذ يحتوي البطيخ على 92% من المياه، ويساعد تناوله في تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة.

غناه بالألياف الغذائية:

يساهم تناول الألياف الى جانب الماء؛ في تقليل الرغبة في تناول الأطعمة، وبالتالي تقليل عدد السعرات الحراريّة المتناولة.

احتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية: تحتوي الحصة الواحدة من فاكهة البطيخ؛ والتي تعادل كوب وربع على 60 سعر حراري، بالمقابل تحتوي ايضا على نسبة قليلة من الكربوهيدرات .

أجريت دراسة على 33 شخصاً يعانون من الوزن الزائد، ونُشرت عام 2019 في مجلة Nutrients؛ وأوضحت نتائج الدراسة أنّ الأشخاص الذين تناولوا كوبان من البطيخ بشكل يومي ولمدة 4 أسابيع، فقدو عدة كيلوغرامات من الوزن، ومؤشر كتلة الجسم، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا بسكويت ضئيل الدهون، ويحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية الموجودة في البطيخ،

ونتيجة لذلك، وجد أن البطيخ يرفع من الشعور بالشبع أكثر من البسكويت، كما ويساعد أيضا في التحكم في الوزن وتعزيز الشعور بالامتلاء لأطول فترة ممكنة.

هل البطيخ يزيد الوزن
هل البطيخ يزيد الوزن

الفوائد العامة للبطيخ

احتوائه على مضادات الأكسدة:

تساعد مضادات الاكسدة في التخلص من المواد الضارّة الموجودة في الجسم والتي تعرف بالجذور الحرة، وتنتج هذه الجذور عن طريق العمليات الحيوية مثل عمليات الأيض، أو تنتج بسبب التعرّض لعوامل البيئة المُحيطة مثل التدخين، أو تنتج بسبب التوتر.

احتوائها على الكاروتينات:

تعد الكاروتينات مجموعةٌ من المركبات النباتيّة،؛ كالألفا كاروتين، وبيتا كاروتين، إذ يستطيع الجسم تحول هذه المركبات إلى فيتامين أ.

اضافة الى احتواء البطيخ على نوعٍ من الكاروتينات يسمى الليكوبين، ويُعدّ الليكوبين المركبُ المسؤول عن تزويد البطيخ باللون الأحمر،

ومن الجدير ذكره أن البطيخ الأحمر يحتوي على كميّة كبيرة من الليكوبين أكبر من الكمية الموجودة في البطيخ الأصفر أو البرتقاليّ، ورغما من أنّ الجسم غير قادر على تحويل الليكوبين إلى فيتامين أ، إلّا أنّ هذا المركب يحتوي على عدة فوائد صحية، اضافة الى انه يعمل كمضاد للاكسدة.

هل البطيخ يزيد الوزن
هل البطيخ يزيد الوزن

احتوائه على الفيتامينات:

يحتوي البطيخ على عدة أنواع من الفيتامينات وأهمها، فيتامين أ الذي يعزز من صحة البصر، وفيتامين B1 الذي يساعد في تحويل الغذاء إلى طاقة داخل الجسم، وفيتامين B6 الذي يتم من خلاله صنع خلايا الدم الحمراء، وفيتامين ج الضروري لتجديد خلايا الجسم وأنسجته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى