web analytics

التغذية لمريض السكر

لا بد من اتباع نظام التغذية لمريض السكر ، ولا يعني الإصابة بمرض السكري تجنب تناول كافة الأطعمة، واتباع نظام غذائي يشمل أنواع محددة من الاغذية، فمن الممكن اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الأغذية المحببة لمريض السكر، مع مراعاة الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن معدله الطبيعي.

مرض السكري

هو حدوث خلل يتمثل في ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ وبصورة غير طبيعية، نتيجة ضعف في مقدرة الجسم على إنتاج هرمون الأنسولين بالكمية المطلوبة، ويتم فرز هذا الهرمون بشكل أساسي من البنكرياس للتحكّم بكمية السّكر المتواجدة في الدم.

 التغذية لمريض السكر
التغذية لمريض السكر

تعتمد التغذية لمريض السكر على ما يلي:

1- تقليل تناول السكريات:

للحفاظ على صحة مرضى السكري، يجب تناول السكر بكميات ضئيلة، وليس الامتناع عنه بشكل نهائي، حيث من الممكن اضافة القليل من السكر الى الأطعمة والفطائر باعتبارها جزء من نظام التغذية الصحي.

يوصى بشرب كمية قليلة من المشروبات الغازية الخالية من السكر أو العصائر الطبيعية المركزة الخالية من السكر كخطوة ايجابية لتقليل نسبة السكر.

2- تقليل تناول الملح:

كمية الملح الواجب تناولها يوميا يجب ان لا تزيد عن ستة غرامات، وذلك لأن الملح يسبب في رفع ضغط الدم، ويسبب الاصابة بأمراض القلب والشرايين، وأيضا تناول اطعمة مملحة لها تأثير سلبي على كمية سكر الجلوكوز في الدم.

3- أكل البصل‏ بكميات كبيرة:

وذلك لاحتوائه على مادة نشطة تعمل على حرق السكر في خلايا الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على مادة تمنع تكسر الإنسولين، وبالتالي يقوم بأداء مهامه ووظيفته بحرق السكر في الجسم، مما يقلل من وجود نسبة السكر في الدم.

3- تناول الفواكه والخضروات:

حيث يجب تناول الفواكه التالية البرتقال، والموز، والتفاح، والعنب، والتوت البري، وتناول الخضروات بنوعيها النشوية وغير النشوية التي لا تتضمن نسبة من النشويات.

4- تناول الألبان ومشتقاتها:

يُوصى بتناول الأنواع التي لا تحتوي على نسبة من الدهون أو الأنواع قليلة الدسم مثل، الحليب، و الحليب الخالي من سكر اللاكتوز في حال عدم المقدرة على تحمل المريض لهذا السكر، اللبن. والأجبان بأنواعها.

5- تناول الألياف بكمياتٍ كبيرة:

وتتوفر الألياف  في الفواكه، والخضروات، والحبوب، والفاصولياء، والمكسرات والبذور.

6- التخفيف من تناول الوجبات الجاهزة والأغذية المُصنّعة:

وذلك لاحتوائها على كمية وفيرة من الأملاح، والدهون، والسعرات الحرارية، لذلك يُنصح بتناول الاطعمة المعدة في المنزل والتي تتكون من مكونات طازجة.

 التغذية لمريض السكر
التغذية لمريض السكر

أعراض الإصابة بالسكر

  1.  العطش المستمر، والحاجة الى شرب الماء باستمرار وبكميات كبيرة.
  2.  التبول بكثرة نتيجة شرب الماء المستمر.
  3. التعب والصداع والإغماء بسبب حرق السكر.
  4. جفاف الحلق وظهور رائحة للفم.
  5. تشوش الرؤية وعدم وضوحها.
  6. خسارة الوزن وضعف في عضلات الجسم.
  7. القلق والتوتر وسرعة الانفعال.
  8. التهابات في لثة الأسنان، وفي المهبل عند المرأة.

أقرأ:

نصائح مهمة لمرضى السكري

  • الابتعاد عن تناول الطعام بكميات كبيرة، والالتزام بكمية الطعام المحددة التي وصفها أخصائي التغذية، واتباع هذه النصيحة ضروري جدا للسيطرة على نسبة السكر.
  • تناول الاطعمة الخاصة لعلاج السكر، حيث يسبب إهمالها وعدم تناولها إلى الإصابة بهبوط شديد في نسبة السكر في الدم، والتهديد بالخطر على حياة المريض.
  •  تقسيم الطعام إلى عدة وجبات بدلا من تناول 3 وجبات كبيرة على مدار اليوم، فالوجبات الصغيرة تساعد في التحكم بنسبة السكر في الدم.
  • تناول الاغذية المسموح بها والتي تحتوي على كافة العناصر الغذائية المهمة لسلامة الجسم، وهي: النشويات، والدهنيات، والبروتينات، وذلك بكميات محدودة حسب حالة المريض.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب المنبهات.
  • الاستمرار في مراقبة نسبة سكر الجلوكوز في للدم.
  • ممارسة التمارين الرياضية، من أجل التخلص من الزيادة في الوزن.
 التغذية لمريض السكر
التغذية لمريض السكر

مضاعفات تصيب مريض السكري

  1. أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: الذبحة الصدرية، والجلطة القلبية، والسكتة الدماغية، والشرايين المتصلبة.
  2. حدوث خلل في الكلية: ويحدث نتيجة تأثير مرض السكري على الأوعية الدموية الموجودة داخل الكلية، والتي تؤدي دورها بفلترة الدم.
  3. حدوث خلل في شبكية العين: حيث يساهم السكري في رفع نسبة الإصابة بالماء الأبيض ويعمل على رفع ضغط العين، الذي يؤدي غالبا الى العمى.
  4. حدوث خلل في القدم، بسبب قلة التروية الدموية التي تصل الى اعصاب القدم.

 

الفحوصات اللازمة لمريض السكر

  1. فحص السكر بعد صيام 8 ساعات متواصلة.
  2. فحص السكر بعد تناول الطعام.
  3. فحص السكر التراكمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى