web analytics

نظام غذائي صحي للشعر والبشره

تبحث الكثير من السيدات عن نظام غذائي صحي للشعر والبشره في مختلف المواقع والمنتديات؛ لأنه من المعروف أن الشعر والبشرة هما عنصريّ جمال المرأة، لذا قد أعددنا لكم هذا المقال لنناقش فيه بالتفصيل كل ما يخص الشعر والبشرة من الأطعمة المكونة لأي نظام غذائي صحي للشعر والبشرة، نظام غذائي يصفي البشرة، نظام غذائي لتكثيف وتطويل الشعر. فإذا كنتِ مهتمة بجمالك أو تعانين من أي مشاكل في الشعر والبشرة، عليكِ بمتابعة هذا المقال إلى النهاية.

الأطعمة المكونة لأي نظام غذائي صحي للشعر والبشره

1- السبانخ:

نعلم أنها طعام غير محبوب، خصوصًا لدي السيدات، ولكن يمكنكِ التغلب على هذا الشعور بعد معرفة فائدتها العظيمة، كما يمكنكِ إضافة التوابل إليها أو طهوها بالطريقة التي تُفضّلين. فبالإضافة إلى احتواء السبانخ على أعلى نسبة من الحديد بين غيرها من الاطعمة، إلا أنها تحتوي على البيتا كاروتين، والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ المعروف بأنه مضاد لتجاعيد البشرة، ومرطب جيد للجسم، ومُعزّز للكولاجين المسؤول عن نضارة وتجديد خلايا الجلد، وبالتالي تعزيز صحة الشعر والبشرة. وبالتالي يمكن القول أن السبانخ تتصدر قائمة أي نظام غذائي للشعر والبشرة. ولتعزيز امتصاص العناصر الغذائية

2- البيض:

البيض مهم جداً ومن أساسيات أي نظام الغذائي للشعر والبشرة؛ حيث يحتوي البيض على نسبة وفيرة من عنصر الكبريت الذي يعزز من إنتاج الجسم للكولاجين والكيراتين الضروريين لبشرة نضرة خالية من الشوائب، ولشعر صحي ولامع، ولأظافر قوية مقاومة للكسر. ويُعتبر عنصر الكبريت ضروريٌ أيضاً لتعزيز وتحسين وظائف الكبد، وبالتالي تكون للجسم قدرة عالية على التخلص من السموم التي تعكّر نضارة البشرة والجلد، وتسبب تساقط الشعر.

3- الفلفل الرومي الأحمر:

حسب ما أقرّ العلماء والباحثون فإن الفلفل الأحمر يحتوي على أعلى نسبة من فيتامين C أكثر من الموجود في البرتقال، لذا يمكن استبدال البرتقال والليمون بالفلفل الأحمر في النظام الغذائي للشعر والبشره. ومن المعروف أن فيتامين C يقوم بتفتيح البشرة وإنتاج مضادات الأكسدة بكفاءة عالية، وبالتالي فإن البشرة تنتج الكولاجين وتواجه التأكسد عند تعرضها للضوء بكفاءة عالية، وأيضاً يساعد الكولاجين علي نمو الشعر وتقويته وحمايته من التقصف والتساقط.

4- الأسماك والمأكولات البحرية:

يحتوي الجمبري والرنجة والسلمون على نسب عالية من زيوت الأوميجا المختلفة مثل اوميجا 3 وأوميجا 6 المعروفة بأنها ضرورية لصحة الجلد، مما يعود على الشعر والبشرة بالنفع.

وتدخل الأوميجا 3 في تكوين فروة الرأس؛ لذا تتواجد بكثرة في الزيوت المصنّعة لتقوية ومنع تساقط الشعر. ومن المفاجأة أن أثبتت دراسات حديثة أن الأسماك الصغيرة الحجم مثل السردين هي الخَيار الافضل من الأسماك الكبيرة كالسلمون والرنجة لإعداد نظام غذائي صحي للشعر والبشرة؛ وذلك لانخفاض نسبة الزئبق في الأسماك الكبيرة التي لا تعيش طويلاً ولا تتغذى على غيرها، وبالتالي لا توجد احتمالية للإصابة بتسمم الزئبق عن تناولها بكثرة.

إقرأ أيضاً:-

نظام غذائي صحي للشعر والبشره
نظام غذائي صحي للشعر والبشره نظام غذائي صحي للشعر والبشره

نظام غذائي لتصفية البشرة

والآن سنستعرض مجموعة من أهم الأطعمة التي لا يخلو منها أي نظام غذائي لبشرة صحية ونضرة خالية من العيوب الشائعة التي تواجه أنواع البشرة المختلفة.

1- وجبة الإفطار:

البيض المسلوق أو الأومليت مع البروكلي في وجبة إفطار لذيذة مُضاف إليها الخضراوات والفواكه الطازجة مثل الجوافة والكيوي والفراولة والموز.

تحتوي هذه الفواكه على نسبة وفيرة من فيتامين C  الذي له دور فعال في تفتيح البشرة، والتخلص من الاسمرار الناتج عن تأكسُد البشرة عند تعرضها للشمس والضوء.

كما أن فيتامين C يجعل الجهاز المناعي أكثر قدرة على محاربة الجذور الحرة المكوّنة للسرطانات بسبب التعرض للأشعة الفوق بنفسجية (UV)  أو أي نوع من الإشعاع.

2- وجبة الغداء:

بالنسبة للغداء فإن إدراج الليكوبين إلى الغداء كافي جدا لتمتُّع الجسم بصحة جيدة، حيث أن الليكوبين هو اللون الزاهي واللامع الموجود في الفواكه والخضروات عندما تكون في أعلى مستويات النضج لها، فيتواجد في الفلفل الرومي بجميع أنواعه، الأحمر، والأصفر والأخضر، ويتواجد أيضًا في الخوخ والمشمش، والفراولة، والطماطم وفي الأنواع العديدة من الفواكه والخضروات عندما تكون طازجة ومستوية.

ويمكن اعتبار الليكوبين من أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم بكفاءة من السرطانات، كما أنه يعيد بناء الكولاجين الضروري لتماسك الجلد وعدم ترهله، وبالتالي فهو يحمي الجلد من التجاعيد، ويحمي الشعر ايضًا من المشيب المبكر، لذلك فإن الليكوبين ضروري لعمل نظام غذائي صحي للشعر والبشره. 

3- وجبة العشاء:

من الجيد اختتام هدا النظام الغذائي المثالي لصحة البشرة والشعر بشريحة من السلمون الغني بالأوميجا 3 التي تحدثنا عنها مسبقًا، ويمكنكِ إضافة طبق من الأرز البني أو الكينو، فتصبح وجبة مثالية لنظام غذائي صحي للشعر والبشرة.

وما المانع عزيزتي أن تقومي بالتحلية بعد هذه الوجبة اللطيفة؟ حسنًا، يمكنك تناول طبق من المكسرات اللذيذة الغنية أيضاً بالأوميجا 3 والتي تساعد في ترطيب الجلد والاحتفاظ بمرونته.

ويمكنكِ أيضًا تناول كوكتيل لذيذ -خالٍ من السكر- من فاكهة المشمش وشرائح المانجو واليقطين المعروف بتحفيزه الفعال للجسم بإنتاج الكولاجين الضروري لتجديد خلايا الجلد، وتفتيحه، والوقاية من التجاعيد.

إقرأ أيضاً:-

نظام غذائي صحي للشعر والبشره
نظام غذائي صحي للشعر والبشره نظام غذائي صحي للشعر والبشره

نظام غذائي وفيتامينات لتكثيف وإطالة الشعر

الكربوهيدرات:

إن صحة البشرة والشعر من صحة الجسم فلابد أن يحتوي أي نظام غذائي صحي للشعر والبشرة على نسبة عالية من الكربوهيدرات من 60-65% من النظام الغذائي.

ولكي الكربوهيدرات صحية للجسم يجب تناولها مت المصادر الصحية لها مثل الحبوب الكاملة كالشوفان، والأرز البني، والمكسرات.

ويجب تجنب المصادر الضارة للكربوهيدرات التي تخزَّن على هيئة ترهلات ودهون موضعية في الجسم مثل منتجات الدقيق الأبيض كالكيك، والمعكرونة، والمعجنات.

البروتين:

البروتين -مثله مثل الكيراتين- هو مادة رئيسية داخلة في تكوين الشعر، واذا نقُصت نسبة البروتين في النظام الغذائي تزداد فرص الإصابة بتساقط الشعر والصلع، وهي مشاكل شائعة في يومنا هذا تعاني منها الكثير من الفتيات السيدات؛ بسبب كثرة الاعتماد على الوجبات السريعة التي تعود على الجسم بالضرر أكثر منها بالنفع.

لذلك يجب إدراج الأطعمة الغنية بالبروتين إلى الغذاء اليومي. ومصادر البروتين عديدة منها البيض، واللحوم الحيوانية، والأسماك، واللبن بمنتجاته، وأيضًا البقوليات مثل فول الصويا، والعدس وغيرها.

فيتامين A:

فيتامين A ينتج من تناول الاطعمة الغنية بالكاروتين مثل الجزر والمشمش والموز والفواكه والخضروات الخضراء اللون والصفراء بصفة عامة، وكما أن فيتامين A ضروريٌ لطول الشعر وكثافته، فهو ضروري لصحة العين أيضاً، وبالتالي فإن الكاروتين المكون لفيتامين A ليس ضروري لبناء نظام غذائي صحي للشعر والبشرهفحسب، بل للجسم بأكمله.

فيتامين E:

يتواجد بكثرة في نِخالة الحبوب الكاملة كالشوفان وأوراق الخضروات الداكنة كالسبانخ، ومن شدة أهميته في نضارة البشرة وطول وكثافة الشعر، قد تم تصنيع كبسولات مكملات غذائية من فيتامين E، كما أنه لا يخلو منه أي كريم أو مستحضر تجميلي للبشرة والشعر.

فيتامين K:

تشمل الأطعمة بفيتامين اللبن بمنتجاته من الجبن والزبادي، وتشمل أيضًا الحبوب الكاملة للقمح والشوفان، كما يوجد فيتامين K بكثرة في الخضروات الداكنة كالسبانخ، ويوجد في الخضراوات الأخرى مثل الخس والقرنبيط، كما يوجد في المكسرات مثل السمسم واللوز والجوز.

 

إلى هنا نختتم هذا المقال الذي شرحنا فيه بالتفصيل كيف يمكن عمل نظام غذائي صحي للشعر والبشره فإذا أعجبكم هذا الموضوع لا تنسوَا مشاركته مع الأصدقاء لتعم الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock