web analytics

فوائد أكل الروب للاسنان

نتناول في هذا المقال فوائد أكل الروب للاسنان وغيرها، يسمى الروب باللبن الزبادي في عدد من المناطق، كما ويعد احدى مشتقات الحليب الأكثر استهلاكا في العالم، وخاصة في شرق أوروبا، اذ يفضل البعض تناوله لوحده، وبعضهم يفضل اضافته الى المكسرات، او الى الفواكه المجففة، أو الطازجة، ومن الجدير بالذكر ان الروب يحتوي على كمية وفيرة من الفوائد الصحية لجسم الانسان.

فوائد اكل الروب يوميا
فوائد أكل الروب للاسنان

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الروب

  • الفسفور.
  • الكالسيوم .
  • البوتاسيوم .
  • المغنيسيوم .
  •  فيتامين A.
  •  مجموعة فيتامينات B وخاصة فيتاميني B6 و B12. البروتينات.
  • الدهون.
  • الكربوهيدرات.

القيمة الغذائية للروب

يحتوي 245 غرام من الروب على ما يلي:

  • 154 سعر حراري
  • 17 غرام من الكربوهيدرات.
  • 13 غرام من البروتين.
  • 4 غرام من الدهون.
  • 448 ملي غرام من الكالسيوم.
  • 573 ملي غرام من البوتاسيوم .
  • 125 وحدة دولية من فيتامين أ.
فوائد اكل الروب يوميا
فوائد أكل الروب للاسنان

فوائد اكل الروب يوميا

علاج مشاكل الجهاز الهضميّ:

يحتوي الروب كمية وفيرة من البكتيريا النافعة، المسماه بالبريبايوتك، والتي تساهم في تسهيل عملية هضم الطعام، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، والتخلص من المشكلات الصحية التي قد تصيبه مثل مشكلة الإمساك، وتكون الغازات، وانتفاخ البطن، لذلك يجب الحرص على تناول كوب كبير من الروب ضئيل الدسم بشكل يومي.

تعزيز صحة الجهاز المناعيّ:

يعد الجهاز المناعي خط الدفاع الأول عن الجسم، ضدّ الأمراض المختلفة، والعدوى البكتيرية، حيث أوضحت العديد من الدراسات فوائد الروب في زيادة عدد خلايا المناعة، وتطوير وظائف الأجهزة المختلفة في الجسم، اضافة الى تقليل فرصة الاصابة بالاورام الخبيثة والسرطانات مثل، سرطان القولون.

 التخلّص من السمنة وزيادة الوزن:

يحتوي الروب على كمية وفيرة من البريبايوتكس، والتي بدورها تحفز العمليات الأيضية داخل الجسم، وتسهل عملية هضم الطعام،اضافة الى دوره المهم في تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة، الأمر الذي يؤدي الى تقليل كمية الأطعمة المتناولة، وبالتالي حرق دهون الجسم، وخفض مستوى الكورتيزول المسؤول عن الاصابة بالسمنة.

فوائد اكل الروب يوميا
فوائد أكل الروب للاسنان

تعزيز صحة الجهاز الدوريّ :

يحتوي الجهاز الدوري بما فيه القلب والأوعية الدموية على كمية وفيرة من معدن البوتاسيوم، الذي بدوره يساهم في خفض مستوى ضغط الدم؛ وطرح أملاح الصوديوم خارج الجسم، وذلك لاعتبارها السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم، كما ويساهم أيضا في خفض مستوى الكوليسترول في الدم من خلال تقليل إفرازات العصارة الصفراوية، الأمر الذي يحمي من الاصابة بالسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

من فوائد اكل الروب يوميا تعزيز صحة الشعر:

يتضمن الروب نسبة مرتفعة من الأملاح المعدنية، والبروتينات، التي بدورها تغذي الشعر، وتجعله أكثر صحة وحيوية، اضافة الى دورها المهم في علاج مشاكل الشعر مثل القشرة، والتهابات فروة الرأس، والتساقط، وغيرها الكثير من المشاكل، ويتم ذلك من خلال وضع الروب على الشعر لمدة نصف ساعة على الأقل ثم غسله بالماء الفاتر.

فوائد أكل الروب للاسنان كثيرة:

يتضمن الروب نسبة كبيرة من  الكالسيوم وفيتامين د  والبكتيريا النافعة، إذ تساهم كافة هذه المغذيات في تقوية العظام وحمايتها من اللين والهشاشة، وخاصة مع التقدم في السن.

من فوائد أكل الروب للاسنان حماية الأسنان من التسوس، وحماية اللثة من الالتهابات، والتخلص من الرائحة الكريهة للفم

فوائد اكل الروب يوميا
فوائد أكل الروب للاسنان

فوائد اكل الروب يوميا للبشرة

مكافحة حب الشباب وتقليل فرصة الاصابة بالطفح الجلدي، وذلك بسبب احتوائه على الزنك.

شد أنسجة البشرة، وذلك بسبب احتوائه على خواص قابضة للمسامات.

تكاثر ونمو الخلايا، و تنظيم افراز الغدد الدهنية، وذلك بسبب محتواه العالي من الزنك.

تقشير البشرة، والحفاظ على رطوبة الجلد، اضافة الى مكافحة التجاعيد، وذلك بسبب احتوائه على وفرة من حمض اللبنيك.

علاج مشاكل البشرة، وحمايتها من خطر الجزور الحرة،  وتجديد نمو الخلايا، اضافة الى جعلها أكثر نضارة وتوهجا، وذلك بسبب احتوائها على مجموعة فيتامينات B.

تكوين خلايا البشرة وتجديدها، وتقليل فرصة الاصابة بالجروح، وسرعة التئامها والشفاء منها، وذلك بسبب محتواه العالي من الكالسيوم.

وصفات طبيعية بالروب للحفاظ على صحة البشرة

وصفة الروب والعسل:

تساهم هذه الوصفة في مكافحة حب الشباب، وعلاج البشرة الدهنية، ويتم ذلك من خلال مزج معلقة من العسل الصافي، مع 2 معلقة من الروب، وتطبيقه على بشرة نظيفة لمدة ربع ساعة، ثم غسله بالماء الفاتر، وتكرار الوصفة حتى الحصول على نتائج مرغوبة.

وصفة الروب وعصير الليمون:

تساهم هذه الوصفة في تفتيح البشرة الداكنة، وازالة البقع، ويتم ذلك من خلال مزج معلقة كبيرة من الروب مع بعض قطرات عصير الليمون وتطبيقه على البشرة لمدة نصف ساعة، وتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

فوائد أكل الروب للاسنان
فوائد أكل الروب للاسنان

وصفة الروب وماء الورد:

تساهم هذه الوصفة في تضييق مسامات البشرة، ويتم ذلك من خلال وضع القليل من الروب على البشرة، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم غسله بماء فاتر، وبعد ذلك مسح الوجه بقطنة تحتوي على القليل من ماء الورد.

وصفة الروب وزيت الزيتون:

تساهم هذه الوصفة في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ويتم ذلك من خلال وضع القليل من الروب على البشرة وتركه لمدة ربع ساعة حتى يجف ثم غسله وتجفيف البشرة جيدا، ثم بعد ذلك وضع القليل من زيت الزيتون، وتكرر هذه الوصفة مرتين الى ثلاث مرات أسبوعيا، لملاحظة الفرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى