web analytics

فوائد تناول الحلبة لمرض السكر

فوائد تناول الحلبة لمرض السكر.. تصنف الحلبة من النباتات العشبية الحولية، وتستخدم بذوره بشكل شائع في معظم البلدان العربية، والهند، ويمكن تناولها بعدة طرق، مثل إضافتها إلى المعجنات، أو الوصفات المختلفة، أو إضافتها للماء المغلي وشربها، أو من خلال استخلاص الزيت منها، وتم استخدام بذور الحلبة في القدم بهدف العلاج، بالإضافة إلى استخدامها في الطهي، حيث أنها تضيف نكهةً مميّزةً، تشبه نكهة شراب القيقب.

فوائد تناول الحلبة لمرض السكر
فوائد تناول الحلبة لمرض السكر

أبرز فوائد تناول الحلبة لمرض السكر

قد تكون بذور الحلبة مفيدة لمرضى السكري، وذلك نظرا لاحتوائها على ألياف الغذائية، ومركبات كيميائية، تقوم بدورها وهو إبطاء عملية الهضم، وسرعة امتصاص الجسم للكربوهيدرات والسكريات، بالاضافة الى ذلك تساعد هذه البذور في تحسين كيفية استخدام الجسم للسكر، وزيادة نسبة الإنسولين الذي يتم إفرازه داخل الجسم.

 

نتائج الدراسات حول استخدام بذور الحلبة من قبل مرضى السكري

فوائد تناول الحلبة لمرض السكر.. ظهرت نتائج دراسةٌ نشرت عام 2009 في مجلة Journal of medicinal food، أنَّ استهلاك الخبز المصنع من دقيق الحلبة يساهم في تقليل مقاومة الانسولين، بالاضافة الى تحسين حالة مرض السكري من نوعه الثاني، كما ويؤثر دقيق الحلبة بشكل سلبي على جودة الخبز، ونتيجة لذلك من الممكن إضافته إلى الدقيق المعتاد للخُبز لجني فوائده العظيمة، والحصول على خُبزٍ ذات جودة كافية.

أوضحتٍ عدد من الدراسات التي نشرت عام 2016 في مجلة Journal of Pharmacy practice، أنَّ تناول بذور الحلبة من قبل مرضى السكري، كمكمّلٍ غذائي يساهم في تقليل نسبة سكَّر الدم الصياميّ بشكلٍ معتدل.

أوضحت نتائج دراسةٌ تم تطبيقها على الفئران، ونشرت عام 2002 في مجلة Molecular and Cellular Biochemistry ، أنَّ بذور الحلبة تحتوي على تأثير مضادً للأكسدة، بالاضافة لدورها في التقليل من حدة أعراض مرض السكّري.

فوائد تناول الحلبة لمرض السكر
فوائد تناول الحلبة لمرض السكر

أضرار تناول بذور الحلبة من قبل مرضى السكري

أن منظمة الغذاء والدواء لم تعتمد تناول الحلبة بشكل رسمي لعلاج مرض السكري، لذلك يجب أخذ استشارة طبية قبل البدء باستخدامها، فالجرعات التي تستخدم في الطهي تعتبر آمنةً، لكن في حال تم تناول جرعات أكبر من الجرعة المسموح بها فقد يسبب العديد من المضاعفات الجانبية والاعراض الحادة وأهمها ما يلي:

الاصابة بغازات البطن والانتفاخات.

الإصابة بالإسهال الحاد.

الإصابة بالصداع الشديد.

ضعف عام في العضلات.

التعرض للحساسية، وبشكل خاص لدى المرضى الذين يعانون من حساسية عند تناول الصويا، والفاصولياء الخضراء، والفول السوداني، لذلك يجب اخذ الحيطة والحذر عند تناول بذور الحلبة من قبل هؤلاء الأشخاص.

عدم الشعور بالأعصاب في معظم الأوقات، و الإصابة بما يعرف بالاعتلال العصبي المحيطي.

انخفاض شديد في نسبة السكر في الدم في حال تم استهلاك هذه البذور بالتزامن مع أدوية السُكّري، فيجب مراقبة مؤشر السكر باستمرار واستشارة الطبيب المختص.

تعزيز حدوث المخاض وتعرض الجنين للاصابة بالتشوهات، لذا يجب الامتناع عن استخدام الحلبة من قبل السيدات الحوامل.

تعرض الأطفال الى الاصابة بالإغماء، لذا يجب  الامتناع عن تقديمها لهم.

فوائد تناول الحلبة لمرض السكر
فوائد تناول الحلبة لمرض السكر

الفوائد العامة للحلبة

تعزيز مستوى هرمون التستوستيرون:

يلعب هرمون التستوستيرون دورًا مهما في العديد من الوظائف الجسدية لدى الذكور، حيث أوضحت نتائج دراسة تم تطبيقها على 100 مشارك من الذكور تبلغ أعمارهم من 35-65 سنة، أن تناول الحلبة يزيد من نسبة هرمون التستوستيرون بالإضافة إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية.

تعزّيز تدفق الحليب من الثدي عند المرأة المرضع:

أجريت دراسة عامة على 122 مشاركً، وتم مقارنة نتيجة تناول بذور الحلبة مع نتيجة دواءٍ وهمي، وتبين أن استهلاك هذه البذور قد يزيد من افراز الحليب في الثدي عند المرضعات.

تحفيز نمو الشعر:

تحتويّ بذور الحلبة على عدد وفير من العناصر الغذائية التي بدورها تحفز نمو الشعر، ومن الممكن أيضا تحفيز نمو الشعر من قبل أوراق هذه العشبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى