web analytics

فوائد اكل الجوافة على الريق

نتناول في هذا المقال فوائد اكل الجوافة على الريق وغيرها من الامور الهامة، تصنف أشجار الجوافة من الأشجار الصغيرة دائمة الخضرة، إذ يبلغ ارتفاعها حوالي 15 متراً، وتتكون الجوافة من قشرة خارجية على هيئة غشاء لحمي، يوجد بداخلها اللب والعديد من البذور، وأهم ما تتميز به هذه الفاكهة، لون قشرتها الذي يندرج ما بين اللون الأصفر والأخضر والأحمر، أما لبها يميل من اللون الابيض والاصفر الى اللون الوردي الفاتح أو الوردي الغامق، وتتمتع بمذاق ما بين الحلو والحامض.

فوائد اكل الجوافة على الريق
فوائد اكل الجوافة على الريق

القيمة الغذائية الجوافة الجوافة

تحتوي حبة الجوافة الواحدة والتي تعادل 55 غرام على ما يلي:

44.4 ملي لتر من الماء.

37.4 سعرةً حراريةً .

1.4 غرام من البروتين.

0.523 غرام من الدهون.

7.88 غرام من الكربوهيدرات.

2.97 غرام من الألياف الغذائية.

9.9 ملي غرام من الكالسيوم.

0.143 ملي غرام من الحديد.

12.1 ملي غرام من المغنيسيوم.

22 ملي غرام من الفسفور.

229 ملي غرام من البوتاسيوم.

1.1 ملي غرام من الصوديوم.

0.127 ملي غرام من الزنك.

0.127 ملي غرام من النحاس.

0.33 ميكروغرام من السيلينيوم.

126 ملي غرام من فيتامين ج.

0.037 ملي غرام من فيتامين B1.

0.022 ملي غرام من فيتامين B2.

0.596 ملي غرام من فيتامين B3.

0.061 ملي غرام من فيتامين B6.

27 ميكروغرام  من الفولات.

0.402 ملي غرام من فيتامين ه‍.

1.43 ميكروغرام من فيتامين ك.

17 ميكروغرام من فيتامين أ.

فوائد اكل الجوافة على الريق
فوائد اكل الجوافة على الريق

العناصر الغذائية التي تحتوي عليها فاكهة الجوافة

فيتامين ج:

تعد فاكهة الجوافة من المصادر الغنية بفيتامين ج، إذ توفر ضعف الكمية الموصى بتناولها يوميا من هذا الفيتامين، ومن أبرز فوائده احتوائه على خواص مضادة للميكروبات، اضافة الى تعزيز صحة جهاز المناعة، وبالتالي تقليل فرصة الاصابة بالفيروسات والامراض البكتيرية والانفلونزا ونزلات البرد.

فيتامين أ:

تعد فاكهة الجوافة من المصادر الغنية بفيتامين أ، إذ توفّر الحبة الواحدة نسبة تبلغ حوالي 6% من هذا الفيتامين، ومن أبرز فوائده تعزيز صحة العيون، والجلد، والحفاظ على مناعة الجسم، ومن الجدير بالذكر أن مركب البيتا كاروتين أحد أشكال فيتامين أ، بمجرد تناول الاطعمة الغنية بالبيتا كاروتين مثل الجوافة، يقوم الجسم بتحويلها مباشرة إلى فيتامين أ، إذ يوصى بالحصول على الكاروتينات من الاطعمة الطبيعيّة بدلاً من الحصول عليها من المكملات الغذائيّة.

 البوتاسيوم:

ترتبط فاكهة الجوافة ارتباطا وثيقا بعنصر البوتاسيوم، وهو إحدى العناصر الغذائيّة الضرورية للحفاظ على توازن السّوائل داخل الجسم، اضافة الى دوره المهم في نقل الإشارات بين الأعصاب والعضلات.

فوائد اكل الجوافة على الريق
فوائد اكل الجوافة على الريق

فوائد اكل الجوافة على الريق

ضبط مستوى السكر في الدم وتقليل فرصة الاصابة بمرض السكري من نوعه الثاني، وذلك بسبب احتوائها على كمية وفيرة من الألياف الغذائية.

منع انتشار الخلايا السرطانية وتقليل فرصة الاصابة بمرض السرطان، مثل سرطان الثدي، والبروستاتا، والفم، وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، الليكوبين، وفيتامين سي.

تعزيز صحة الجلد البشرة، وتأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، وذلك بسبب محتواها العالي من فيتامين C، A، B، اضافة الى احتوائها على مضادات الأكسدة الفعالة.

من فوائد اكل الجوافة على الريق تنظيم مستوى ضغط الدم، وتقليل فرصة الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب احتوائها على عنصر البوتاسيوم

خفض مستوى الكوليسترول الضار والكلي في الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين، وذلك بسبب كمية كبيرة من الألياف الغذائية.

خسارة الوزن بشكل ملحوظ، وذلك بسبب محتواها الوفير من الماء والالياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي عدم الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتسهيل حركة الأمعاء، وتسهيل عملية هضم الطعام، اضافة الى تقليل فرصة الإصابة بالامساك، وذلك بسبب احتوائها على الألياف الغذائية.

تعزيز صحة الدماغ، وزيادة القدرة على التركيز، اضافة الى سهولة تدفق الدم الى كافة أنحاء الجسم، وذلك بسبب احتوائها على وفرة من فيتامين B3, B6.

من فوائد اكل الجوافة على الريق التخفيف من حدة آلام الركبة، والتقليل من فرصة الاصابة بالتهابات المفاصل.

تقليل فرصة الاصابة بداء الاسقربوط، وذلك بسبب احتوائها على كمية وفيرة من فيتامين ج، ويؤدي حدوث نقص في هذا الفيتامين إلى الإصابة بالداء.

والعديد من الفوائد الأخرى، مثل تعزيز صحة الغدة الدرقية،علاج الطحلة والسعال والزكام، والحفاظ على صحة الأظافر، و تخفيف حدة آلام المغص والتهابات القولون، منع إعتام عدسة العين.

فوائد اكل الجوافة على الريق
فوائد اكل الجوافة على الريق

أضرار أكل الجوافة

إن تناول الجوافة بكميات معتدلة يعتبر آمنا، لكن الإفراط في تناولها يؤدي الى زيادة كمية الألياف الغذائية، وبالتالي الإصابة بالآثار والمضاعفات الجانبية مثل الانتفاخ وتكون غازات البطن.

تسبب بذور الجوافة العديد من الأضرار، ومن الجدير بالذكر إن هذه البذور لا يتم هضمها وتخرج الفضلات كما هي.

محاذير الجوافة

الأشخاص الذي يعانون من أكزيميا الجلد، وذلك بسبب احتواء مُستخلص أوراق الجوافة على مواد كيميائية من الممكن أنّ تُسبّب تهيّج الجلد، لذلك يجب الحذر عند تناول فاكهة الجوافة لتجنب تفاقم الوضع الصحي.

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، قد يؤدي تناول الجوافة الى خفض مستوى السكر في الدم، لذلك يجب الحرص على فحص السكر بشكل مستمر.

الاشخاص المقبلين على العمليات الجراحية، وذلك لأن الجوافة قد تُخفض مستوى السُّكر في الدم، اضافة الى انها تزيد من فرصة الإصابة بالنزيف، لذا يجب الامتناع عن تناول الجوافة قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية الجراحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى