web analytics

فوائد تناول الرمان

فوائد تناول الرمان.. تعد بلاد الفرس أول من اشتهر بزراعة الرمان، وتم استخدام هذه الفاكهة في قديم الزمان بغرض العلاج، وذلك بسبب احتوائها على عدد من العناصر الغذائية، ونظرا لما تقدمه من فوائد جمة، ويتميز الرمان بمذاقه الحلو أو الحامض، و بلونه الوردي او الاحمر، كما وتؤكل بذوره نيئة، او يتم صنع العصير منها.

فوائد تناول الرمان

خفض ضغط الدم المرتفع:

من فوائد تناول الرمان يساعد تناول عصير الرمان بشكل يومي، في خفض الدم الانقباضي، إذ تعد هذه القراءة هي القراءة  الأعلى لضغط الدم، بالرغم من انه يخفض الضغط الانقباضي، لكنه لم يخفض ضغط الدم الانبساطي، أي القراءة السفلية لضغط الدم.

علاج مرض السكري:

توجد مادة البونيكالاجين في الرمان وقشوره، وهي واحدة من مضادات الأكسدة الفعالة، ومن الجدير بالذكر أن نشاط مضادات الأكسدة التي توجد في الرمان تبلغ ثلاثة أضعاف نشاط مضادات الأكسدة التي توجد في الشاي الأخضر، كما ويتكون زيت بذور الرمان من حمض البونيسيك، الذي يؤثر تأثيرا بيولوجيا فعالا، ولا سيما ان تناول مستخلص بذور الرمان، يساهم بشكل كبير في خفض مستوى الجلوكوز في الدم، اضافة الى تخفيف حساسية الإنسولين.

فوائد تناول الرمان
فوائد تناول الرمان

 تحسين الأداء الرياضي:

يصاب جسم الإنسان بحالة الإجهاد التأكسدي، بعد أداء التمارين الرياضية، وتساهم مضادات الاكسدة التي يحتوي عليها الرمان في تخفيف هذه الحالة، عن طريق تعزيز ممارسة التمارين، وتعزيز صحة العضلات .

ومن أشهر الامثلة على هذه المضادّات حمض الغاليك، وهو واحد من البوليفينولات المتوفرة في عصير الرمان، ويقوم بدوره وهو تقوية العضلات والمحافظة على صحتها، ومضاد الكيرسيتين، الذي بدوره يطور من الأداء الرياضيّ، والنترات التي يقوم الجسم بتحويلها الى أكسيد النيتريك بمجرد تناولها، اضافة الى انه يساعد في وصول الأكسجين إلى العضلات من خلال توسيع مجرى الأوعية الدمويّة، وبالتالي تحسين وظائف العضلات، وتجنب الشعور بالتعب والإرهاق.

التخفيف من حدة التهابات المفاصل:

يحتوي عصير الرمان على مركبات نباتية،  تعمل كمضادات للالتهابات، كما ويساعد تناول مستخلص الرمان في تثبيط الإنزيم المتسبب في الام المفاصل، وخاصة عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل التنكسيّ.

مقاومة عدوى اللثة:

تساعد المركباتٍ النباتية التي يحتوي عليها الرمان، في مكافحة بعض الكائنات الضارة، ومن هذه الكائنات، البكتيريا بأنواعها، وخمائر المُبيضّة البيضاء، كما وتساعد خواص الرمان المضادة للبكتيريا والفطريات، في تقليل فرصة الإصابة بالعدوى والالتهابات التي تصيب الفم وأهمها: التهاب دواعم السن و اللثة.

فوائد تناول الرمان
فوائد تناول الرمان

من فوائد تناول الرمان تحسين حالة الضعف الجنسي:

يساهم تناول 237 ملي لتر تقريبا من عصير الرمان بشكل يومي، في تحسين حالة الضعف الجنسيّ.  حيث أجريت دراسة عام 2007 وتم نشرها في مجلّة International Journal of Impotence Research،  وتم تطبيق هذه الدراسة لمدة 28 يوما وعلى 53 شخصً من الذكور الذين يعانون من الضعف الجنسي و تبلغ أعمارهم من 21 سنة إلى 70 سنة، وتم إعطاء بعضهم مشروب وهمي، والبعض الآخر مشروب الرمان، وتبين أن الأشخاص الذين تناولو عصير الرمان تحسن ادائهم الجنسي، مقارنة بالاشخاص الذين تناولوا المشروب الوهمي.

تحسين وظائف المعدة والجهاز الهضمي:

يساهم تناول عصير الرمان في تعزيز صحّة الجهاز الهضمي، وتقليل فرصة الاصابة بالالتهابات في الأمعاء، كما أنه تناوله مفيد جداُّ وخاصة للأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض الأمعاء الالتهابية مثل مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي.

من فوائد تناول الرمان تعزيز صحة القلب:

يساعد تناول عصير الرمان في تعزيز صحة القلب من خلال تقليل اللويحات المتراكمة على جدار الشرايين.

حيث أجريت دراسة وتم نشرها في مجلة Journal Atherosclerosis ، وتم تطبيقها على  20 شخص بالغ، و 10 أشخاصٍ مصابون بمرض السكري من نوعه الثاني، و10 أشخاص أصحاء، حيث شربو جميعهم حوالي 177 ملي لتر من عصير الرمان المركز بشكل يومي ولمدّة ثلاثة شهور، وتبين النتائج انخفاض مستوى الشرايين المتصلبة لديهم، وتقليل امتصاص الكوليسترول الغير مفيد في الدم.

اضافة الى اهمية عصير الرمان في خفض ارتفاع ضغط الدم ومستوى الدهون الثلاثية، ومن الممكن أيضا أن يساهم تناول مكملات الرمان في علاج مرض القلب وتصلب الشرايين.

فوائد تناول الرمان
فوائد تناول الرمان

زيادة نشاط الذاكرة:

أوضحت بعض الدراسات أن استهلاك حوالي 248 غرام من عصير الرمان يوميا والذي يعادل 8 اوقية، يساعد في زيادة التركيز وزيادة القدرة على التعلم، كما وتساعد مضادات الاكسدة التي يحتوي عليها في حماية الذاكرة وتفادي الاصابة بمرض الزهايمر.

تعزيز صحة المرأة الحامل والجنين:

يحتوي الرمان على عدد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة المرأة الحامل، ومن أهم هذه العناصر الكالسيوم، والفولات، والبروتينات، والألياف الغذائية، وفيتامين ك الذي يحافظ على صحة العظام، اضافة الى احتوائه على عنصر الحديد الذي يساهم في تقليل فرصة الإصابة بنقص الحديد في الجسم.

حيث أجريت دراسة عام 2019 وتم نشرها في مجلة PLoS One ، وتبين من خلالها أنّ تناول عصير الرمان من قبل الحوامل اللواتي يضعف نمو الجنين داخل رحمهم،  يساعد بشكل فعال في تحسين المادة البيضاء المسؤولة عن تكون الجهاز العصبي، ويحسن أيضا من الربط الوظيفي في الدماغ الذي بدوره يستجيب للعواطف والتفاعلات الاجتماعية.

فوائد تناول الرمان
فوائد تناول الرمان

التداخل الدوائي مع عصير الرمان

دواء الكاربامازيبين:

من أبرز استخدامات دواء الكاربامازيبين، علاج حالة الصرع، وتخفيف آلام الأعصاب، ويساعد تناوله مع عصير الرمان في آن واحد، في تقليل سرعة امتصاص هذا الدواء داخل الجسم، وبالتالي ظهور عدة أعراض، مضاعفات جانبية.

 دواء الربو فاستاتين:

يساعد تناول عصير الرمان في التأثير على سرعة أيض دواء الرسيوفاستاتين داخل الكبد، وبالتالي ظهور التأثير السلبي له والأعراض الحادة.

 دواء الوارفارين:

يساعد تناول عصير الرمان في التقليل من سرعة ايض هذا الدواء داخل الجسم، الأمر الذي يزيد من آثاره السلبية ومضاعفاته الجانبية.

Aliday038

أنا اسمي مصطفى عاطيف صاحب موقع حياة المرأة أعشق كل جديد في التغذية و الرجيم و الفيتامينات و أهوى القراءة و الجبال و أمارس السباحة و أتابع جديد كرة المضرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock