web analytics

فوائد الكبد الحيواني لصحة الإنسان

يسأل العديد من الناس عن فوائد الكبد الحيواني لصحة الإنسان التي يمكن الاستفادة منها في تقوية الجسم وتقوية المناعة، حيث يحتوي الكبد الحيواني سواء في الدجاج، أو الأغنام، أو الأبقار على العديد من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن الهامة لصحة الجسم، وفي هذا المقال سنوضح بالتفصيل جوانب الاستفادة من الكبد العائدة على صحة الجسم، والشعر، والجلد، وأيضًا الفوائد العائدة على المرأة الحامل، وسوف نوضح أيضًا محاذير ومخاطر التناول الت يجب عليكم مراعاتها وتفادي أضرارها.

فوائد الكبد الحيواني لصحة الإنسان

يحتوي الكبد الحيواني على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم والتي تحقق العديد من المنافع لصحة الإنسان، والتي منها ما يلي:

1- الحد من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم

من فوائد الكبد الحيواني لصحة الإنسان أنه يمد الجسم بعنصر الحديد الذي يعمل على مضاعفة إنتاج الجسم لكريات الدم الحمراء، وبالتالي الحد من الأنيميا وفقر الدم، وهذا يساعد بشكل كبير في وصول كافة الغذاء والأكسجين إلى جميع مناطق وخلايا الجسم.

ويحتوي الكبد البقري على نوع من الحديد يسمى بالـ Heme وهو النوع السهل الامتصاص من الحديد، وتقدر نسبة الحديد التي يمتصها الجسم من الـ Heme بحوالي 35% من النسبة الكلية التي تحتاجها المرأة يوميًا في فترة الطمث، وتقدر بنسبة 80% من الاحتياج اليومي للرجل من عنصر الحديد.

2- تقوية صحة العين وتعزيز الرؤية

من فوائد الكبد الحيواني لصحة الإنسان أنه يعمل على تعزيز الرؤية وتقوية الإبصار، حيث يحتوي الكبد الحيواني على فيتامين أ المعروف بأنه مفيد لصحة العين حيث يحميها من العشى الليلي، والتنكس البقعي، والمياه البيضاء، وغيرها من الأمراض المنتشرة عند كبار السن، كما أن فيتامين أ مفيد لصحة القلب، والكُلى، ومفيد لعملية التكاثر، ومفيد أيضًا لتقوية صحة الجهاز المناعي، والحد من الإصابة بالأمراض المختلفة، وتبلغ نسبة فيتامين أ الموجودة في كل 100 جرام من الكبد الحيواني حوالي من 860- 1100% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان من فيتامين أ.

3- تعزيز صحة خلايا الجسم وخلايا المخ والأعصاب

تبلغ قيمة فيتامين B9 الموجودة في كل 100 جرام من الكبد البقري بحوالي  65% من الاحتياج اليومي من فيتامين B9 الذي يُوصىَ بتناوله يوميًا، حيث يعد الكبد البقري غني بهذا النوع من الفيتامين والذي يسمى بمركب الفولات “Folate” والذي له دور هام في بناء الحمض النووي DNA وبناء خلايا وأنسجة الجسم.

كما يحتوي الكبد الحيواني أيضاً على نسبة عالية من فيتامين B2 المعروف بدوره في الحفاظ على صحة الخلايا من التلف وتطويرها، وتحويل الطعام الذي يتناوله الجسم إلى طاقة، ومساعدة أعضاء الجسم على القيام بالوظائف الحيوية، حيث يحتوي كل 100 جرام من الكبد البقري على ما يقدر بـ 210- 260 من الكمية الموصىَ بتناولها والتي يحتاجها الجسم يوميًا من هذا الفيتامين.

أما عن فيتامين B12 الضروري للحفاظ على صحة الدماغ وخلايا المخ والأعصاب، كما يساعد في تقوية وزيادة نسبة خلايا الدم الحمراء، والحمض النووي DNA، فتبلغ نسبته في كل 100 جرام من الكبد البقري 3460% من الحاجة اليومية التي يوصى الجسم بتناولها.

إقرأ أيضاً:-

فوائد الكبد الحيواني لصحة الإنسان
فوائد الكبد الحيواني لصحة الإنسان فوائد الكبد الحيواني لصحة الإنسان

فوائد الكبد الحيواني لكمال الأجسام

يشتهر عن الكبد الحيواني أنه مفيد لكمال الأجسام وبناء العضلات، فهل هدا صحيح؟ بالطبع نعم، فالكبد الحيواني يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الحديد، كنا يحتوي على نسبة عالية من البروتين، فعند ممارسة التمارين الرياضية التي تستهدف بناء عضلات الجسم، من المعروف أن الدهون والكربوهيدرات الصحية تمد الجسم بالطاقة والنشاط اللازم لحرق السعرات الحرارية أثناء التمرين، كما يعملان على تخليص الجسم من الدهون الضارة والكوليسترول، أما بالنسبة لمحتوى الكبد العالي من البروتين، فهو يعمل على بناء عضلات الجسم بعد الانتهاء من التمرين لتعويض ما فقد وما تم تكسيره من العضلات القديمة الضعيفة، فمن فوائد الكبد الحيواني لصحة الإنسان أنه يساعد في تجديد العضلات وتقويتها والحد من التهابها خصوصًا بعد الانتهاء من التمرينات الرياضية.

وما يساعد الكبد الحيواني على إعطاء جسم الإنسان لهذه القيمة العظيمة هو محتواه الغني البروتين الذي يمد الجسم من الأحماض الأمينية التي تساعد في بناء العضلات، فضلاً عن مادة الكولين التي تعمل على تحسين وظائف المخ وتنشيط خلايا الدماغ، كما تساعد في تعزيز صحة الكبد في جسم الإنسان.

ويحتوي الكبد الحيواني على مقدار من مادة الكولين يفي بكامل احتياج الإناث اليومي منه، ويفي بمعظم احتياج الذكور اليومي منه، حيث تكثر حاجة الرجال إلى مادة الكولين عند أداء التمرينات الرياضية لزيادة وإمداد الفترة التي تسبق الوصول إلى مرحلة تعب العضلة من أداء تمارين الأثقال.

مخاطر تناول الكبد الحيواني.. هل الكبد الحيواني يصيب الإنسان بالتسمم؟

“هل الكبد الحيواني يصيب الإنسان بالتسمم؟” هذا هو السؤال الذي يطرحه العديد من الناس اعتقاداً منهم بأن الكبد الحيواني بكونه العضو المخزن للسموم في أجسام الحيوانات، فهو بذلك يمكنه أن ينقل هذه السموم إلى جسم الإنسان عند تناوله، ولكن في الحقيقة هذا كلام خاطئ.

يقوم الكبد الحيواني بامتصاص السموم من أجسام الحيوانات وتخزينها، ولكنه سرعان ما يتخلص منها إلى خارج جسم الحيوان، وبذلك فهي لا تنتقل إلى جسم الإنسان.

أما بالنسبة لمحتوى الكبد من الدهون والكوليسترول فهي لا ترفع تلك الموجودة بالجسم، وإنما يتأثر جسم الإنسان بالدهون التي ينتجها الجسم ذاته، ولا تتأثر معظم الأجسام بنسبة الكوليسترول الموجودة في الكبد، وترجع أمراض القلب إلى الكوليسترول الضار الموجود في الأطعمة والكوليسترول الضار الذي يخزنه الجسم وليس الموجود في الأطعمة المفيدة.

ولكن الحذر يجب أن يؤخذ من محتوى الكبد من مادة البيورين التي تكون خطرة على مرضى النقرس فقط، ولكن الأشخاص الطبيعيين لا يتأثرون بمحتوى الكبد من البيورين فلا توجد احتمالية لإصابتهم بالنقرس بمجرد تناول الكبد الحيواني.

إقرأ أيضاً:-

فوائد الكبد الحيواني لصحة الإنسان
فوائد الكبد الحيواني لصحة الإنسان فوائد الكبد الحيواني لصحة الإنسان

فوائد الكبد الحيواني لصحة البشرة والشعر

  1. فوائد الكبد الحيواني لصحة البشرة والشعر عديدة جدًا، حيث أنه يعمل على إعطاء البشرة والجلد وبصيلات الشعر الفوائد والقيم الغذائية اللازمة لحمايته من التساقط والتلف والتكسر، حيث يحتوي الفيتامينات الهامة لصحة الجلد والشعر مثل فيتامين B بمختلف أنواعه B 12, B1,B2 ,B9, بالإضافة إلى فيتامين أ.
  2. من فوائد الكبد الحيواني لصحة البشرة أيضًا أنه يعمل على زيادة نضارة البشرة وفرد التجاعيد الموجودة بها حيث يحتوي أيضًا على الكولاجين والبروتين الضروريان لنمو طبقات الجلد الداخلية وفرد التجاعيد وملء الوجه.
  3. ويحتوي الكبد أيضاً على عناصر الحديد، والزنك الضرورية لنضارة الجلد وزيادة كريات الدم الحمراء في الجسم، مما يعطي البشرة النضارة والمرونة، كما يعمل الكبد الحيواني أيضاً على انبات الشعر وزيادة كثافته بفعل محتواه الوفير من عنصري الحديد والزنك اللذان يعملان على وصول الغذاء والأكسجين إلى كافة أجزاء وبصيلات الشعر، فيساعد ذلك على الحد من تساقط الشعر وضعف الشعر وتكسره، كما يساعد أيضاً على زيادة سمك الشعر ونموه وكثافته.
  4. ويعمل فيتامين B على إعطاء الشعر الرطوبة واللمعان وزيادة نضارة الشعر، والحد من الهيشان والتقصف والجفاف، كما يعمل على إعطاء فروة الرأس الرطوبة، والحد من الإصابة بحكة الجلد والتهابات فروة الرأس والقشرة.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد الكبد الحيواني لصحة الإنسان كما ذكرنا الاعتقادات الخاطئة عنه وتصحيحها وفوائده للبشرة والشعر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock