web analytics

نظام غذائي لبشرة خالية من الحبوب

يقدم لكم موقع حياة المرأة نظام غذائي لبشرة خالية من الحبوب لأولئك الذين يعانون من حب الشباب والبثور التي تؤثر على نضارة وجمال الوجه. يعتقد الكثيرون أن حب الشباب يظهر نتيجة مشاكل صحية في الجهاز الهضمي، وهذا غير صحيح؛ لأن حب الشباب يظهر نتيجة الإفراط في تناول بعض الأطعمة التي يكون لها دورٌ كبير في زيارة إفراز الدهون بالوجه، كما أن حب الشباب يظهر نتيجة إهمال العناية بالبشرة، واتباع أنظمة خاطئة في التعامل مع البشرة، إضافةً إلى قلة شرب الماء.

نظام غذائي لبشرة خالية من الحبوب
نظام غذائي لبشرة خالية من الحبوب نظام غذائي لبشرة خالية من الحبوب

نظام غذائي لبشرة خالية من الحبوب

عند اتباع نظام غذائي لبشرة خالية من الحبوب يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الطعام الغني بالكربوهيدرات والدهون الغير صحية هو عدوٌّ للبشرة ويكون سببًا رئيسيًا لظهور حب الشباب، لذا يجب استبعاد المعكرونة، والمعجنات، وكل منتجات الدقيق الأبيض، والوجبات السريعة، والمقليات مثل الشيبسي من النظام الغذائي تمامًا. وإليكم أفضل نظام غذائي لحب الشباب والذي يقضي عليها نهائيًا ويجعل البشرة نضرة وصافية:

  •  زيادة نسبة عنصر الزنك إلى 40 مليجرام في النظام الغذائي:
    قد أقر العلماء والباحثون أن عنصر الزنك من العناصر الضرورية لصحة الجلد ونضارة البشرة، كما أنه مفيد للصحة العامة للجسم؛ حيث يعزز من التمثيل الغذائي والتنسيق الهرموني. ومن الأطعمة الغنية بعنصر الزنك الكاجو، واللحم البقري، ولحم الديك الرومي، وبذور القرع، والمأكولات البحرية مثل الجمبري، وغيرها.
  •  الفواكه والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة:
    لا غنى عن الفواكه والخضروات في النظام الغذائي لحب الشباب حيث تحتوي الخضروات الداكنة مثل السبانخ والجرجير والبروكلي على نسبة عالية من الحديد، وفيتامينات (A,B,E)، وزيوت الأوميجا 3 الضرورية لترطيب البشرة، وتحتوي الفواكه مثل البرتقال، واليوسفي، والليمون على نسبة عالية من فيتامين C الأساسيْ لتفتيح البشرة، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز الجهاز المناعيّ فتصبح البشرة قادرة على محاربة البكتيريا التي تكوّن البثور والحبوب.
  •  الشاي الأخضر عنصر أساسي في النظام الغذائي لحب الشباب:
    يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة (anti oxidants) التي تحارب البكتيريا والميكروبات المكونة للحبوب والبثور، كما يحتوي الشاي الأخضر على مضاد الالتهابات التي تحارب احمرار وتصبغ الجلد من اشعة الشمس الحارقة، كما تحارب الالتهابات الناشئة عن الحبوب، فتصبح البشرة نضرة ونقية.

أحماض الأوميجا 3 ضرورية لصفاء البشرة:

توجد أحماض أو زيوت الأوميجا 3 في اللحوم الحيوانية والأسماك بنسبة كبيرة، وتوجد أيضًا في المكسرات مثل الجوز واللوز، وتوجد في بذور الكتان وبذور الشيا. وتساعد زيوت الأوميجا على تفتيح ونضارة البشرة، وتزيد من طول الشعر بشكل ملحوظ، كما تساعد زيوت الأوميجا على زيادة التركيز والنشاط الذهني، وينصح بتناول كمية يومية لا تقل عن 2000 ملي جرام، ويمكن تناول أقراص منها كمكملات غذائية لأولئك الذين يعانون من التهاب أو البشرة وحب الشباب.

 

إقرأ أيضاً:-

خفض نسبة السكر وزيادة نسبة البروتين هو أساس النظام الغذائي لبشرة خالية من الحبوب:

السكريات- مثلها مثل المعجنات ومنتجات الدقيق الأبيض والوجبات السريعة- تزيد من احتمالية ظهور حب الشباب والتهاب الجلد والتجاعيد المبكرة، لذا يجب على الجميع، وبصفة أصحاب البشرة الدهنية الذين يعانون من حب الشباب والبثور، تقليل السكريات ومنتجات الدقيق الأبيض قدر المستطاع.
أما بالنسبة للبروتين فهو لزيادة نضارة البشرة، فعلى سبيل المثال البروتين الحيواني والأسماك تحتوي على العناصر الغذائية وزيوت الاوميجا بنسبة كبيرة، وهي ضرورية لصحة الجلد والجهاز المناعي المحارب للبكتريا والمعالج للالتهابات.

 العصير الخالي من السكر:

يقوم العصير الخالي من السكر بترطيب الجلد، وإنتاج الأجسام المضادة الضرورية لتهدئة التهابات الجلد، كما يحتوي عصير الأفوكادو على نسبة عالية من الكولاجين الذي يعيد بناء أنسجة الجلد، وبالتالي فهو يشد ترهلات الجلد ويحميه من التجاعيد والتصبغات الناتجة عن الشمس.
استخدمي جل الصبار كعلاج منزلي لحب الشباب:
يعرف جل الصبار أو أي جل عمومًا مثل جل الكتان في فعاليته الكبيرة في قبض المسام الواسعة للجلد التي تنفرد بها البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب عن غيرها من أنواع البشرة، لذا يُنصح ذَوو البشرة الدهنية باستخدام المنظف ذو قوام الجل السميك لغسل البشرة،

وإليكم بعض الطرق لاستخدام جل الصبار كعلاج لحب الشباب:

  •  لتحضير جل الصبار الطازج والأكثر فاعلية، اتبعي الخطوات التالية:
  •  احضري ورقة من نبات الصبار واقطعيها إلى نصفين بالطول، وذلك بعد إزالة الشوك منها.
  •  أحضري ملعقة وقومي بحك الورقة لاستخلاص الجل منها. يُفضَل تجربة مقدار ضئيل من الجل على أي جزء من الجلد لاختبار حساسية الجلد من جل الصبار، فبعد شطفه إذا لم تلاحظي أي التهاب او احمرار، فهو مناسب للاستخدام.
  •  قومي بدهان الحبوب بجل الصبار باستخدام عود القطن، واتركيه من 15-20 دقيقة ثم اشطفيه.
  • تكرر هذه الطريقة يوميًا.
  •  يمكن استخدام جل الصبار، مضافًا إليه كمية من الليمون أو العسل، كقناع منزلي يوميًا قبل النوم أو بعد التعرض للشمس، فهو يعمل على ترطيب الجلد، وتهدئة الالتهابات الناتجة عن حروق الشمس، وأيضًا قبض مسام الجلد، وبالتالي منع البكتيريا والأتربة أن تترسب في مسام الجلد وتكوّن الحبوب والبثور.
  •  يمكنكِ أيضًا استخدام جل الصبار المُعَد كيميائيًا الموجود في الصيدليات ومتاجر مستحضرات التجميل، ولكن الجل المُستخرج من النبات مباشرةً هو الأكثر فعالية.

إقرأ أيضاً:-

نظام غذائي لبشرة خالية من الحبوب
نظام غذائي لبشرة خالية من الحبوب نظام غذائي لبشرة خالية من الحبوب

تجنبي الأسباب ظهور حب الشباب والبثور، فالوقاية خير من العلاج:

  • إلى أصحاب البشرة الدهنية أو الحساسة المعرضة للحبوب، بدلا من اتباع نظام غذائي لحب الشباب، عليكم بالوقاية فهي خير من العلاج، وإليكم بعض أسباب ظهور حب الشباب والبثور التي يجب تجنبها قدر المستطاع:من أسرع العوامل المؤدية إلى ظهور حب الشباب والبثور هي الضغط النفسي والتوتر والاكتئاب، فيجب عليكِ عزيزتي تجنب الضغط النفسي الذي يؤثر على صحة الجسم بأكملِه، كما يخفض من مناعة الجسم، فيمنك تناول الشوكولاتة الداكنة التي ترفع هرمون السعادة وتُجنِّبك الاكتئاب والقلق.
  •  إهمال شرب الماء، وبالتالي زيادة نسبة الأملاح في الجسم، وزيادة السكر التي تؤدي بدورها إلى زيادة الدهون في الوجه والجسم بأكمله.
  •  حك الجلد بكثرة يؤدي أيضًا إلى التهاب الوجه وظهور حب الشباب.
  •  استعمال مستحضرات التجميل أو المرطبات الغنية بزيت البرافين والفازلين تعمل على منع خروج الدهون من الوجه وبالتالي تكوين الحبوب تحت الجلد.
  •  استعمال المنظفات أو الكريمات المرطبة الغير مناسبة للبشرة الدهنية، والتي ربما تكون مرطبة للبشرة الجافة، فتؤدي إلى نتيجة عكسية على البشرة الدهنية، فلتجنُب ظهور حب الشباب والبثور يجب عليكِ سيدتي الانتباه إلى نوع الكريم أو مستحضر التجميل قبل شرائه.
  •  الإفراط في تناول السكريات أو الأملاح أو المعجنات، كما ذكرنا سابقاً، يزيد من فرص ظهور حب الشباب والبثور في البشرة.
  •  بعض السيدات والفتيات تظهر لديهم حبوب في الوجه في فترة الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة تختفي الحبوب بنهاية هذه الفترة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذين شرحنا فيه الخطوات المتبعة نظام غذائي لبشرة خالية من الحبوب والبثور والذي شرحنا فيه أسباب ظهور حب الشباب والبثور، وأهم الأطعمة التي يجب تناولها، والاطعمة الأخرى التي يجب تجنبها، وطرق استخدام جل الصبار الأشهر في علاج حب الشباب والبثور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى