web analytics

فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم

يسأل العديد من الناس الذين يريدون اتباع نظام غذائي صحي عن فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم والتي تعود على الجسم والنظر والبشرة والشعر بالنفع والفائدة.

فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم

من فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم أنه يقوي النظر ويقوي الشعر ويرطب البشرة، وتعود تلك الفوائد إلى احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي منها ما يلي التي توجد في غيره من الخضراوات والفواكه، ويرجع ذلك إلى الأسباب التالية:

1- احتوائه على البيتاكاروتين

يوجد البيتاكاروتين في الخضراوات والفواكه ذات الألوان الزاهية مثل السبانخ التي تتميز بلونها الأخضر الداكن، والفواكه ذات اللون الأصفر مثل الخوخ والمشمش والموز والجزر، ويتحول البيتاكاروتين في جسم الإنسان إلى فيتامين أ الذي يعمل على تقوية صحة العين وتعزيز الرؤية الليلة والوقاية من التنكس البقعي وأمراض الشيب التي تصيب العين، كنا تعمل البيتاكاروتين على تقليل احتمالية الإصابة بأمراض السرطان والعمى، وتقليل احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية والقلبية، وتعزيز صحة الرئتين، والوقاية من أمراض الشيخوخة، كما أن فيتامين أ ضروري لتعزيز صحة الجلد، وللحفاظ على صحة الجهاز المناعي.

2- دوره الهام في تقوية النظر

من فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم أنه يعمل على تقوية النظر وهذه ليست خرافة أو شائعة بل إنها حقيقة لا خلاف عليها، حيث يحتوي الجزر على نسبة عالية من البيتاكاروتين “فيتامين أ”، حيث يعمل فيتامين أ على تحسين الإبصار وتعزيز الرؤية الليلية، ولا يتم استشعار فوائد فيتامين أ إلا من قبل الأشخاص الذين يعانون أصلا من نقص فيتامين أ في الجسم.

3- فعالية الجزر في ضبط مستوى سكر الدم

يحتوي الجزر على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة التي تعمل على التحكم في مستوى السكر في الدم، وتحسينها وإبقاءها تحت السيطرة، وخذا يعمل على الوقاية من مرض السكري، والسمنة، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب والضغط.

4- محارب قوي للسرطان

تشير الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة إلى أن محتوى الجزر من البيتاكاروتين يساعد على نشأة نقاط اتصال بين الخلايا وبعضها البعض، وهذا يساعد في الوقاية من نشأة الخلايا الحرة التي هي سبب قوي للأورام السرطانية.

5- نشاط وزيادة إنتاج الخلايا القاتلة الطبيعية “الخلايا المفترسة للأورام”

من فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم أنه يحتوي على مضادات أكسدة بنسبة عالية جدًا تعمل على خلق الخلايا القاتلة الطبيعية “مفترسات الأورام السرطانية”، حيث أثبتت الدراسات والتجارب أن الخضروات والفواكه الغنية بالبيتاكاروتين لها دور كبير في قتل الخلايا السرطانية.

6- تقوية جهاز المناعة

يحتوي الجزر على فيتامين C ومضادات الأكسدة بنسبة عالية، والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتعزيز كفاءته وفاعليته في علاج نزلات البرد والأنفلونزا وغيرها من الأمراض.

7- تصحيح عيوب الحمض النووي

نظراً لمحتوي الجزر الغني بالبيتاكاروتين فإنه يعمل على تصحيح عيوب الحمض النووي عن طريق تنشيط عمل الإنزيمات المخصصة لذلك.

8- خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم

من فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم أنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وبذلك فهو يخفض من نسبة الدهون الثلاثية، ويقي من الإصابة بأمراض الضغط والقلب والسكتة الدماغية والقلبية، حيث أثبتت الأبحاث العلمية والتجارب أن الأشخاص الذين يتناولون جزرتين يوميًا تنخفض عندهم نسبة الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة 11%.

إقرأ أيضاً:-

فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم
فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم

فوائد الجزر العظيمة لصحة القلب

من فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم أنه يعمل على تقوية  عضلة القلب والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين والتهاب جدرانها، وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم المزمن، ويرجع ذلك إلى محتوى الجزر من البيتا كريبتوكسنتين واللوتين اللذان يرتبطان ارتباطًا وثيقًا بخفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب، كما يفيد محتوى الجزر من البوتاسيوم في تقوية عضلة القلب والشرايين والأوعية الدموية، ويعمل البوتاسيوم أيضاً على خفض الكوليسترول.

القيمة الغذائية التي تعود إليها فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم

يرجع السبب في فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة التي تقوي أجهزة وأعضاء الجسم وتزيد من مناعته.

البوتاسيوم: هو معدن هام جداً لصحة القلب والأوعية الدموية وصحة العظام، وبالتالي فإنه يعمل على الحد من ارتفاع ضغط الدم.

البيتاكاروتين: الذي يعمل على قتل الخلايا السرطانية والشوارد والأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم، كما أنه ينتج فيتامين أ الضروري لصحة العيون وتعزيز الرؤية والحد من مشكلات وأعراض التقدم بالعمر مثل الزهايمر والتجاعيد التي تصيب الجلد وغيرها.

فيتامينات B: تساعد فيتامينات B التي منها فيتامين B6, B12 على تعزيز صحة الأم أثناء الحمل، وتعزيز صحة الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية، والحد من ولادته المبكرة أو ولادته دون اكتمال النمو، حيث يساعد فيتامين B على نمو الدماغ وخلايا المخ والنخاع الشوكي، وإعطاء الجنين كافة القدرات العقلية.

فيتامين C: يساعد فيتامين C في رفع كفاءة الجهاز المناعي، والوقاية من العديد من الأمراض الناتجة عن أكسدة الخلايا، والتي منها إعتام عدسة العين، السرطان، أمراض القلب والسكتات الدماغية والقلبية وتصلب الشرايين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد الجزر العظيمة لصحة الجسم وذكرنا القيمة الغذائية للجزر التي تعود إليها هذه الفوائد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock