web analytics

فوائد التمر لصحة الجسم

يسأل الكثيرون عن فوائد التمر لصحة الجسم وفوائد التمر عديدة ولا غنى عن تناوله للكثير من الفئات والأعمار، ويرجع الفضل في تناوله إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، وفي هذا الموضوع سنقدم لكم فوائد التمر لصحة الجسم التي يجب أن يعرفها الجميع ويقوم بإدخال التمر إلى نظامه الغذائي.

فوائد التمر لصحة الجسم وطرق تناوله

إذا عرفتم فوائد التمر لصحة الجسم ، فإن ذلك يجعلكم لا تتوقفون عن تناوله، ومن فوائد التمر لصحة الجسم أنه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وضبط مستوى سكر الدم، والتخلص من مشكلات الهضم والمعدة والقولون العصبي، وإليكم فوائد التمر لصحة الجسم وطرق تناوله بالتفصيل:

1- تعزيز عملية الهضم والتمثيل الغذائي

من فوائد التمر لصحة الجسم أنه يحسن من أداء الجهاز الهضمي، وخصوصاً عند تناوله على الريق، حيث يحتوي التمر على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على علاج الإسهال أو الإمساك المزمن، وتخليص الأمعاء من الانتفاخ والغازات.

2- الوقاية من سرطان القولون العصبي

من فوائد التمر أنه يعمل على الوقاية من سرطان القولون، وتخفيف الأعراض المصاحبة لمتلازمة التهاب القولون العصبي، كما يعمل التمر على تخليص المعدة والأمعاء من القرح والالتهابات الناتجة عن تناول الأطعمة المالحة والمتبلة أو الأطعمة الحارقة المليئة بالشطة والأحماض.

3- تقوية الجهاز المناعي

من فوائد التمر لصحة الجسم أنه يعمل على تقوية صحة الجهاز المناعي فيجعل أكثر قدرة على مكافحة الأمراض التي تسببها البكتيريا والميكروبات والجذور والخلايا الحرة، ويرجع ذلك إلى احتواء التمر على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا وأنسجة الجسم من الأكسدة، كما أن لها دور كبير في إنتاج الأجسام المضادة التي تعمل على قتل الفيروسات والجراثيم والميكروبات ومسببات المرض أو أي أجسام غريبة تدخل إلى الجسم.

4- تعزيز صحة المخ والأعصاب والحد من الإصابة بالزهايمر

من فوائد التمر لصحة الجسم أنه يعمل على تقليل احتمالية لإصابة بالالتهاب في خلايا المخ وهذا يساعد في تعزيز وظائف المخ والدماغ، كما أن التمر يعمل بكفاءة عالية على الحماية من الإصابة بتشكل لويحات في الدماغ، والتيح تعيق التواصل بين خلايا المخ مؤديةً في النهاية إلى الإصابة بمرض الزهايمر وخصوصاً عند كبار السن.

5- تقوية العظام

من فوائد التمر لصحة الجسم أنه يعمل على تقوية العظام والمفاصل والعضلات، ويعمل على الوقاية من هشاشة العظام والروماتيزم والتهاب المفاصل، والتي تشيع الإصابة بها بين الناس، ويرجع الفضل في ذلك إلى المحتوى الغني للتمر من عنصر الكالسيوم والفسفور  والمغنيسيوم والحديد والمنجنيز، وتعمل كل هذه العناصر بكفاءة عالية على تقوية العظام والمفاصل والأربطة والأوتار، كما يحتوي التمر أيضاً على نسبة وفيرة من فيتامين د الذي يقوي العظام أيضاً ويقلل من احتمالية إصابتها بالكسر.

6- تغذية الجسم

من فوائد التمر لصحة الجسم خصوصاً عند تناوله على الريق، أنه يمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة والفيتامينات  والكربوهيدرات التي تعمل على تغذية الجسم، وإمداده بقدر عالي من السعرات الحرارية التي تساعد على بناءه وحمايته من النحافة، ويحتوي التمر على قيمة غذائية أعلى من تلك الموجودة في الفواكه الطازجة فهو أكثر فائدة للجسم عند تناوله على الريق فهو غني بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تشعر الإنسان بالامتلاء والشبع لوقت طويل.

7- إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط

من فوائد التمر لصحة الجسم أنه يعمل على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط اللازم لأداء الأعمال اليومية الشاقة والتمارين الرياضية العنيفة، فسيكون عملًا جيدًا إذا تناولت ثلاث حباتٍ من التمر على الريق أو قبل ذهابك إلى الجيم أو إلى النادي، ويرجع ذلك إلى احتواء التمر على قدر عالي من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، كما يحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يزيد من تدفق كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين في خلايا الجسم، مما يساعد على توصيل الدم محملاً بالأكسجين والغذاء والطاقة إلى جميع خلايا وأنسجة الجسم.

8- تحسين صحة الجهاز التنفسي

بفضل محتوى التمر من الحديد الذي يزيد من كريات الدم الحمراء ويحمي الإنسان من الإصابة بفقر الدم والأنيميا الحادة، فإنه يعمل على تحسين صحة الجهاز التنفسي بفضل بوصول الأكسجين مع الدم إلى جميع خلايا الجسم، وهذا يساعد على وقاية الإنسان من الدوخة والدوار وضيق التنفس والصداع الذي يصيبه عند انخفاض طاقته.

إقرأ أيضاً:-

فوائد التمر لصحة الجسم
فوائد التمر لصحة الجسم

الكمية اليومية التي يجب تناولها من التمر

على الرغم من فوائد التمر لصحة الجسم التي ذكرناها سابقًا، إلا أنه يجب عدم الإفراط في تناوله؛ لأن ذلك سيؤدي إلى اكتساب الوزن بفعل المحتوى العالي من السعرات الحرارية والكربوهيدرات الموجودة في التمر، وعلى ذلك الأساس فإن القدر المعتدل الذي يمكن تناوله يوميا هو من حبتين إلى ثلاث حبات من التمر، حتى يحافظ الفرد على وزنه المثالي إذا كان لا يرغب في زيادة الوزن.

فوائد التمر للشعر

إلى جانب فوائد التمر لصحة الجسم التي تحدثنا عنها سابقًا والتي ترجع إلى محتوى التمر الغني من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فإن تأثير هذه الفيتامينات والمعادن يمتد إلى صحة الشعر والجلد بصفة عامة، وتوجد هناك العديد من الفوائد للتمر التي تعود على صحة الشعر وحيويته ولمعانه، ومن فوائد التمر للشعر ما يلي:

  • ترطيب وتنعيم الشعر من الجذور إلى الأطراف وحمايته من التقصف والهيشان والتساقط بفضل ما فيه من فيتامين B بمختلف أنواعه مثل فيتامين B12، وفيتامين B6 وتشتهر هذه الفيتامينات بفعاليتها في الترطيب، لذا نجدها موجودة ضمن مكونات الكثير من مستحضرات التجميل.
  • يساعد على تنعيم وتكثيف الشعر بفضل محتواه من فيتامين ھ.
  • يساعد في الحد من موت الشعر، فيعمل على الوقاية تكسير الشعر وتقصفه وتساقطه بفضل محتواه الغني من فيتامين B5، وفيتامين A، وهذين النوعين من الفيتامينات يساعدان بشكل كبير في تكثيف الشعر وإخفاء علامات الشيب المبكر.
  • يساعد على سرعة نمو الشعر وزيادة طوله بفضل محتواه الغني من المغذيات والفيتامينات والمعادن.
  • يساعد على تقليل إنتاج فروة الرأس للزيوت والدهون وهذا يساعد في التخلص من الفروة الدهنية للرأس المسببة لنشاط وتفاقم القشرة الدهنية.

فوائد التمر للنساء

لا شك أن النساء هم أكثر حاجة لتناول الأطعمة المغذية والمكملات الغذائية أكثر من غيرهن؛ لما يتعرضن له من فقد الكثير من كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين والعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي لا غنى عنها لصحة الجسم أثناء فترات الطمث، والحمل والولادة، والرضاعة، لذلك تكثر لديهن الحاجة إلى تناول التمر الذي يساعد على تعويض نقص الغذاء في أجسام النساء، فمن فوائد التمر لصحة الجسم عند النساء ما يلي:

  • علاج مشاكل الهضم التي منها عسر الهضم والإمساك والبواسير.
  • تحسين عملية الإخراج وتعزيز امتصاص الغذاء في الأمعاء.
  • نظرا لما تفقده النساء من كريات دم حمراء خلال فترة الحيض، فإنها تفقد الكثير من الكالسيوم والفسفور الضرورييْن لصحة العظام وحمايتها من الهشاشة والضعف، ولكن الحل يتواجد بسهولة جدا في حبتين من التمر حيث يحتوي التمر على نسبة عالية من فيتامين د وعنصر الكالسيوم، فتنصح النساء بالانتظام في تناول التمر في هذه الفترات الصعبة التي تمر بها طوال حياتها لتعويض نقص الغذاء وتعويض نقص الحديد الناتج عنه فقر الدم.
  • من فوائد التمر لصحة الجسم بالنسبة للمرأة أنه يعمل على مكافحة الالتهابات والاجسام الشاردة والجذور الحرة، حيث يحتوي التمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي فتجعله يعمل بكفاءة عالية في هذه المهمة.
  • تنصح النساء في الشهور الأخيرة من الحمل بتناول التمر بانتظام؛ وذلك لأن التمر يحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على اكتمال نمو الجنين وحمايته من التشوه، كما يساعد في توسيع فتحة المهبل وتسهيل خروج الجنين وإمكانية الولادة الطبيعية دون الحاجة إلى التدخل الجراحي، وكذلك فإن تناول التمر مهم أيضاً في الشهور الأولى من عمر الطفل، وقال تعالى في القرآن الكريم عن التمر للسيدة مريم حينما ولدت سيدنا عيسى:” وَهُزّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا”.

إقرأ أيضاً:-

فوائد التمر لصحة الجسم
فوائد التمر لصحة الجسم

فوائد التمر لجمال المرأة

إلى جانب فوائد التمر لصحة الجسم عند للمرأة، فإنه مفيد أيضاً لجمال المرأة، وتنعكس فوائده على جمال البشرة والشعر، فمن فوائد التمر للبشرة ما يلي:

  • تطهير البشرة من الشوائب والحبوب والبثور بفضل ما فيه من مضادات أكسدة.
  • إخفاء التجاعيد والهالات السوداء بفضل ما فيه من عنصر الحديد الذي يعمل على نضارة البشرة وتفتيحها، حيث يعمل على وصول الدم والغذاء إلى جميع خلايا البشرة كذلك تعزيز إنتاج الكولاجين بها.
  • ترطيب البشرة والشفاه وحماية الجلد من التشقق والالتهاب بفضل ما يحتويه التمر من فيتامين B وفيتامين E.
  • التخلص من الطاقة السلبية عند المرأة وتعزيز الحالة النفسية والمزاجية، حيث يعمل التمر على إمدادها بالفيتامينات والمعادن والطاقة والنشاط وتعزيز هرمون السيرتونين وجعلها أكثر قدرة على مواجهة مشكلات الحياة.
  • تنقية فروة الرأس من البكتيريا والالتهابات والفطريات التي تؤدي في النهاية إلى ظهور القشرة الدهنية وانتشارها في فروة الرأس، مما يسبب ضعف الشعر وهيشانه وتقصفه وتساقطه، كما يؤدي إلى منع وصول الغذاء والزيوت الموضعية إلى بصيلة الشعر، مما يتسبب في موت الشعر وفقده للحيوية واللمعان، ويعمل التمر على حل هذه الأزمة بفضل ما به من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تعيد الحيوية إلى الشعر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد التمر لصحة الجسم بالنسبة للجميع، وفوائده الجمالية والجسدية للمرأة على وجه الخصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock