web analytics

فوائد البطاطا الحلوة للحامل

ما هي أهم فوائد البطاطا الحلوة للحامل؟ تعد البطاطا الحلوة واحدة من المحاصيل الدرنية، أي تنمو تحت الأرض، ويوجد عدة ألوان للدرنة تختلف فيما بينها بناءا على لون التربة التي تنمو فيها، وجو المناخ، ومن أشهر ألوانها اللون الأرجواني، اللون الأحمر، اللون الأصفر الباهت، اللون الأبيض، وتتميز البطاطا الحلوة بطعمها الحلو، ومن الممكن تحسين مذاقها عند طهيها، وتتضمن عدد لا محدود من الفوائد الصحية مثل زيادة الوزن بصورة صحية، وتعزيز صحة مناعة الجسم، وتحسين عملية هضم الطعام، وعلاج الاضطرابات التي تصيب المعدة والأمعاء، وغيرها، تابع المقال لتتعرف على فوائد البطاطا الحلوة للحامل.

فوائد البطاطا الحلوة للحامل
فوائد البطاطا الحلوة للحامل

فوائد البطاطا الحلوة للحامل

  • تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين أ، حيث يعد هذا الفيتامين من الفيتامينات الضرورية لجسم الحامل، ومن الجدير بالذكر أن الكوب الواحد من البطاطا الحلوة يزود جسم الحامل بنسبة تبلغ حوالي 300٪ من الاحتياجات اليومية.
  • من فوائد البطاطا الحلوة للحامل امتصاص عنصر الحديد من جسمها، ويعود السبب في ذلك احتوائها على نسبة مرتفعة من فيتامين سي، حيث يحتوي الكوب الواحد على حوالي 39 ملي غرام من فيتامين سي، و 1.38 ملي غرام من عنصر الحديد.
  • تزويد جسم الحامل بحاجته من معدن البوتاسيوم، حيث يحتوي الكوب الواحد من البطاطا الحلوة على حوالي 950 ملي غرام من البوتاسيوم.
  • من فوائد البطاطا الحلوة للحامل تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وعلاج عسر الهضم، وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية.
  • تقليل فرصة الاصابة بالقبض، حيث تعد هذه الحالة من الحالات الشائعة لدى المرأة الحامل خلال مرحلة حملها.
  • تقليل الشعور بالغثيان وخاصة في فترات الصباح.
  • من فوائد البطاطا الحلوة للحامل بناء خلايا الدم الحمراء، وذلك بسبب محتواها العالي من فيتامين ب6، حيث يحتوي الكوب الواحد من البطاطا على 0.6 ملي جرام من هذا الفيتامين.
  • الوقاية من الإصابة بسكر الحمل.
  • تقليل فرصة الاصابة بمشاكل صحية أثناء الحمل مثل الإجهاض.
  • التخلص من اضطرابات النوم والأرق وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • تعزيز نمو الطفل، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين أ.
  • تحمي الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية مثل تشقق العمود الفقري، وذلك بسبب محتواها العالي من فيتامين ب9 المعروف بحمض الفوليك أسد.
  • تحسين الحالة المزاجية، وتقليل الشعور بالقلق والاكتئاب.
  • من فوائد البطاطا الحلوة للحامل تقليل فرصة الاصابة بالإمساك، وهو إحدى أعراض الحمل المزعجة، ويعود السبب في ذلك محتواها العالي من الأحماض الأمينية والألياف الغذائية.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي لدى الحامل، وتقليل فرصة إصابتها بالأنفلونزا، ويعود السبب في ذلك احتوائها على نسبة مرتفعة من فيتامين سي.
فوائد البطاطا الحلوة للحامل
فوائد البطاطا الحلوة للحامل

فوائد البطاطا الحلوة العامة

التحكم في مستويات السكر في الدم: تساهم البطاطا الحلوة في ضبط مستوى السكر في الدم من خلال تقليل مقاومة الانسولين، وتقليل مستوى الجلوكوز لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، ويعود السبب في ذلك محتواها العالي من الألياف الغذائية.

تقليل فرصة الاصابة بمرض السرطان: تتضمن البطاطا الحلوة نسبة مرتفعة من مركب البيتا كاروتين المضاد للأكسدة، حيث يقلل هذا المركب من خطر الاصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان القولون والبروستاتا.

 تعزيز صحة الجهاز الهضمي: تتضمن البطاطا نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية حيث تساهم هذه الالياف في تسهيل عملية هضم الطعام، وتنظيم حركة الأمعاء، اضافة الى دورها المهم في تقليل فرصة الاصابة بالامساك.

الحفاظ على صحة جهاز المناعة: تحتوي البطاطا الحلوة على كمية وفيرة من العناصر الغذائية المهمّة المسؤولة عن تعزيز صحة جهاز المناعة وتقويته، ومن أشهر الأمثلة على هذه العناصر مركب البيتا-كاروتين، وفيتامين ج.

من المصادر الغذائية الغنية بالكولين: تتضمن البطاطا نسبة مرتفعة من عنصر الكولين، حيث يزود الجسم بالعديد من الفوائد الصحية مثل تحسين حركة العضلات، وتحسين دورة النوم، وتقوية الذاكرة، وتحسين القدرة على التعلُّم، وزيادة القدرة على التركيز، والحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، وتقليل فرصة الإصابة بالالتهابات الحادة، اضافة الى امتصاص الدهون من الجسم، ونقل السيالات العصبية.

تعزيز صحة العين: تتميز البطاطا الحلوة باحتوائها على وفرة من فيتامين أ المسؤول عن الحفاظ على صحة العين، ويؤدي حدوث نقص فيه الى جفاف القرنية، وضعف الرؤية.

تعويض النقص في الحديد: تساهم البطاطا الحلوة في تعويض النقص في عنصر الحديد وخاصة لدى الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية، ويعود السبب في ذلك محتواها العالي من الحديد.

فوائد البطاطا الحلوة للحامل
فوائد البطاطا الحلوة للحامل

مضاعفات تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل

يجب الحرص على تناول البطاطا الحلوة بشكل معتدل خلال مرحلة الحمل، وذلك لأن الإفراط في تناولها يسبب عدد من المضاعفات والآثار الجانبية، ومن أهمها ما يلي:

  • تكون الحصوات داخل الكلى، وبالتالي حدوث ألم وضعف شديد في كل من الكلى والمرارة، ويعود السبب في ذلك محتواها العالي من الأكسالات.
  •  الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل آلام حادة في المعدة، اسهال، غازات، ويعود السبب في ذلك احتوائها على المانيتول، وهو أحد أنواع السكريات.
  • زيادة حدة الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو زيادة الوزن، وذلك بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من النشا.
فوائد البطاطا الحلوة للحامل
فوائد البطاطا الحلوة للحامل

أطعمة مفيدة للمرأة الحامل

سمك السلمون: يعد سمك السلمون من الاطعمة الواجب تناولها خلال فترة الحمل، حيث تعزز نمو الجنين، وتحافظ على خلايا المخ، وتحسن من الرؤية، وذلك بسبب غناها بالبروتين، اضافة الى أنها تتضمن نسبة ضئيلة من الزئبق مقارنة بالأسماك الأخرى مثل سمك التونة وسمك الماكريل.

الحبوب الكاملة: مثل حبوب الشوفان، والذرة، والشعير والقمح، حيث تساهم في تعزيز صحة الحامل وصحة جنينها، اضافة الى دورها المهم في بناء أعصاب وخلايا الجنين، وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة، ويعود السبب في ذلك محتواها العالي من السيلينيوم والألياف الغذائية وفيتامين ه‍.

اللحوم الحمراء: تعد اللحوم الحمراء من الجيدة للبروتين، ومن أفضل أنواعها اللحم البقري، وذلك بسبب محتواه العالي من الكولين والبروتين، ومحتواه الضئيل من الدهون، ويجب الحرص على تجنب تناول اللحوم المصنعة والباردة الغير مطهية، بسبب احتوائها على البكتيريا التي تؤدي الى اجهاض الجنين.

البيض: يجب الحرص على تناول البيض من قبل المرأة الحامل، وذلك بسبب دوره المهم في تكوين خلايا الجنين، وتعزيز صحة الدماغ، وحماية الأعصاب من التلف، وذلك بسبب احتوائه على وفرة من البروتين وحمض الكولين.

المكسرات: مثل اللوز والبندق، حيث تعد من أفضل الخيارات للأشخاص الذين لا يتناولون السمك، إذ تساعد في نمو مخ الجنين، وتتضمن كمية وفيرة من الدهون الصحية وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

مشتقات الألبان: تتضمن الألبان ومشتقاتها كمية كافية من البروتين والكالسيوم، ومن أبرز فوائدها تكوين عظام الجنين، وتقليل فرصة الاصابة بهشاشة العظام على المدى البعيد.

الخضار الورقية خضراء اللون: تعد الخضروات الخضراء من الخيارات الجيدة و المثالية للمرأة الحامل، وذلك بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من فيتامين ج، وفيتامين أ، ومن أشهر الأمثلة عليها السبانخ، والبروكلي.

 الخضار: يجب الحرص على تناول الخضروات الطازجة بكميات وفيرة من قبل المرأة الحامل، حيث تزود الحامل والجنين بالالياف والفيتامينات التي يحتاجها، ومن أشهر الأمثلة عليها الجزر، اللوبياء، الملفوف، الفلفل الأخضر، البطاطا، الدوالي.

 

Aliday038

أنا اسمي مصطفى عاطيف صاحب موقع حياة المرأة أعشق كل جديد في التغذية و الرجيم و الفيتامينات و أهوى القراءة و الجبال و أمارس السباحة و أتابع جديد كرة المضرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock