web analytics

أبرز فوائد البصل الأحمر

ما هي فوائد البصل الأحمر، يعد البصل الأحمر من الخضار دائمة النمو، و يستهلك بكثرة في جميع دول العالم، ويرغب الكثير من الأشخاص في اضافة البصل الى مختلف الأطباق الغذائية والسلطات بما في ذلك البصل الأحمر، نظرا لاحتوائه على كمية وفيرة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، تابع المقال لتتعرف على فوائد البصل الأحمر.

القيمة الغذائية ل100 غرام من البصل الأحمر

  •  88.6 ملي لتر من الماء.
  •  44 سعرة حرارية.
  •  0.94 غرام من البروتين.
  •  0.1 غرام من الدهون الكلية.
  •  9.93 غرام من الكربوهيدرات.
  •  2.2 غرام من الألياف الغذائية.
  •  5.76 غرام من السكريات.
  •  17 ملي غرام من الكالسيوم.
  •  0.24 ملي غرام من الحديد.
  •  11.4 ملي غرام من المغنيسيوم.
  •  41 ملي غرام من الفسفور.
  •  197 ملي غرام من البوتاسيوم.
  •  1 ملي غرام من الصوديوم.
  •  0.17 ملي غرام من الزنك.
  •  0.058 ملي غرام من النحاس.
  •  0.119 ملي غرام من المنجنيز.
  •  0.5 ميكروغرام من السيلينيوم.
  •  8.1 ملي غرام من فيتامين ج.
فوائد البصل الأحمر
فوائد البصل الأحمر

فوائد البصل الأحمر

يعتبر البصل الأحمر من الخضار المشهورة على مستوى العالم، يحبها الكبير والصغير، ويتضمن نسبة مرتفعة من الكبريت ومضادات الأكسدة، الأمر الذي يجعلها متعددة الفوائد، ومن هذه الفوائد ما يلي:

تقليل فرصة الإصابة بالعدوى: يساعد البصل الأحمر في وقاية جسم الإنسان من كافة أنواع العدوى، ويعود السبب في ذلك احتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسده.

تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم: من فوائد البصل الأحمر رفع مستوى الكوليسترول المفيد، وخفض مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، ويعود السبب في ذلك محتواه العالي من عنصر الكبريت، لذلك يوصى بادراجه الى الأنظمة والحميات الغذائية.

تعزيز إنتاج كريات الدم الحمراء: يعزز البصل الأحمر من إنتاج خلايا الدم الحمراء داخل الجسم، الأمر الذي يزيد من نسبتها، ويحسن استخدام الجسم الأكسجين.

تعزيز صحة جهاز الدوران: يؤدي زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم إلى تعزيز وظائف القلب والأوعية الدموية، وتقليل فرصة إصابتهم بالأمراض المختلفة.

تقليل فرصة الإصابة بمرض السرطان: من فوائد البصل الأحمر تقليل فرصة الاصابة بمختلف أمراض السرطان، ويعود السبب في ذلك احتوائه على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة، كما وتحد هذه المضادات من  تكون الجذور الحرة الضارة وتمنع ترسبها داخل الجسم،  الأمر الذي يحمي من السرطان.

ضبط مستوى السكر في الدم: يساعد البصل الأحمر في ضبط مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يقلل من فرصة الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويعود الفضل في ذلك محتواه العالي من عنصر الكروم.

فوائد البصل الأحمر
فوائد البصل الأحمر

تقليل ظهور أعراض سن اليأس لدى النساء: عند وصول النساء إلى سن اليأس ومرحلة انقطاع الطمث، ينخفض لديهم مستوى هرمون الاستروجين، الأمر الذي يضعف من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من المصادر الغذائية المختلفة، لذلك يجب تناول مكملات الكالسيوم لتقليل فرصة الاصابة بمرض هشاشة العظام، ويؤدي البصل الأحمر نفس الدور الذي تؤديه المكملات، اضافة الى أنه يعزز وظائف الكبد ويقلل من مستوى الهرمونات في الجسم.

تعزيز صحة البشرة: يحتوي البصل الأحمر على نسبة مرتفعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ه‍، حيث تساهم هذه الفيتامينات في الحفاظ على صحة الجلد، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، اضافة الى أن البصل الأحمر يقلل من فرصة الاصابة بالالتهابات البكتيرية الحادة.

علاج البثور و حب الشباب: يحتوي البصل على كمية وفيرة من الخصائص المضادة للميكروبات والبكتيريا والالتهابات، حيث تساعد هذه الخصائص في حماية خلايا الجلد من البكتيريا المسؤولة عن ظهور حب الشباب والبثور، ومن أجل الاستفادة من البصل الأحمر للبشرة يتم خلط 1 ملعقة كبيرة من عصير البصل، و 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي، ثم وضعهم على البشرة لمدة ربع ساعة، حيث تساعد هذه الخلطة في تطهير حب البشرة من الالتهابات وحب الشباب.

فوائد البصل الأحمر
فوائد البصل الأحمر

والعديد من فوائد البصل الأحمر الأخرى مثل:

  • خسارة الوزن وحرق الدهون الفائضة.
  • تطهير الجسم من السموم والبكتيريا.
  • تعزيز الصحة الجنسية، وتحسين عملية انتصاب القضيب.
  • علاج المشاكل الصحية التي تصيب المعدة، مثل التهيج.
  • تعزيز صحة الفم و الأسنان، وحماية اللثة من الالتهابات.
  • تجديد خلايا الجلد وتغذيتها.

فوائد البصل النيئ

تعزيز وظائف الجسم، وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ب، وفيتامين سي.

تقليل فرصة الاصابة بالبواسير.

من فوائد البصل النيء تسريع عملية التئام الجروح، والتخلص من ندبات الجلد القديمة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة جيدة من فيتامين سي.

التخلص من احمرار الجلد وتهيجه.

تعزيز القدرة الجنسية، وزيادة القدرة على الإنجاب.

يساعد تناول البصل النيء على تعزيز صحة جهاز المناعة، وبالتالي مقاومة الأمراض المختلفة.

تحسين الحالة المزاجية، وعلاج اضطرابات النوم المختلفة، ويعود السبب في ذلك محتواه العالي من حمض الفوليك أسد، حيث يحد هذا الحمض من تراكم وترسب المواد الضارة التي تمنع وصول الدم الى الخلايا الدماغية.

يزود البصل النيء الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة لممارسة النشاطات اليومية.

علاج الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الانفلونزا، البرد، السعال، الزكام، الكحة، البلغم.

تعزيز صحة الكبد، من خلال مهاجمة الجذور الحرة الضارة، ويعود الفضل في ذلك احتواء البصل النيء على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة.

فوائد البصل الأحمر
فوائد البصل الأحمر

محاذير تناول البصل الأحمر

يحذر تناول البصل الأحمر من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المتصالبة.

يحذر تناول البصل الأحمر من قبل الأشخاص الذين سيخضعون إلى جراحة بالفغر اللفائفي الشرجي، وذلك لأن البصل يزيد من تكون الغازات لديهم.

يحذر تناول البصل الأحمر من قبل الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم، وذلك لأنه يزيد من حدة الأعراض لديهم.

يحذر تناول البصل الأحمر من قبل الأشخاص الذين سيخضعون الى عملية جراحية، وذلك لأنه يبطئ من عملية تخثر الدم، ويقلل من مستوى السكر في الدم، ويزيد من فرصة الاصابة بالنزيف.

يحذر تناول البصل الأحمر من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وذلك لأنه يخفض مستوى السكر بصورة ملحوظة.

يحذر تناول البصل الأحمر من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض الاعتلال الخثري، وذلك لانه يزيد من فرصة حدوث نزيف لديهم.

التداخلات الدوائية مع البصل الأحمر

أدوية الأسبرين: يوصى بالامتناع عن تناول البصل الأحمر مع هذا النوع من الأدوية لأنه يؤدي الى الاصابة بالحساسية.

الأدوية الخافضة للسكر: يخفض البصل الأحمر مستوى السكر في الدم، وتناوله مع هذه الأدوية يخفض مستوى السكر بصورة كبيرة جدا، لذلك يوصى باستشارة الطبيب.

الأدوية المميعة للدم: يساعد البصل الأحمر في تبطيء عملية تخثر الدم، ويؤدي مع هذه الأدوية الى زيادة فرصة الإصابة بالنزيف والكدمات، ومن أشهر الأمثلة على مميعات الدم الوارفارين، الوديكلوفيناك.

فوائد البصل الأحمر
فوائد البصل الأحمر

اضرار البصل الأحمر

بالرغم من فوائد البصل الأحمر المتعددة، ألا أنه يتضمن بعض الأضرار ومن أهمها ما يلي:

تهيج الجلد واحمراره.

الإصابة باضطرابات نزفية.

الإصابة بحساسية مفرطة.

الإصابة بعسر الهضم.

زيادة حدة الأعراض المصاحبة لمرض السكري.

Aliday038

أنا اسمي مصطفى عاطيف صاحب موقع حياة المرأة أعشق كل جديد في التغذية و الرجيم و الفيتامينات و أهوى القراءة و الجبال و أمارس السباحة و أتابع جديد كرة المضرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock