web analytics

فوائد الامتناع عن تناول السكر

فوائد الامتناع عن تناول السكر إن السكر هو أحد السموم البيضاء، وإن الإفراط في تناوله هو السببُ الرئيسيّ في العديد من الأمراض المستعصية، لذا فمن المهم جدا أن تعرفوا فوائد الامتناع عن تناول السكر التي تمثلُ تحديًا وجهادًا كبير للنفس في حياة أي شخص، ولكن بعدها يتمتع الشخص بصحة جيدة ويدرك مدى الراحة النفسية والبدنية التي تعوضه عن ذلك الجهاد والتعب أثناء الامتناع عن تناول السكر فيصبح الأمر محببًا إليه، ويتمني لو كان توقفَ عن السكر منذ يومِ ولادته.

 

فوائد الامتناع عن تناول السكر

إن الإفراط في تناول السكر هو السبب الرئيسي في الأمراض الجسدية مثل السكري، والسمنة، والضغط، والقلب، والأمراض النفسية مثل الاكتئاب، وجميعها تنهي حياة الإنسان عاجلاً أم آجلاً، لذا فإن الامتناع عن تناول السكر من شأنه أن يجنّبُك كل هذه الأمراض ويمتعك بالصحة والعافية. والآن اعرف ماذا يحدث لجسمك عند الامتناع عن تناول السكر.

1- تقوية صحة القلب والأوعية الدموية:

إن التوقف التدريجي أو التقليل من تناول السكر يخفض الكوليسترول الضار في الجسم الذي يسبب في حدوث خلل في ضغط الدم، كما أن الامتناع عن تناول السكر يقي من الإصابة بالسمنة التي تسبب تجلط الدم، وتصلب الشرايين، وغيرها من أمراض القلب.

2- التمتع بالحيوية والنشاط:

على الرغم من أن السكريات تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء التمارين الرياضية والمهام الشاقة، ولكن هذه الطاقة تكون لحظية، أي تنتهي بسرعة، ويصاب الإنسان بعدها بحالة من الخمول والكسل، لذا يمكن استبدال الحلويات بالفاكهة المغذية مثل التفاح أو الموز قبل الذهاب إلى التمرين أو العمل، ويمكن استبدالها أيضًا بالمكسرات التي تحتوي على دهون صحية لا تضر الجسم.

3- خسارة الوزن والتخلص من الدهون العنيدة بالبطن والظهر:

إن الأطعمة الغير مفيدة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الحلويات تؤدي إلى رفع هرمون الأنسولين وتزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم والذي يخزن دهون عنيدة في منطقة البطن والظهر غير سهلة الذوبان ولا تزول حتى مع اتباع أنظمة غذائية للتخسيس.

ويمكنك استبدال هذه السكريات بدهون صحية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو الدهون الموجودة بالمكسرات، وهذه الدهون يسهل امتصاصها وتقلل من السعرات الحرارية الموجودة بالجسم؛ حيث أنها تسرع من التمثيل الغذائي وتعطي شعور بالشبع لأطول وقت ممكن، على عكس الدهون الغير صحية الناتجة عن تناول السكريات.

4- الحماية من الإصابة بمرض السكري:

إن تناول السكر أكثر من اللازم يؤدي إلى زيادة الوزن، ويؤدي إلى إجهاد البنكرياس في إفراز هرمون الأنسولين، مما يُحدِث خلل في البنكرياس وإفرازه للهرمونات، وبالتالي يصاب الإنسان بمرض السكري وخصوصاً النوع الثاني.

5- الحصول على بشرة صافية خالية من الحبوب والتجاعيد:

من فوائد الامتناع عن تناول السكر الأبيض تقليل نسبة السموم بالجسم، فالسكر هو أحد السموم البيضاء كما ذكرنا سابقاً، وبالتالي تقل فرص ظهور الحبوب والبثور والشوائب  في البشرة.

وتقل أيضًا التجاعيد والخطوط التعبيرية المبكرة؛ لأن السكر يعيق إنتاج الكولاجين المسؤول عن مرونة البشرة وامتلائها ونضارتها.

إقرأ أيضاً:-

فوائد الامتناع عن تناول السكر
فوائد الامتناع عن تناول السكر

صعوبات الامتناع عن تناول السكر

إن الصعوبات التي تواجه الأشخاص عند الامتناع عن تناول السكر تعود إلى إفراز السكر لهرمون الدوبامين، المعروف بهرمون السعادة، وهو -مثله مثل المواد المخدرة- يجعل الفرد يرغب في المزيد من السكر حتى يشعر بالسعادة. وتختلف صعوبات الامتناع عن تناول السكر من فرد لآخر، وذلك حسب كمية السكر التي كان الفرد يعتاد على تناولها قبل ذلك. وهذه الصعوبات تعود على الجسد والحالة النفسية بمجموعة من الأعراض التي منها ما يلي:

أولا: الأعراض الجسدية:

  • الصداع
  • الغثيان
  • الدوار وفقد بسيط للاتزان
  • الإرهاق والكسل
  • التنميل والوخز

ثانيا: الأعراض النفسية:

  • اضطراب الحالة المزاجية والاكتئاب
  • الشعور بفقدان الحماس والإحباط
  • تغيرات في نمط ومواعيد النوم
  • العصبية والقلق
  • قلة التركيز
  • الرغبة الشديدة في تناول السكر

ولكن هذه الأعراض طبيعية جدًا، وسرعان ما تزول فقد تستغرق من يومين إلى أسبوعين، حسب الكمية المعتادة من السكر يوميًا بالنسبة لكل فرد. وبعدها يشعر الإنسان بحالة من الصحة والنشاط والراحة النفسية والجسدية والتركيز أكثر من تلك الأيام التي كان يتناول فيها كميات كبيرة من السكر، فيصبح من السهل والمحبب إليه أن يستمر في الامتناع عن تناول السكر مدى حياته.

إقرأ أيضاً:-

فوائد الامتناع عن تناول السكر
فوائد الامتناع عن تناول السكر

الطريقة الصحيحة لتناول الخبز

أن الامتناع عن تناول السكر وحده لا يكفي، بل يجب أيضًا الامتناع عن تناول الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض، ومنتجات الدقيق الأبيض عموماً مثل المعكرونة، والمعجنات، فليس من المنطقي أن تحرم نفسك من ملعقة السكر، بينما أنت تتناول يوميا خمسة أطباق من المكرونة أو خمسة أرغفة من الخبز المصنوع من الفينو.

نعلم أن الأمر صعبٌ يا عزيزي ولكن هناك بدائل آمنة لصحتك منها الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة مثل خبز الشوفان، ومعكرونة الشوفان، وأيضًا الأرز البني. فكلها مصادر صحية وآمنة للكربوهيدرات الضرورية في النظام الغذائي.

وعند إدراج هذه المنتجات المصنوعة من القمح الكامل إلى النظام الغذائي، يجب تناولها كما يلي لكي يحقق الجسم أقصى استفادة ممكنة:

  • يجب تناول كميات معتدلة منها وتقسيمها على الوجبات، فعلى سبيل المثال:
  • يمكن إضافة شريحة من خبز الشوفان إلى وجبة الإفطار مع البيض المسلوق أو الجبن القريش مع كوب من الحليب وثمرة من البرتقال أو التفاح.
  • يمكن إضافة طبق من سلطة الخضراوات مع شريحتين من اللحم أو السمك المشوي مع طبق متوسط الحجم من الأرز البني إلى الغداء.
  • يمكن تناول العشاء بدون خبز أو بشريحة من خبز الشوفان مع الجبن القريش أيضًا أو مع طبق من التونة والسلطة.
  • احرص على أن تكون الوجبة النهائية في اليوم قبل الساعة السابعة مساءًا.

 

فوائد الامتناع عن تناول الخبز

إن الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض -شأنه شأن السكر الأبيض- يرفع هرمون الأنسولين بالجسم بشكل مفاجئ ثم يخفضه مرةً أخرى، وهو ما يفتح الشهية ويعطي شعور سريع بالجوع، كما يشعر الجسم بالخمول. ومن فوائد الامتناع عن الخبز ما يلي:

  • فقد الشهية للطعام والشعور بالامتلاء، وذلك عن طريق استبدال الخبز الأبيض بخبز الشوفان، الذي يمد الجسم بالمعادن والفيتامينات ويخفض الوزن، على عكس منتجات الدقيق الأبيض.
  • زيادة العضلات؛ بسبب فقد الجسم لكمية عالية من الماء.
  • تحسين الهضم وعمليات الأيض، حيث أن الدقيق الأبيض يحتوي على الجلوتين الذي يسبب مشاكل الهضم، ولكن يشترط لتحسين الهضم تناول كميات كافية من الألياف التي تشعر الإنسان بالشبع والامتلاء، وتسرع الهضم، وتجعل الجسم يمتص العناصر الغذائية الكاملة من الطعام.
  • خسارة الوزن؛ بسبب خفض نسبة الكربوهيدرات الضارة التي تختزن وتتراكم على مدار الوقت في الجسم وفي مناطق البطن والخصر والظهر، فتصبح دهون عنيدة يصعب على الجسم التخلص منها، وتسبب الإزعاج والضيق عند ارتداء الملابس.
  • الاستمتاع ببشرة شابة ونضرة خالية من الحبوب والتجاعيد والشوائب؛ لأن الأضرار التي يحدثها الخبز الأبيض بالبشرة هي نفس أضرار السكر الأبيض من تهدم الكولاجين، وامتلاء الوجه بالتجاعيد المبكرة وحب الشباب، وفقدان النضارة والإشراق.

 

والآن نكون قد ذكرنا بإيجاز أشهر فوائد الامتناع عن تناول السكر والخبز فإذا أعجبكم هذا المقال لا تنسوا مشاركته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock