web analytics

فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان

نتناول في هذا المقال سيدتي فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان وغيرها من الامور الهامة، يكثر تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ في عدة مواسم، فمثلا المصريون يتناولونه في موسم شم النسيم، أما الفلسطينيون يتناولونه في عيد الفطر المبارك، إذ يحتوي الفسيخ على عدد وفير من الفوائد الصحية، وفي الوقت نفسه يتضمن عدد من الأضرار، لتتعرف على الفوائد تابع تفاصيل المقال.

فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان
فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان

فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان

يساعد في علاج حالة الإمساك المزمن والاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي.

يزيد من قوة العلاقة الجنسية، اضافة أنه يزيد من الرغبة في الجنس لدى الرجال والنساء، وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة جدا من عنصر الفسفور.

من فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان علاج الاضطرابات التي تصيب الجهاز التنفسي، بما في ذلك السعال و نزلات البرد والإنفلونزا.

يعد من الأطعمة التي تحتوي على وفرة من العناصر الغذائية وأهمها البروتين والسعرات الحرارية، حيث يحتوي 100 جرام من الفسيخ على نسبة تبلغ حوالي 55 غرام من البروتين، و250 سعر حراري.

يتضمن وفرة من مضادات الأكسدة الفعالة والضرورية جدا لصحة وسلامة جسم الإنسان، إذ تساهم هذه المضادات في مقاومة الأمراض المختلفة.

من فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان يساعد كل من الفسيخ والأطعمة المملحة بصورة عامة في فتح الشهية، وزيادة الرغبة في تناول الأطعمة.

تعزيز صحة الجهاز المناعي والقضاء على البكتيريا في الجسم، وذلك بسبب محتواه العالي من الأملاح.

من فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان يزيد من الرغبة في تناول المياه، الأمر الذي يساهم في تنظيف كل من المعدة والكلى والكبد، وذلك بسبب إحتوائه على كمية مرتفعة من الأملاح.

من فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان تضمن كمية وفيرة من المعادن مثل الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، اضافة الى احتوائه على بروتين من نوع “هيرنج” الذي يساهم بشكل رئيسي في تقوية العظام والحفاظ على صحتها.

فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان
فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان

أضرار أكل الفسيخ

أن احتواء الفسيخ على فوائد، لا يعني أنه يخلو من الأضرار، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:

يساهم في ترسيب كمية كبيرة من الأملاح داخل الجسم، الأمر الذي يجعله من الأطعمة الممنوع تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض إرتفاع ضغط الدم.

يرفع من حالات الوفاة، وذلك بسبب طريقة تمليحه وتخليله، حيث يحتوي على أنواع من البكتيريا السامة التي تؤدي الى الاصابة بالتسمم، ومن أبرز أعراض التسمم، جفاف الحلق، وغبش في العين، عدم القدرة على التنفس بسهولة، آلام حادة المعدة، تنميل وتخدير الجسم، لذلك عند ملاحظة إحدى هذه الأعراض يجب زيارة المشفى فورا لتجنب تفاقم الحالة الصحية.

يؤدي إلى الإصابة بمشكلات صحية في القلب، مثل إنسداد الشرايين، وذلك لأنه يرفع من مستوى الكوليسترول في الدم.

يؤدي الى اختلال وظائف الكبد والجهاز الهضمي، الأمر الذي يجعله من الأطعمة الممنوع تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض إلتهاب الكبد المزمن.

يؤدي الى احتباس البول، والاصابة بالتهابات حادة في مجرى البول، لذلك يوصى بالامتناع عن تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض فشل الكلى.

يؤدي الى إصابة الحامل بتسمم الحمل، وبالتالي إجهاض الجنين، اضافة الى انه يؤدي الى اصابة المرأة الحامل بعدد من المشكلات الصحية مثل ارتفاع مفاجئ لضغط الدم، التهابات حادة في الكلى الأمر الذي يؤدي الى حدوث ولادة مبكرة للجنين، التهابات في مجرى البول.

فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان
فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان

 نصائح يوصى باتباعهات لقليل الأضرار من تناول الفسيخ

غسل الفسيخ بالخل المخفف و عصير الليمون، وذلك من اجل تقليل نسبة الملح فيه.

تنظيف الفسيخ جيدا من الداخل والتخلص من الرأس والأحشاء.

نقع الفسيخ بعد تنظيفه في محلول يتضمن زيت زيتون وخل تفاح وعصير ليمون.

تناول كمية ضئيلة من الأسماك، بشرط أن لا تزيد عن 250 غرام.

تناول كمية وفيرة من الخضار كالبصل والخس والجرجير والبقدونس، وذلك لأنها تخلص الجسم من الملح الزائد الناتج من تناول الفسيخ.

الحرص على تناول كل من البرتقال والموز والكنتالوب بعد تناول وجبة الفسيخ، وذلك لأن هذه الأطعمة تساهم في إخراج الملح الفائض من الجسم.

تناول الكركديه لأهميته في إدرار البول والتخلص من الأملاح.

تناول الشاي الأخضر مع النعناع أو الزعتر أو القرفة بعد تناول الفسيخ.

الامتناع عن تناول المشروبات الغازية، وذلك لأنها تساهم في احتباس الماء داخل الجسم بسبب محتواها العالي من بيكربونات الصوديوم.

محاذير تناول الفسيخ

الأطفال أقل من ثلاث سنوات.

الحوامل والمرضعات.

الأشخاص الذين يعانون من مرض القلب والكلى وقرحة المعدة.

فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان
فوائد اكل الفسيخ بعد رمضان

كيفية تحضير الفسيخ من السمك

المكونات:

سمكتان كبيرتان الحجم من النوع البوري.

مناديل ورقيّة.

ربع كيلو ملح.

طريقة التّحضير:

  • يتم غسل السّمك جيّداً من الدّاخل والخارج، ثمّ ينقع في الماء لمدّة 30 دقيقة حتى يتحول لون الخياشيم إلى الّلون الأبيض.
  • يتم تجفيف السمك جيدا من الماء.
  • يتم فرد مناديل ورقية في وعاء، ووضع السمك عليها حتى تمتص المناديل الماء الذي يوجد في السمك، وتغير الورق كل حين والٱخر حتى يجف الماء تماما.
  •  يتم لف السّمك بالمناديل الورقية وخصوصا عند الخياشيم، وتركه لمدّة يوم كامل حتى يجفّ تماما من الماء.
  • في اليوم التالي يتم إزالة المناديلَ الورقيّة، نلاحظ جفاف السمك بصورة تامة وتحوُّل لونه إلى اللون الأبيض.
  • يتم وضع مناديل ورقية في مرطبان زجاجي.
  • يتم تمليح السمك من الداخل والخارج والضغط عليه براحة اليد حتى يتماسك الملح مع السمك، ثم يوضع السمك على المناديل الورقية في المرطبان ويترك لمدة 5 أيام.
  •  بعد مرور خمس ايام، يتم نقع الفسيخ لمدة ثلاث ساعات بالماء والليمون والبصل لإضفاء نكهة مميزة والتخلص من الميكروبات والجراثيم.

Aliday038

أنا اسمي مصطفى عاطيف صاحب موقع حياة المرأة أعشق كل جديد في التغذية و الرجيم و الفيتامينات و أهوى القراءة و الجبال و أمارس السباحة و أتابع جديد كرة المضرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock