web analytics

فوائد اكل السمسم للتسمين

فوائد اكل السمسم للتسمين يحتوي السمسم على عدد كبير من السعرات الحرارية، والزيوت، والدهون الصحية، وأحماض الأوميجا، لذا يتعمد الكثير من الناس ممن يرغبون في زيادة الوزن اكل السمسم، ويقدم لكم موقع حياة المرأة فوائد اكل السمسم للتسمين التي تساعد في الحصول على وزن مثالي والتخلص من والتخلص من النحافة.

فوائد اكل السمسم للتسمين

مما لا شك فيه أن زيادة وزن الجسم تتحقق عند استهلاكه لقدر من السعرات الحرارية أكثر من تلك التي يحرقها يوميًا. والأشخاص المصابون بالنحافة عادةً هم من يرغبون في اكتساب الوزن أكثر من غيرهم، ولكي يحققوا الزيادة الصحية في الوزن والحصول على قوام ممشوق دون وجود تراكمات في دهون البطن أو غيرها يجب عليهم تناول الأطعمة الغنية بالطاقة التي تمدهم بالدهون الصحية المشبعة بدلًا من الأطعمة سريعة التحضير التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون الضارة، ويجب عليهم أيضًا الإكثار من البروتين لزيادة الكتلة العضلية التي تضبط وترسم قوام الجسم أكثر من الدهون الضارة، ويعدّ السمسم أشهر الحبوب التي تساعد على ذلك، حيث يمكن إدراج السمسم ضمن النظام الغذائي في الكثير من الأطعمة للاستفادة من فوائد اكل للتسمين التي منها يلي:

1- يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة

من فوائد اكل السمسم للتسمين أنه يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية التي تسهل على الجسم اكتساب الوزن دون تناول قدر كبير من الطعام، حيث يحتوي الـ 100 جرام من السمسم على 565 سعرًا حراريًا، حيث يعاني الأشخاص النحاف دائماً من انسداد الشهية وفقدان الرغبة في الطعام، وبالتالي فإن تناول القليل السمسم الغني بالسعرات الحرارية بشكلٍ يوميّ يساعدهم في اكتساب الوزن تدريجيًا.

2- غني بالبروتين

من فوائد اكل السمسم للتسمين أنه يساعد على اكتساب الوزن عن طريق زيادة الكتلة العضلية، وبالتالي فإنه يساعد في رسم عضلات الجسم وتقويته، وتحتوي الثلاثة ملاعق من السمسم على مقدار خمسة جرامات من البروتين، ولتحقيق فوائد اكل السمسم للتسمين يفضل تناول البذور المحمصة من السمسم الفقيرة في محتواها من الأوكسالات والفيتات التي تعمل على عرقلة امتصاص الجسم للبروتين، وبالتالي يمكن للأشخاص النباتيين الذين لا يفضلون المصادر الحيوانية للبروتين الاعتماد على بذور السمسم إلى جانب البقول كمصدر أساسي للبروتين.

3- غني بالدهون الصحية

من فوائد اكل السمسم للتسمين أنه يعمل على اكساب الجسم للدهون دون رفع نسبة الكوليسترول الضار به؛ لأن نسبة الدهون الصحية الأحادية الموجودة في السمسم تبلغ 39%، ونسبة الدهون الصحية المعقدة تبلغ نسبتها 41%، بينما نسبة الدهون الضارة (المشبعة) تبلغ 15% فقط من النسبة الكلية للدهون، وبالتالي يساعد السمسم أيضًا على حماية الجسم من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار الذي يسبب التهاب الشرايين وانسدادها والجلطات الدماغية والسكتات القلبية.

إقرأ أيضاً:-

فوائد اكل السمسم للتسمين
فوائد اكل السمسم للتسمين فوائد اكل السمسم للتسمين

محاذير تناول السمسم

على الرغم من فوائد اكل السمسم للتسمين وللصحة بشكل عام، أن هناك بعض الحالات التي لا يجب فيها تناول السمسم، فهو جيد وصحي للأشخاص الطبيعيين، أما في بعض الحالات المرضية قد يحدث السمسم اضرارًا بالنسبة لهم، كما يلي:

  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، يودي الإفراط في تناول السمسم إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير، مما يؤدي إلى خفقان في القلب وضيق تنفس وقد يؤدي الأمر إلى وفاة الشخص.
  • يؤدي الإفراط في تناول السمسم أيضًا إلى انخفاض مستوى السكر في الدم عند مرضى السكر، لذا يجب على هؤلاء الأشخاص معرفة مستوى السكر لديهم أولا بأول والعلم بأعراض وأسباب انخفاضه.
  • يسبب السمسم التهيج زيادة الحساسية عند بعض الأشخاص الذي يعانون بالفعل من الحساسية لمأكولات معينة.
  • نظراً لمحتوى السمسم الغني جدًا بالألياف، فإنه يؤدي إلى انسداد الأمعاء للأشخاص الذين يعانون من ضيق الأمعاء.
  • قبل اجراء أي عملية جراحية بأسبوعين يجب الانقطاع عن تناول السمسم أو أي أطعمة تسبب انخفاض في مستوى سكر الدم، لأن السمسم يجعل التحكم في مستوى السكر في جسم المريض أمرًا صعبًا أثناء وبعد إجراء العملية الجراحية، منا يشكل خطورة عليه وعلى نجاح العملية.
  • أيضاً يجب الحذر من تناول السمسم مع الأدوية الخافضة لمستوى السكر في الدم؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض شديد في مستوى السكر، منا يخلّ بصحة المريض.

هل السمسم مفيد للمرأة؟

بعد أن تحدثنا عن فوائد اكل السمسم للتسمين ومحاذير تناوله، سنذكر الآن فوائد السمسم للمرأة التي منها ما يلي:

  • تقوية الجسم والتقليل من المشكلات والأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث؛ لأن السمسم غني جدًا بالأستروجين النباتي، لذلك فإن السمسم يكون مفيد في تقليل الأعراض الناتجة عن انقطاع الطمث، والتي منها التورمات، وضعف الذاكرة، وتقلبات الوزن.
  • من فوائد السمسم للمرأة انه يعمل على تحسين أداء وفعالية التنسيق الهرموني، وتعمل بذور السمسم على خفض معدل هرمون التستوستيرون، وزيادة فعالية امتصاص هرمون الأنسولين في الدم، وانتظام وضبط مواعيد عمليات الطمث، ويرجع الفضل في ذلك إلى محتوى السمسم الغني بفيتامينات B6,B12، وعناصر المغنيسيوم، والكالسيوم، والفايتوستيرول.
  • كما أشارت دراسات إلى أن السمسم بمحتواه الغني بالزنك له فوائد في تحسين الصحة الجنسية لدى النساء، وتعزيز عمليات الإباضة، وتخفيف مستويات الدهون في الجسم أثناء فترات الطمث.

إقرأ أيضاً:-

فوائد اكل السمسم للتسمين
فوائد اكل السمسم للتسمين فوائد اكل السمسم للتسمين

القيمة الغذائية لنبات السمسم

يرجع الفضل في فوائد اكل السمسم للتسمين وفوائد السمسم للمرأة وفوائده للجسم عامةً إلى محتوى نبات السمسم الغني بالألياف، والبروتين، والدهون الصحية، والمعادن والفيتامينات الهامة التي تجعل منه غذاءً مفيداً للجسم، ويتوزع المحتوى الغذائي للسمسم كما يلي:

1-الألياف الغذائية

تبلغ قيمة الألياف الغذائية الموجودة في 3 ملاعق من السمسم 3.5 جرام فيما يعادل 12% من الحصة اليومية الموصى بتناولها من الألياف الغذائية القابلة للذوبان. ويجدر بتا التنويه إلى قيمة الألياف الغذائية في ضبط مستوى السكر والكوليسترول في الدم، وهو ما يساعد في الوقاية من أمراض السكر، والسمنة، والقلب، والسرطان، كما تعمل الألياف الغذائية على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وعمليات الأيض، والحد من التهاب القولون العصبي.

2- البروتين

يعد السمسم أحد أهم وأشهر أنواع البروتين النباتي الذي يغني الأشخاص النباتيين عن مصادر البروتين الحيواني، فالسمسم مثله مثل البقوليات أو يفوقها في كمية البروتين الموجودة به، وتبلغ كمية البروتين الموجودة في ثلاث ملاعق صغيرة من السمسم 5 جرامات، أما عن فوائد البروتين لصحة الجسم فلا شك في أهميتها في زيادة الكتلة العضلية في الجسم، وتعزيز كفاءة التنسيق الهرموني.

3- فيتامينات B

تبلغ نسبة فيتامينB1 الموجودة في 100 جرام من السمسم حوالي 0.791 و 0.247 من فيتامين B2، ومن فوائد فيتامينات B أنها ترطب الجسم، وتساعده في التخلص من الخلايا الميتة، وإنتاج خلايا جديدة، كما تحسن صحة الهضم والتمثيل الغذائي.

فوائد زيت السمسم

فوائد زيت السمسم عديدة للجسم، حيث يعمل على ترطيب الجلد، وزيادة طول الشعر وكثافته، كما يدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل والعطور، وتبلغ قيمة السمسم حوالي 60-40% من محتوى بذور السمسم. ويمكن استخدام زيت السمسم في الطهي دون الحاجة إلى تعريضه للتنقية، وعند استخراج زيت السمسم من أنواع عالية الجودة من نبات السمسم، فإنه يمكن الحصول على مذاق حسن ورائحة طيبة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد اكل السمسم للتسمين وذكرنا فوائد السمسم للمرأة والقيمة الغذائية للسمسم ومحاذير تناوله، كما تحدثنا عن فوائد زيت السمسم، فإذا أعجبكم هذا المقال لا تنسوا مشاركته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock